1299386
1299386
الرياضية

«النصر» يتوّج بكأس جلالة السلطان لكرة القدم

06 أبريل 2018
06 أبريل 2018

[gallery size="medium" ids="579434,579433,579431,579435,579430,579432"]

[gallery size="medium" ids="579474,579473,579472,579471,579469,579468"]

توج نادي النصر بلقب كأس جلالة السلطان المعظم لكرة القدم/‏ ٤٦ /‏ لموسم 2017/2018 للمرة الخامسة في تاريخه بعد فوزه على صحار ٦ /‏ ٥ بضربات الترجيح بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي ٢/‏٢.

وأقيمت المباراة الختامية مساء امس بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر برعاية معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية وبحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة ورئيس اللجنة الأولمبية العماني ورؤساء الاتحادات والأندية الرياضية والمدعوين وجماهير الفريقين.

وقام راعي حفل الختام بعد نهاية المباراة بتسليم كأس جلالة السلطان والميداليات الذهبية لفريق النصر والميداليات الفضية لفريق صحار الحاصل على المركز الثاني بالإضافة إلى تكريم حكام المباراة.

النصر يفوز بضربات الترجيح ويسترد نغمة الإنجاز من سجل التاريخ -

المستديرة ترفض البسمة في«صحار» وترسل اللقب إلى المطار -

لعب الفريقان بحرص كبير وجدية واضحة خلال زمن المباراة الذي امتد الى 120 دقيقة برهن فيها كل فريق بأنه جاء الى الملعب يملك المخزون الكافي من اللياقة البدنية والقدرة على المواجهة الصعبة.

تمثل الحرص المشترك على الفوز وكسب الذهب في الأداء القوي والتركيز في التعامل مع الفرص الهجومية بشعار احمِ مرمامك وسجل في مرمى منافسك لتشهد المباراة تبادلا في الفرص وتقاسما في أغلب الأحيان للأفضلية في الأداء وصناعة الفرص.

لعب كل فريق من اجل أن يكون له نصيب في الفوز ومعانقة الكأس لذلك كان الاجتهاد حاضرا والجهد واضحا من الجميع دون استثناء فلم يقصر أي لاعب في القتال والسعي من اجل وضع فريقه في المقدمة.

كشفت المباراة عن جهد فني كبير وعمل جيد من جانب الأجهزة الفنية للفريقين في ترتيب الأوراق وإعداد الفريق فنيا ومعنويا وبدنيا ليكون قادرا على تحقيق النتيجة الإيجابية والدفاع عن فرصته في الفوز بكل شجاعة وبسالة.

تأثر لاعبو الفريقين بالجهد الكبير الذي بذلوه في المباراة والركض واللعب الضاغط وهو ما جعلهم يفقدون التركيز في الشوطين الإضافيين اللذين افتقدا الأداء الجيد والفرص الخطيرة وكان واضحا أن الكل استسلم لضربات الترجيح لتحدد مصير اللقب.

بداية قوية

بدأت المباراة سريعة وقوية من الطرفين بنوايا واضحة تكشف عن رغبة كل فريق في ترويض الآخر مبكرا والسيطرة على الملعب وترجيح كفته ومن ثم تحقيق مبتغاه في التفوق وتحقيق النتيجة الإيجابية التي تقوده الى منصة التتويج بجدارة.

بذات قدر الإثارة والندية التي بدأت مبكرا في ملعب المباراة كانت المدرجات الخضراء والزرقاء تعيش أجواء الحماس والتشجيع القوي والتصفيق والعزف على الإيقاع وترديد الأناشيد والأهازيج.

تبادل الفريقان المحاولات الهجومية مع تفوق نسبي لفريق النصر الذي اظهر جرأة هجومية واضحة ليكسب أول ضربة ركنية في المباراة عند الدقيقة التاسعة

سددت عكسية ولكن ابطل دفاع صحار مفعولها بسهولة.

انحصر الأداء في الدقائق الأولى بوسط الملعب الذي كان يتواجد فيه عدد كبير من لاعبي الفريقين مما يشير الى ان خطة الجمل ومراد تستهدف السيطرة

على منطقة المناورة وبناء الهجمات لتعزيز قوة الدفاع والهجوم معا.

