1285774
1285774
الرياضية

السلام يفرد جناحه بقوة أمام جماهير صحار وبهلا يفوز على عبري

24 مارس 2018
24 مارس 2018

السيب يتألق أمام منتخب الشباب في دوري عمانتل للكرة الطائرة -

كـــــــتب: فهـــــد الزهيمي -

شهدت الجولة الرابعة من منافسات الدور الثاني لدوري عمانتل للكرة الطائرة للموسم2017-2018 منافسة كبيرة في اللقاءات التي أقيمت أمس الأول، حيث شهد ديربي محافظة شمال الباطنة الكثير من الإثارة والتي حسمها فريق السلام لصالحه وذلك بعد فوزه على صحار بنتيجة 3 /‏‏‏ صفر الذي مني بخسارة أفسدت الفرحة على جماهيره التي كعادتها تواجدت خلف الفريق وأضفت المتعة والإثارة على ردهات ملعب المباراة صالة المجمع الرياضي بصحار، وجاءت نتائج الأشواط: 27/‏‏‏25 و25/‏‏‏17 و 25/‏‏‏23. أدار اللقاء الحكمان ياسر المسافر وخالد البادري وطالب الحوسني مسجلا وحسن قمبر مراقبا فنيا وأحمد العجمي مراقب الحكام. وبعد نهاية اللقاء قال سعيد بن جمعة الحمداني مدرب صحار: قرارات الحكم التقديرية أضاعت فرحة وقوة اللقاء في مباراة بالنسبة لنا كانت مهمة للمربع ومنها تجربة الفريق وكذلك تجربة بعض اللاعبين المصابين وبالرغم من كل هذه الأمور إلا أن الفريق أدى في بعض فترات المباراة أداء جيدا وعلينا من الآن التركيز بالتمرين وصحار قادر على الوصول إلى المباراة النهائية مع تدعيم الفريق بلاعب أجنبي حتى يحقق الطموح والأهداف المرسومة ويسعد بها جماهيره العاشقة لهذه اللعبة ليعود صحار إلى وضعه الطبيعي. وأضاف: الحكم الدولي ياسر المسافر لم يوفق كثيرا في قراراته في بعض مجريات المباراة مما أضاع حلاوة الديربي في الفريق بالرغم أن المباراة كانت بعيدة عن حسابات الضغوطات.

فوز السيب

من جانبه واصل السيب سلسلة انتصاراته في الدوري وذلك بعدما تمكن من الفوز على منتخب الشباب بنتيجة 3 /‏‏‏‏ صفر في اللقاء الذي أقيم مساء أمس الأول على صالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وجاءت نتائج الأشواط: 25 /‏‏‏‏ 18 و 25 /‏‏‏‏ 18 و 25 /‏‏‏‏ 16. ويشارك منتخب الشباب بهذه المسابقة وذلك ضمن إطار الاستعداد للاستحقاقات القادمة لتمثيل السلطنة في البطولات الخليجية والعربية والآسيوية حيث لا تؤثر نتائجه على مجمل الترتيب العام في مسابقة الدوري حيث لا يسمح للاعبي الأندية المنتسبين في المنتخب باللعب في صفوف أنديتهم وتمثيلها في مسابقة الدوري. وفي اللقاء الآخر والذي أقيم على صالة مجمع نزوى الرياضي حقق بهلا فوزا مهما أمام فريق عبري بنتيجة 3 /‏‏‏‏ 1 وجاءت نتائج الأشواط: 22 /‏‏‏‏ 25 و 25 /‏‏‏‏ 19 و 25 /‏‏‏‏ 21 و 25 /‏‏‏‏ 18.

الجدير بالذكر أن مسابقة دوري الدرجة الأولى للكرة الطائرة للموسم الرياضي 2017/‏‏‏‏2018م تشارك به 5 أندية وهي السلام والسيب وصحار وبهلا وعبري بالإضافة لمنتخب الشباب الضيف الجديد على هذه المسابقات وتلعب هذه المباريات من خلال الدور التمهيدي بنظام دوري من دورين بواقع (30) مباراة وسوف يتم ترتيب الأندية من الأول إلى الأخير من خلال ما تسفر عنه نتائج المباريات، وفي حالة تساوي أكثر من فريق تحسب النتيجة للفريق الحاصل على أكبر عدد من نقاط الفوز في الأشواط (نسبة قسمة ما له من أشواط على ما عليه من أشواط) فيما تحسب نقاط الأشواط (نسبة قسمة ما له من نقاط الأشواط على ما عليه من نقاط الأشواط) وفي حالة استمرار تعادل فريقين أو أكثر لتحديد المركزين الأول والثاني تقام مباراة فاصلة لتحديد المراكز.

أما بالنسبة لمباريات الأدوار النهائية فسوف يلعب الفريق الحاصل على المركز الأول مع الفريق الحاصل على المركز الرابع ويتأهل للمباراة النهائية من يفوز بعدد مباراتين من ثلاث مباريات (تقام المباراة الأولى على ملعب الأول والثانية على ملعب الثاني وفي حالة إقامة المباراة الثالثة تقام على ملعب الأول)، ويلعب الفريق الحاصل على المركز الثاني مع الفريق الحاصل على المركز الثالث ويتأهل للمباراة النهائية من يفوز بعدد مباراتين من ثلاث مباريات تقام المباراة الأولى على ملعب الثاني والثانية على ملعب الثالث وفي حالة إقامة المباراة الثالثة تقام على ملعب الثاني)، فيما يلعب الخاسران على المركزين الثالث والرابع ويلعب الفائزان على المركزين الأول والثاني وتقام المباريات في مجمع بوشر).

