العرب والعالم

العبادي يؤكد على أهمية التعاون مع «الناتو» لمحاربة الإرهاب

06 مارس 2018
06 مارس 2018

القبض على 3 مسلحين في الموصل ومقتل انتحاري بديالى -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي:-

أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، عقب استقباله الأمين العام لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج والوفد المرافق له، على أهمية التعاون مع حلف الناتو لمحاربة الإرهاب.

وقال العبادي: إن ما حققناه من انتصار كبير وحقيقي على عصابات داعش يجب الحفاظ عليه والقضاء على الوجود الأيدلوجي للإرهاب وان نستمر بملاحقته، مبينا أن التعاون بين العراق والناتو مهم في هذا المجال.

فيما ذكر ستولتنبرج أن اللقاء مع الدكتور حيدر العبادي كان مثمراً جدا، مضيفا: نحن فخورون بالنصر العراقي على داعش وهو نصر للعالم اجمع.

وأضاف ستولتنبرج اننا نقوم بتدريب القوات العراقية ومستمرون بدعم العراق ومساندته والتعاون معه في التدريب وبناء الأكاديميات العسكرية والتزويد بالخبرات، موضحا أن العراق كان في الخطوط الأمامية لمحاربة الإرهاب وإننا معجبون جدا بانتصاراته ونشكر العراقيين على ما بذلوه من تضحيات في محاربة الإرهاب.

فيما أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، القبض على ثلاثة إرهابيين في الجانب الأيمن من مدينة الموصل.

وقالت المديرية في بيان، إنه «استمرارا لمنهجنا الفعال القائم على ملاحقة ما تبقى من براثن عصابات داعش ومطاردتهم وإلقاء القبض عليهم وتفكيك خلاياهم النائمة». وأضافت انه «بمعلومات استخبارية دقيقة وبعملية نوعية تمكن أبطال الاستخبارات العسكرية في الفرقة 20 من نصب كمين لثلاثة إرهابيين وتلقي القبض عليهم في منطقه العبور جنوب الموصل في الجانب الأيمن». وتابعت انهم «من المطلوبين للقضاء في محكمة تحقيق نينوى بموجب مذكره قبض وفق إحكام المادة 4/‏‏1 إرهاب». بينما أعلنت قوات الحشد الشعبي في محافظة ديالى، مقتل انتحاري يرتدي حزاما ناسفا وتدمير مضافة أخرى بعملية نوعية نفذت شمال شرقي المحافظة.

فيما بحثت قيادة عمليات بغداد مع قادة في قوات الحشد الشعبي، تفعيل الجهد الاستخباري لملاحقة المسلحين وتفكيك الخلايا النائمة في العاصمة، لمنع المسلحين من تنفيذ هجمات تستهدف مدينة بغداد. وفي جانب آخر، قال وزير الهجرة جاسم محمد الجاف عقب استقباله في مبنى الوزارة ببغداد، السفير السويسري غير المقيم هاينز بيتر لينز، إن «الطرفين بحثا ملفي النازحين والعائدين وأوضاع اللاجئين العراقيين في دول الاتحاد الأوروبي»، مطالبا الأخيرة «بمراعاة الجوانب الإنسانية في التعامل مع ملف العراقيين اللاجئين في دولهم». وأكد الوزير العراقي «رفض الحكومة والوزارة العودة القسرية للاجئين العراقيين»، مبديا أسفه من أن «بعض الدول تستخدم إجراءات تعسفية في إعادة اللاجئين العراقيين قسرا إلى البلاد ولا تراعي الجوانب الإنسانية والدوافع والظروف التي أرغمتهم على مغادرة وطنهم». وتابع أنه «في النهاية يبقى خيار الهجرة واللجوء من أصعب الخيارات التي يواجهها من اضطر للابتعاد عن الأرض التي ينتمي لها». وأكد الجاف على أن «مثل تلك الإجراءات مرفوضة من قبل الحكومة العراقية»، مؤكدا أن «إعادتهم إلى العراق يجب أن تكون وفق الأطر القانونية وبالتفاهم بين العراق والدول الأخرى مع ضرورة العمل على تشجيع العودة الطوعية للاجئين العراقيين وتجنب إجبارهم على العودة».