شهدت الدقيقة 14 محاولة هجومية خطيرة لفريق النصر عندما انطلق أحمد السيابي بالكرة وتوغل في منطقة دفاع صحار ومرر الكرة لزميله عبد الله نوح

الذي سدد كرة قوية لكنها مرت بجوار القائم.

استمر الأزرق في نواياه الهجومية وعمل لتنوع محاولاته من العمق وعن طريق الأطراف الا أن صحوة دفاع صحار أدت الى أن تنتهي كل المحاولات دون أن تشكل اية خطورة على مرمى الحارسي الكمالي وتسفر عن هدف كان يسعى له النصر بقوة.

حاول خليفة الجهوري في فريق صحار الى أن يحدث نشاطا هجوميا لفريقه ويرد على النصر بمثل المحاولات الا انه في بعض المرات لم يجد الدعم والمساندة وتذهب محاولاته أدراج الرياح.

هدف أخضر

نجحت محاولات صحار في البحث عن المرمى الأزرق ليكسب أول ضربة ضربة ركنية سددت بقوة امام المرمى ووجدت مدافع صحار صاحب القامة الطويلة في انتظارها ليحولها ببراعة رأسية في شباك احمد الرواحي حارس مرمى النصر عند الدقيقة 23 التي شهدت نقطة التحول في أحداث المباراة وتقدم أخضر.

معنويات وإصرار

أحدث الهدف الأول لصحار تحولا كبيرا في المباراة وزاد من جرعات القوة والإثارة والسرعة في الأداء ما بين إصرار فريق النصر على الرد السريع وإدراك هدف التعادل قبل أن ينتهي الشوط الاول ومعنويات صحار التي جعلته اكثر شجاعة في الاداء الهجومي والبحث عن هدف ثان يضاعف به نصره على النصر.

نشط الأزرق هجوميا واجتهد في سعيه بحثا عن الشباك الخضراء وقاد هجمة منظمة في الدقيقة 26 انتهت بالصد من دفاع صحار واحتج لاعبو النصر مطالبين بضربة جزاء بحجة أن الكرة لامست يد مدافع صحار.

وبعدها كسب النصر ضربة ركنية رغم احتجاج مدافع صحار ولعبت أمام المرمى الأخضر وأبعدها دفاع صحار بشكل جيد دون أن يمنح الرؤوس الزرقاء التي

حاولت اصطياد الكرة ولعبها في المرمى.

قذيفة تأتي بالتعادل

استمر فريق النصر في البحث عن شباك صحار ولم يفقد الأمل رغم ضياع حهوده ومحاولاته وعندما لامست ساعة المباراة الدقيقة 30 يبدو أنها كانت على موعد مع اللاعب يونس المشيفري الذي يرتدي الرقم 30 فمنحه قمة الحظ والتوفيق عندما سدد كرة قوية تجاه مرمى صحار لتستقر بقوة داخل الثلاث

خشبات معلنة عن هدف التعادل.

نقطة البداية

أعاد هدف تعادل النصر المباراة الى نقطة البداية ليصبح كل فريق أمام تحديات ترجيح الكفة والتقدم في اللقاء الساخن والمهم.

كسب فريق صحار ضربتي زاوية عقب الهدف شكلتا خطورة كبيرة على مرمى النصر ولكن دون أن تثمر عن هدف.

ارسل اسحاق المقبالي تسديدة قوية من الجهة اليسرى صدها حارس النصر ولم تجد من يحسن متابعتها ويضاعف من خطورتها وذلك عند الدقيقة 36 وبعدها سقط حارس صحار اثر اصطدام مع مهاجم النصر.

