صحافة

حملة حكومية على التلوث

02 أبريل 2018
02 أبريل 2018

تعاني شواطئ البحار والمحيطات من مشكلة إلقاء النفايات البلاستيكية من زجاجات وعبوات وعلب بلاستيك فارغة فيها، مما يؤدي الى تلوث البيئة والمياه، لذلك تدرس الحكومة البريطانية فرض ضريبة على عبوات الوجبات الجاهزة المصنوعة من البلاستيك، في محاولة لحل مشكلة تلك النفايات البلاستيكية.

صحيفة «الجارديان» نشرت تقريرا كتبه دميان كارينجتون بعنوان «نظام استرجاع دفع ثمن العبوات البلاستيكية حصل على الضوء الأخضر للعمل به في إنجلترا»، أشار فيه الى حصول المستهلكين على مبلغ نقدي مقابل يدفعونه عند الشراء مقابل إعادة عبوات المشروبات البلاستيكية والزجاجية والمعدنية.

وأعلنت الحكومة أن جميع عبوات المشروبات في إنجلترا، سواء كانت بلاستيكية أو زجاجية أو معدنية، سيتم تغطيتها بنظام إعادة مبلغ نقدي يتم تحصيله من المستهلك عند شرائه هذه العبوات والزجاجات، بهدف حماية البيئة عن طريق خفض القمامة التي تسبب تلوث الأرض والبحر. وذكرت الصحيفة أن هذا النظام معمولا به في 38 بلدا حول العالم. وأن الناشطين في مجال البيئة يحاولون منذ عشر سنوات إدخال هذا النظام في انجلترا، علما بأن الرسوم التي يتم تحصيلها ثمنا للعبوات والزجاجات تختلف حسب الحجم، كما ان هناك ماكينة خاصة تعمل أوتوماتيكيا في إرجاع النقود مقابل الزجاجات والعبوات البلاستيكية الفارغة. وبمجرد إعادة المستهلكين لتلك العبوات البلاستيكية الفارغة، تقع المسؤولية على تجار التجزئة في إعادة تدويرها بشكل صحيح. وقد ساعد هذا النظام على زيادة معدل التدوير إلى أكثر من 90 % في البلدان الأخرى. أما في انجلترا فيتم إعادة تدوير 43% فقط من الزجاجات البلاستيكية التي تُباع كل عام في المملكة المتحدة والبالغ عددها 13 مليار قطعة.

صحيفة «ديلي تلجراف» نشرت تقريرا كتبته سارا نبتون وكريستوفر هوب، أشارا فيه الى إمكانية إضافة ضريبة تصل إلى 22 بنسا إلى الزجاجات البلاستيكية لمنع تدفق النفايات إلى المحيطات، في إطار الخطط التي أعلن عنها وزير البيئة مايكل غوف. حيث تدرس وزارة البيئة تنفيذ مخطط لاستخدام نظام شبيه للنظام الموجود في الدنمارك والسويد وألمانيا.

أما عن الوقت الذي تستغرقه المواد الشائعة للتحلل والاندثار، ذكرت صحيفة «ديلي تلجراف» قائمة بتلك المواد والوقت اللازم لتحللها كالتالي: كيس بلاستيك 20 - 1000 سنة ، زجاجة بلاستيكية 450 سنة، كأس البوليسترين 50 عاما، كوب بلاستيك مبطن بالورق 30 عاما، عبوة زجاجية مليون سنة، حفاضات الأطفال 450 سنة، عبوات الألومنيوم 80-200 سنة، أعقاب السجائر 1-5 سنوات، كرتون الحليب المشمع 3 أشهر، مناشف ورقية 2-4 أسابيع.