علما بأن نتائج مباريات كرة الطائرة تحتسب كالآتي، الفوز بالمباراة 3/‏‏‏‏ صفر، 3/‏‏‏‏ 1 يحصل الفريق 3 نقاط و الفوز بالمباراة 3/‏‏‏‏ 2 يحصل الفريق الفائز على نقطتين والخاسر على نقطة واحدة و في حالة خسارة المباراة صفر/‏‏‏‏ 3 أو 1/‏‏‏‏ 3 لا يحصل الفريق على أي من النقاط، وفي حالة خسارة المباراة بموجب خطأ فني أو انسحاب يخسر الفريق صفر/‏‏‏‏ 3 ( صفر /‏‏‏‏25 /‏‏‏‏ صفر /‏‏‏‏25، صفر/‏‏‏‏ 25)، هذا وتقام جميع المباريات بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر والمجمع الرياضي بصحار والمجمع الشبابي بنزوى.

الدرجة الثانية

وفي منافسات الجولة الثانية من دوري الدرجة الثانية فقد خلصت بفوز بدية على جعلان بنتيجة 3 /‏‏‏‏ 2 في اللقاء الذي أقيم مساء أمس الأول على صالة مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وجاءت نتائج الأشواط: 26 /‏‏‏‏ 24 و 25 /‏‏‏‏ 22 و 22 /‏‏‏‏ 25 و 24 /‏‏‏‏ 26 و 15 /‏‏‏‏ 13. وفي اللقاء الآخر فاز الكامل والوافي على المضيبي بنتيجة 3 /‏‏‏‏ 1 والذي أقيم على صالة مجمع نزوى الرياضي، وجاءت نتائج الأشواط: 29 /‏‏‏‏ 27 و 25 /‏‏‏‏ 13 و 21 /‏‏‏‏ 25 و 25 /‏‏‏‏ 21.

الجدير بالذكر أنه تشارك في دوري الدرجة الثانية 9 أندية وهي بدية والمضيبي وقريات وجعلان والكامل والوافي والخابورة والنصر ومرباط وصلالة بالإضافة لمشاركة منتخب الناشئين، وقد قسمت الأندية المشاركة إلى مجموعتين، حيث ضمت المجموعة الأولى أندية النصر ومرباط وصلالة.

بينما ضمت المجموعة الثانية أندية بدية والمضيبي وقريات وجعلان والكامل والوافي والخابورة ومنتخب الناشئين، وسوف تلعب تلك الأندية الدور التمهيدي دوري من دورين بالنسبة للمجموعة الأولى بواقع 6 مباريات ودوري من دور واحد بالنسبة للمجموعة الثانية بواقع 21 مباراة وبإجمالي 27 مباراة وسيتم ترتيب الأندية من الأول للأخير وسيتم تحديد الفرق الصاعدة للمرحلة النهائية، وقد تم تحديد نظام الصعود للأدوار النهائية حيث يصعد أول المجموعة الأولى وأول وثاني وثالث المجموعة الثانية ويقام بين جميع تلك الأندية الصاعدة دوري من دور واحد بواقع 6 مباريات، ومن خلال نتائج تلك المباريات تصعد الأندية الحاصلة على الترتيب الأول والثاني والثالث إلى مصاف دوري الدرجة الأولى للموسم 2018-2019م. كما اتخذت لجنة المسابقات قرارا في حالة عدم مشاركة أحد الأندية الحاصلة على المراكز الثلاثة الأولى والصاعدة لدوري الدرجة الأولى في مسابقة دوري الدرجة الأولى للموسم 2018م-2019م وهو بحرمانه من المشاركة في مسابقات الاتحاد لمدة عامين بالإضافة لغرامة مالية.

كما قررت اللجنة تشكيل لجنة منبثقة من لجنة المسابقات لدراسة أسباب عزوف الأندية من المشاركة في مسابقات الاتحاد وتقديم تقريرها مشفوعا بالحلول والتوصيات لرفعها لمجلس إدارة الاتحاد لاتخاذ ما تراه مناسبا لزيادة عدد الأندية للتفاعل مع جميع مسابقات الاتحاد وذلك للمصلحة العامة التي تصب أولا وأخيرا في إثراء جميع مسابقات الدوري ومنها الارتقاء بمستويات اللعبة بشكل عام والتي تخدم المنتخبات الوطنية.

درع الوزارة

من جانب آخر عقدت لجنة المسابقات بالاتحاد العماني للكرة الطائرة اجتماعها الثاني لهذا العام وذلك بمقر الاتحاد بمبنى اللجنة الأولمبية وذلك برئاسة أحمد بن عبدالله بن حمدان السعيد رئيس اللجنة وبحضور جميع الأعضاء، حيث تم تحديد الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل كموعد لانطلاق مسابقة درع الوزارة للموسم 2017-2018م هذا وسوف يعقد الاجتماع الفني وقرعة المسابقة غدا الاثنين وذلك في قاعة مبنى اللجنة الأولمبية بمشاركة أندية دوري عمانتل والدرجة الثانية.