هدأت المباراة إلى حد ما في الدقائق المتبقية من الشوط الأول وعاد اللعب لينحصر في وسط الملعب مع محاولات هجومية متقطعة هنا وهناك وقبل نهاية

الشوط الأول بثلاث دقائق حصل لاعب صحار سوري ابراهيم على فرصة ذهبية عندما وصلته الكرة وهو في مواجهة المرمى الأزرق وسدد الكرة رأسية فوق القائم ليهدر فرصة هدف ثان شبه مؤكد لفريقه وتكررت محاولات الأخضر ومرة أخرى تهدر بفرصة نتيجة غياب المتابعة ومرة ثالثة يتكرر سيناريو الكرة العكسية التي تمر أمام المرمى الأزرق دون أن تجد من يستفيد منها من لاعبي صحار وسط حسرة الجماهير لتأتي صافرة الحكم معلنة عن نهاية الشوط الأول بالتعادل بهدف لكل فريق.

عودة قوية

انطلق الشوط الثاني والجدية كانت حاضرة منذ البداية عند الفريقين وكاد خليفة الجهوري أن يستجيب لنداء جماهيره مبكرا بستجيل هدف ثان ولكنه تباطأ في التعامل مع الكرة ليضيع فرصة ذهبية كانت كفيلة بتقدم فريقه.

جاء الرد سريعا من النصر على هجمة صحار بمحاولة هجومية منظمة انتهت الكرة عند يونس المشيفري الذي توغل بثقة وثبات ونجح في التعامل مع مضايقة

الدفاع ليسدد الكرة بصورة طيبة لينجح في وضعها بين الثلاث خشبات عند الدقيقة 49 ويتقدم الأزرق ويجد صحار نفسه متأخرا بهدف.

قاد صحار هجمة منظمة ووصلت الكرة عكسية أمام المرمى وفي اللحظة التي حاول مهاجم صحار الاستفادة منها كان فهد نصيب صائحا وقفز معه واخرج الكرة الى الكورنر ليحمي مرماه من كرة خطيرة.

واصل صحار ضغطه الهجومي وحصل مرة اخرى على كرة عكسية امام المرمى أبعدها الحارس لتعود الى لاعبي صحار من جديد ولكنها هذه المرة لم تجد متابعة جيدة لتنتهي بين أقدام دفاع النصر.

هدف لوحة

استمر بحث صحار عن الشباك الزرقاء وتجلت الإرادة والرغبة في لاعب الفريق معتصم الشبلي الذي تحول في الدقيقة 56 لمهندس مساحات وخبير قياسات ليرسل كرة من الجهة اليسرى الى الملعب ومن مكان بعيد جدا وتذهب الكرة والكل يتابعها الى أن استقرت في الشباك دون أن يستطع حارس النصر أن يفعل حيالها أي شيء لتعلن هدف جميل ورائع أشبه بلوحة للاعب فنان.

عودة الإثارة

عودة المباراة إلى نقطة البداية مرة أخرى بعد أن أصبحت النتيجة متعادلة بهدفين لكل منهما أدت لعودة الإثارة في الملعب والمدرجات ولتبدأ رحلة بحث جديدة

عن ترجيح الكفة والتفوق مع دخول المواجهة في الأوقات الصعبة التي تجعل تسجيل الهدف يساعد بصورة كبيرة للذهاب بالمباراة الى النهاية السعيدة.

مع تبقي 25 دقيقة من عمر اللقاء تباين الأداء ما بين القوة والهدوء والحذر في بعض الأحيان وكانت الرغبة مشتركة في تسجيل الهدف وكل فريق ينتظر الفرصة المؤاتية التي تقوده الى ان يحقق حلمه ويضعه نفسه على بعد دقائق من اللقب الغالي.

طغى الحذر بصورة كبيرة على أداء الفريقين وبدأ النصر الأفضل من حيث السيطرة على الكرة والقيام بطلعات هجومية ليحسب له الحكم ضربة حرة مباشرة على بعد ياردات من مرمى صحار سددها اللاعب جوزيف اكاميني تحت أنظار وتوقعات الجماهير خاصة الزرقاء لتخرج فوق القائم.

