1262672
1262672
مرايا

الحديث مع الأطفال يساعد في تغيير سلوكهم السيئ

07 مارس 2018
07 مارس 2018

توصلت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Experimental Psychology: General) إلى أن الأهالي الأشداء والذين يقومون بمعاقبة أطفالهم بسبب سوء تصرفهم قد لا يتمكنون من تصحيح سلوك الطفل بهذه الطريقة.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة أن العقاب يدفعهم لإعادة التصرف السيئ مراراً وتكراراً دون أي تغيير، وأنهم يكونون قابلين للتغيير إن تم الحديث معهم بعقلانية وطرح البدائل عليهم.

وللتوصل إلى هذه النتائج طلب الباحثون من المشتركين الانخراط في بعض التجارب، ووجدوا ان العقاب وحده كان غير كافٍ لمساعدة الطفل في تغيير العادات السيئة وسوء التصرف، ولفهم حيثيات الموضوع بصورة أوضح.

وأفاد الباحثون أن الحديث مع الأطفال وتوضيح السلوك الجيد لهم ساعد في تغيير السلوك السيئ الذي قاموا به، كما حسنت من الصحة النفسية الخاصة بهم بشكل ملحوظ.

من ناحية أخرى، تختلف الآراء حول استخدام العقاب في تربية الطفل، فالبعض يجد أن هذه الوسيلة تعد الأكثر نجاحاً في تصحيح سلوك الطفل، والأخرين يجدون أنها تترك أضراراً نفسية كبيرة ولا تحسن من سلوك الطفل أبداً.

في جميع الأحيان، وفي حال اتفاق الوالدين على أن العقاب الوسيلة الأفضل في تربية الطفل، يجب أن يكونوا على وفاق بطريقة استخدام العقاب وبالطبع تجنب استخدام العقاب المفرط.