العرب والعالم

تأجيل هدم 15 وحدة استيطانية في الضفة

28 فبراير 2018
28 فبراير 2018

القدس - (أ ف ب): أعلنت المحكمة العليا الإسرائيلية الأربعاء أنها قبلت طلب الحكومة الإسرائيلية تأجيل هدم 15 وحدة سكنية استيطانية في بؤرة نتيف هأفوت في الضفة الغربية المحتلة، والذي كان مقررًا في 6 مارس.

وبموجب القرار الذي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه، وافقت المحكمة، وهي أعلى سلطة قضائية في إسرائيل، على طلب الحكومة تأجيل هدم 15 وحدة في البؤرة التي تقع قرب كتلة غوش عتصيون الاستيطانية جنوب القدس، حتى 15 من يونيو.

وبموجب أمر قضائي من عام 2016، يتوجب هدم منازل عدة في البؤرة العشوائية التي تقع قرب مستوطنة العازار، ولكن لدى المستوطنين مهلة حتى مارس من العام المقبل قبل تطبيق القرار.

ووافقت المحكمة على طلب قدمه فلسطينيون أن البؤرة تم بناؤها على أراض فلسطينية خاصة ويجب إخلاؤها.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد وافقت الأحد الماضي على خطة تهدف لتشريع نتيف هأفوت ولكن ليس المنازل التي صدرت أوامر هدم بحقها، بهدف بناء ما مجموعه 350 وحدة سكنية استيطانية هناك، بحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية.

وقالت التقارير: إن الخطة تتضمن تعويضات بقيمة 60 مليون شيكل (17 مليون دولار)، لصالح المستوطنين الذين يعيشون في المنازل التي سيتم هدمها بالإضافة إلى توفير مساكن مؤقتة لهم.

ويعيش قرابة 430 ألف شخص في مستوطنات الضفة الغربية، بحسب السلطات الإسرائيلية وسط 2.6 مليون فلسطيني.

وتعد الحكومة التي يترأسها بنيامين نتانياهو الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، وتضم مؤيدين للاستيطان دعوا منذ تولي دونالد ترامب الرئاسة في الولايات المتحدة إلى إلغاء فكرة حل الدولتين وضم الضفة الغربية المحتلة.