الاقتصادية

مركز عمان للحوكمة يعقد برنامجا تدريبيا حول المسؤولية الاجتماعية

27 فبراير 2018
27 فبراير 2018

انطلاقا من الأدوار والمهام التي يقوم عليها مركز عمان للحوكمة والاستدامة لتطوير ممارسات القطاع الخاص في المسؤولية الاجتماعية، نظم المركز برنامجاً تدريبيا حول المسؤولية الاجتماعية والاستدامة، بمشاركة لفيف من مديري المسؤولية الاجتماعية والاستدامة في مختلف شركات القطاع الخاص.

وترمي هذه الحلقة إلى التعريف بمفهوم المسؤولية الاجتماعية والاستدامة، بالإضافة الى اكتشاف آخر المستجدات المحلية والإقليمية والعالمية في هذا المجال، وشرح نماذج وحالات عملية عن كيفية احتساب العائد الاستثماري في مجال المسؤولية الاجتماعية، جنبا الى جنب مع التعرف على كيفية إعداد التقارير العالمية وتطوير العمل.

وقال السيد حامد البوسعيدي، المدير التنفيذي لمركز عمان للحوكمة والاستدامة، « يولي مركز عمان للحوكمة والاستدامة حرصه الدائم على أهمية نشر ثقافة المسؤولية الاجتماعية والاستدامة في مختلف قطاعات السلطنة، وجاء تنظيم هذا البرنامج التدريبي لدعم هذا التوجه، إذ يعد البرنامج الأول للمركز ولكن سيليه العديد من البرامج التدريبية في هذه المجال، وأضاف: إن مركز عمان للحوكمة والاستدامة بصدد إعداد إطار وطني موحد للمسؤولية الاجتماعية والاستدامة يكون كدليل استرشادي يوضح معالم ومعايير وتوجهات ممارسة المؤسسات للمسؤولية الاجتماعية في السلطنة ».

ومن جانبه أضاف منعم بن للاهم، مؤسس شركة «Sustainable Square» قائلاً: « تعد الاستدامة في الشركات من أهم البرامج التي تتطرق لها الشركات بهدف تطوير علاقتها مع المجتمع المحلي والحكومات بالإضافة إلى أصحاب المصلحة التي تربطهم علاقة مباشرة أو غير مباشرة بأعمال المؤسسة، وهناك تطور ملحوظ في المنطقة العربية بشكل عام والخليج بشكل خاص وتحديدا في سلطنة عمان. حيث تمتلك العديد من الشركات في سلطنة عمان أقساما خاصة بالمسؤولية الاجتماعية والاستدامة واستراتيجيات بعيدة المدى، وذلك لضمان استدامة أعمالها في المجتمع وإيجاد تأثير قوي على هذا المجتمع وعلاقتها بالحكومة». وقالت مها حسين اللواتية، إحدى المشاركات في البرنامج: احتوى هذا البرنامج على العديد من الاستراتيجيات في مجال المسؤولية الاجتماعية والاستدامة والتي تعد ذات أهمية قصوى للمؤسسات في السلطنة، اذ أن لها دور كبير في تنمية المؤسسة وترسيخ صورة ذهنية قوية في المجتمع. واختتم البرنامج التدريبي بتطبيق عملي للمشاركين، لقياس مدى الاستفادة من البرنامج التدريبي، بالإضافة إلى تكريمهم بشهادات مشاركة.