صحافة

ابتكار : الـ «نوروز».. مناسبة عریقة

01 أبريل 2018
01 أبريل 2018

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة «ابتكار» مقالاً جاء فيه: بلاد فارس القدیمة (إیران الحالیة) أرض لها جذور عریقة في التاریخ الإنساني وهي المهد الذي نشأت فیه أقدم الحضارات التي نافست كبریات الإمبراطوریات في العصور التاریخیة التي سبقت ولادة السید المسیح (عليه السلام) وبسطت نفوذها على أجزاء كبیرة من العالم القدیم.

وقالت الصحيفة: یتمیز تاریخ إيران بتراث موغل في القدم وبقي أبناء المجتمع متمسكین بالكثیر من طقوسه وتقالیده على مرّ العصور؛ وهو یزخر بأیام ومهرجانات واحتفالات تعید إلى الأذهان الكثیر من الحكایات والأساطیر والأحداث التي لعبت أدواراً مؤثرة في التاریخ الإنساني.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك آراء متباینة حول العوامل والأسباب التی أدت إلى ظهور عید النوروز، فثمّة من يقول إن الاحتفال بهذا العيد ترجع جذوره إلى الملك جمشید (رابع ملوك الدولة البیشدادیة الذین یعتبرون أقدم من حكموا بلاد فارس القدیمة).

وتابعت الصحيفة مقالها بالقول بأن عيد النوروز (الیوم الجدید) یحمل في طیاته مختلف العناصر الدینیة والطبیعیة والتاریخیة، وتعطل فيه الدوائر الحكومیة والمدارس والجامعات نشاطاتها لیتسنى لكافة شرائح المجتمع الاحتفال بهذا العید الزاخر بالعادات والتقالید الاجتماعیة الموروثة عن الأجيال السابقة.

واعتبرت الصحيفة بأن عید النوروز الذي یبدأ مع إطلالة الربیع فی 21 مارس من كل عام ویستمر لمدة أسبوعین قد لعب دورا مهما في التعریف بالهویة الإیرانیة، ويعتقد الكثيرون بأن هذا العيد يحمل معه بشائر البركة والسعادة في العام الجدید.

وألمحت الصحيفة إلى أن عيد النوروز لا يختص بإيران وحدها، بل يتم الاحتفال به في دول كثيرة بينها أفغانستان وتركيا وفي شمال العراق والعديد من بلدان آسيا الوسطى والقوقاز، مشيرة كذلك إلى أن الاحتفال بهذا العيد بقي مستمراً على مرّ التاريخ لما يتضمنه من تقاليد جميلة تتناغم مع الروح الإنسانية النبيلة في شتى بقاع الأرض.

وختمت الصحيفة مقالها بالقول بأن النوروز هو العید الذي یجمع بین كافة الإیرانیین على اختلاف عقائدهم وتوجهاتهم الاجتماعیة والثقافیة للابتهاج بقدومه باعتباره عيداً وطنياً يستحق الاحتفاء به لما له من آثار إيجابية كثيرة على المجتمع في كافة الميادين لاسيّما في المجالين الاجتماعي والثقافي.