عند دخول المباراة للدقيقة 80 لتبقي آخر عشر دقائق من زمنها الرسمي بدأ التركيز عاليا في الفريقين والصحوة الدفاعية في قمتها خشية من أن يأتي هدف في الوقت القاتل وتصبح مهمة التعادل صعبة وهو ما يعني ضياع اللقب ومرت الدقائق الصعبة والحذر هو سيد الموقف في انتظار من يحسن التعامل معه ويفسده بهدف قاتل وهو ما كان الأمر الصعب والذي لم ينجح فيه أي فريق لينتهي الزمن الرسمي للمواجهة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل منهما.

الوقت الحاسم

بدأ الوقت الحاسم وسط ترقب لجماهير الفريقين كل منهما يمني النفس بأن يكون فريقة الأفضل في نصف الساعة الأخير الحاسم الذي سيحدد مصير اللقب. تحصل النصر على مخالفة عند الدقيقة الثانية على بعد عدة أمتار من مرمى صحار سددها جوزيف اكايني ليستلمها الحارس بسهولة.

استمر الأداء مع الحذر والاعتماد على الإرسال الطويل في الفريقين وهو ما لم يشكل أي خطورة تذكر بسبب كثرة الأخطاء في التمرير والضغط المكثف على كل لاعب يستحوذ على الكرة.

تبادل الفريقان المحاولات الهجومية مع أفضلية نسبية لفريق صحار ولكنها لم تساعده في ترجيح كفته في الشوط الإضافي الأول خاصة فرصة خليفة الجهوري التي مرت فوق القائم وكانت الأخطر في ربع الساعة الاول لينتهي بذات نتيجة التعادل في انتظار الشوط الأخير الفاصل.

آخر ورقة

استأنف اللعب سريعا في الوقت الأخير من المباراة في الشوط الإضافي الثاني الذي يمثل الورقة الأخيرة لكل فريق وهو أمام خيارين الفوز والتتويج او الخسارة وإضاعة فرصة تاريخية في نهائي الكأس الغالية.لم تختلف بداية ربع الساعة الأخير عن سيناريو الأوقات السابقة ليستمر الحذر عنوانا ثابتا في الأداء وكل فريق يرفض أن يكون ضحية الزمن القاتل. نشط النصر في الدقائق الأولى من الشوط الثاني الإضافي وكان يجيد التمرير القصير وهوما جعله يسيطر على الكرة ولكنها سيطرة لم يمنحها فريق صحار الوقت والزمن لتشكل الخطورة على مرماه وتقود النصر الى النصر.

بدا واضحا التأثر في الفريقين بالإجهاد الذي أصاب اللاعبين من جراء اللعب المتواصل والضغط الكبير الذي عاشوه في المباراة مما افقدهم التركيز المطلوب للتعامل مع فرص الدقائق الأخيرة سواء بالنسبة للاعبي النصر أو صحار ليقترب الحسم من ضربات الترجيح او ما يسمى بضربات الحظ وهو ما كان فعلا بقرار صافرة الحكم التي أعلنت عن نهاية الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل بهدفين لكل فريق.

ضربات الترجيح

حسم النصر المباراة بضربات الترجيح بعدما تمكن من تسجيل 6 مقابل 5 لصحار حيث احرز ضربات الترجيح للنصر عبدالرزاق الحسين وايتور اسين وخالد الحمداني وفهد نصيب وفهمي نصيب وانور مبارك فيما أضاع لاعب النصر فادي فريد صربك ترجيح واحدة. واحرز لصحار أهدافه الخمسة من ضربات الترجيح سالم خلفان وماجد مراد وحسن العجمي وخليفة الجهوري فيما أضاع ضربتي ترجيح نتيجة ضياع تسديدتي اسحق المقبالي ومعتصم الشبلي.

 

جماهير -

شكلت جماهير صحار النسبة الأكبر والغالبية العظمى في المدرجات حيث ظهرت بأعداد كبيرة وبمدرجات شبه ممتلئة على يسار المنصة الرئيسية متوشحة باللون الأخضر وهو شعار فريقها وشكلت جماهير صحار لوحة جميلة في المدرجات من خلال ترديد الهتافات والأغاني وشيلات الفريق التي تفننت في ترديدها بينما تواجدت جماهير النصر على يمين المنصة الرئيسية وبأعداد لا بأس بها ولكن كان لها الأثر الفاعل في شحذ همم لاعبي فريقها على مدار الشوطين حيث صدحت حناجرها بأفضل الشيلات والأهازيج .

