صحافة

الوقت: الصراع الروسي- الأمريكي... «دونباس» فتيل الحرب القادمة!

04 مارس 2018
04 مارس 2018

تحت هذا العنوان أوردت صحيفة (الوقت) تحليلاً فقالت: أظهرت التطورات الأمنية الأخيرة التي حدثت في شرق أوروبا احتمال اشتعال الأزمة مجدداً بين أوكرانيا وروسيا بعد أن اتفق الطرفان على حل الصراع في (منسك) قبل ثلاث سنوات.

وقالت الصحيفة إن أوكرانيا، وعلى الرغم من أن لديها قوة عسكرية كبيرة مقارنة مع دول أوروبا الشرقية، إلّا أنها لا يمكن مقارنتها مع الجيش الروسي حيث للأخير الأفضلية على جميع الصعد العسكرية. ونتيجة لذلك، تتحرك (كييف) بالتنسيق الكامل مع الغرب، وخاصة أمريكا، من أجل الحفاظ على توازن القوى في المنطقة وعدم فقدان المزيد من أراضيها في مواجهة روسيا، وبعبارة أخرى، يمكن القول إن (كييف) لا تقدم على القيام بأي تحرك دون أخذ الموافقة الغربية في هذا المجال.

وأشارت الصحيفة إلى أن التطورات الجديدة على الحدود الشرقية لأوروبا هي نوع من العودة إلى الوراء خاصة بعد توقيع الأطراف المتنازعة على (اتفاقية منسك) التي تنصّ على وثيقة مفصّلة لحل النزاع في أوكرانيا، عبر خطة تبدأ بوقف إطلاق النار، وفي الخطوات التالية إصلاح دستور أوكرانيا وإجراء الانتخابات في الجزء الشرقي من أوكرانيا مع العفو عن العسكريين، والمقاتلين الانفصاليين، والجزء الأهم من الاتفاقية هو عدم استخدام القوة العسكرية لحل النزاع في الأجزاء الجنوبية الشرقية من أوكرانيا من قبل الأطراف المتنازعة.

ولفتت الصحيفة إلى أن (اتفاق منسك) قد دخل حيّز التنفيذ بعد أن وقّعت عليه كل من أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا والأمم المتحدة، ولكن بعد بضع سنوات على توقيعه لم يتم تنفيذ بنوده كافة باستثناء وقف إطلاق النار، ونزع الأسلحة الثقيلة وشبه الثقيلة من مناطق الصراع، معربةً عن الأمل بأن يستخدم الغرب تأثيره لدى (كييف) لمنع تنفيذ سيناريو كارثي على الدولة الأوكرانية، المحفوف بأخطار لا يمكن التكهّن بعواقبها على الأمن والاستقرار في أوروبا.

وفي ختام مقالها قالت الصحيفة: تنبغي الإشارة إلى أن أوكرانيا تسعى إلى ممارسة سيادتها على جميع أراضيها وذلك بالاستفادة من القانون الدولي الذي يؤكد الحق في ذلك، وهذا الأمر ظهر جلياً في التحركات الأخيرة لكييف، بينها خطاب الرئيس بوروشينكو في قمة الأمن في ميونخ، الذي وصف دونباس (جنوب شرق أوكرانيا) بأنها «الخط الأمامي لأوروبا» قائلاً: إن جنود بلاده سيدافعون عن الحدود الشرقية لأوروبا التي تمرّ في هذه المنطقة.