 

من المباراة -

■ في مشهد مهيب جلست جماهير صحار على يسار المنصة الرئيسية حيث انتشرت في معظم المدرجات اليسرى، فيما جلست جماهير النصر في الجهة اليمنى للمنصة.

■ بلغ عدد الجماهير الحاضرة لمشاهدة المباراة في الملعب حسب الإحصاء الصادر من اللجنة المنظمة ومر إعلانه في الإذاعة الداخلية 11 الفا و700 مشاهد.

■ سجلت الدقيقة الأولى احتساب الحكم أول ضربة حرة في المباراة لصالح النصر نفذها مباشرة عبدالرزاق حسين.

■ شهدت المباراة حضور عدد من الجماهير من أصحاب الكراسي المتحركة والتي اتخذت من الجانب الأيسر للملعب مكانا لها لمشاهدة ومتابعة تفاصيل المباراة.

■ أول تسديدة مباشرة على المرمى كانت للنصر في الدقيقة 3 عن طريق ايتور ايسن.

■ سجلت الدقيقة 9 احتساب الحكم أول ضربة زاوية في المباراة لصالح النصر.

■ سجلت الدقيقة 13 أول وصول مباشر  لصحار إلى مرمى النصر بكرة سددها معتصم الشبلي من داخل الـ18 سيطر عليها  حارس النصر أحمد الرواحي .

■ حصل صحار على أول ضربة زاوية في الدقيقة 21 من زمن المباراة.

■ أول هدف في المباراة كان لصحار بعد تنفيذ ضربة الزاوية ارتقى لها بالرأس ماكسيمليان فومين في الدقيقة 22.

■ أول هدف للنصر سجله يونس المشيفري أدرك من خلاله هدف التعديل في أجواء مثيرة.

■ أشهر حكم المباراة أول بطاقة صفراء ضد لاعب النصر وصاحب الهدف يونس المشيفري بعد اشتراكه غير المبرر مع الحارس في الدقيقة 36.

■ أول بطاقة صفراء لصحار كانت من نصيب خليفة الجهوري في الدقيقة 39 بعد اشتراكه القوي مع لاعب النصر.

■ قدمت فرقة موسيقى شرطة عمان السلطانية عددا من المعزوفات الموسيقية التي صاحبتها تشكيلات متنوعة للفرقة.

■ زين سماء مجمع السلطان قابوس الرياضي في الاستراحة عدد من الأضواء التي أضافت مشهدا جماليا على أجواء الملعب.

■ أضاع مهاجم صحار أول فرصة ذهبية في الشوط الثانى بعدما انفرد بالحارس لكن تأخر في التسديد لتبعد من الحارس إلى الدفاع.

■ أحرز لاعب النصر يونس المشيفري هدفه الثاني وهدف التقدم للنصر بعد ثلاث دقائق من بداية الشوط الثاني وتحديدا في الدقيقة 48.

■ سجلت الدقيقة 56 عودة صحار لنقطة البداية بعد تسجيل معتصم الشبلي اجمل أهداف المباراة بكرة ساقطة غالطت الجميع واستقرت في الزاوية اليمنى لحارس النصر.

■ أول تغيير في المباراة كان للنصر بدخول خالد الحمداني مكان عبدالله نوح في الدقيقة 64.

■ أول تغيير لصحار في المباراة كان في الدقيقة 67 بدخول سالم خلفان المقبالي مكان يعقوب القاسمي.

■ سجلت الدقيقة 79 ثاني تغيير لنادي صحار  بدخول ماجد البلوشي مكان سوري ابراهيم.

-سجلت الدقيقة 87 من زمن المباراة التغيير الثاني للنصر بدخول فادي فريد مكان يونس المشيفري.

■ احتسب حكم المباراة 4 دقائق كوقت بدل ضائع في الشوط الثاني.

■ انتهى الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل الإيجابي 2/‏2، لتذهب المباراة الى شوطين إضافيين.