مرايا

فايزة البلوشية تصنع روائـح زكيـة بأنامـل عمانيـة

21 فبراير 2018
21 فبراير 2018

أجرى الحوار- طالب بن حبيب الوهيبي -

صناعة البخور تشهد تطورا ونشاطاً واضحاً خاص في ظل الطلب المتزايد على البخور، والذي لا يكاد يخلو منه أي بيت عماني، وكذلك المساجد والمناسبات الدينية والاجتماعية، ويدخل في صناعة البخور الصندل والعود واللبان والزعفران والمسك وماء الورد وغيرها من الخلطات العطرية.

وكان لنا لقاء مع فايزة بنت سبيل البلوشية إحدى صاحبات الأنامل المبدعة التي تبدع في صناعة البخور العماني .

توضح فايزة البلوشية أن بداية فكرتها في مشروع صناعة البخور بدأت أيام الدراسة في مرحلة الشهادة العامة، حيث كانت البداية مجرد خلط بعض العطور بعطر واحد حتى تتركز الروائح الطيبة.

وتابعت قائلة: بداية كانت الفكرة بها صعوبة، ولكن مع الإصرار والمواصلة استطعت أن أكسر حاجز الصعوبات، وأخذت اسجل المكونات وأسماء العطور عند خلطها، وتدريجيا بدأت أتوسع في مجال خلط العطور، خاصة بعد تخرجي من المدرسة حيث اصبح لدي متسع من الوقت، وقد قمت بشراء مكونات البخور البسيطة واعمل تجارب، ومن سنة إلى سنة الحمد لله وبتشجيع من الأهل والأصدقاء حققت ما كنت أسعى إليه وهو تصنيع العطور والبخور.

مهرجان مسقط

وحول البداية الحقيقية للمشروع تقول: عندما سمعت أعلان عن مهرجان مسقط قمت بالتسجيل، حيث كان المهرجان يقام في حديقة القرم الطبيعية وتم قبولي، وبدأت أتعرف على الزبائن من جميع الولايات ومن خارج السلطنة، وأقوم بتسجيل رقمي على علب البخور بهدف ان يعود الزبون للشراء مني، وكسب معارف كثيرة.

كما أنني أخذت اتوسع اكثر فقمت بالمشاركة في مهرجان خريف صلالة وكسبت زبائن من دول الخليج، وشاركت في دورة عمل مباشرة بولاية نزوى ومعي متسابق من دولة الكويت خالد العنزي، وحصلت على المركز الأول وذلك بتصويت الحضور كما أنني حصلت على شهادة تقدير من (معارف العلوم لخدمات التدريب).

وعن الطريقة التي تميزي بها البخور والعطور التقليدية من الأصلية تقول: أميز البخور الأصلي والتقليدي المستورد من حيث الخشب والعود والعطر التقليدي، كما أنني أميز المسك الحجر الأصفر والسكر وأعرف من الأصلي والتقليدي وكل حسب درجة الجودة والامتياز.

المنافسة

وعن المنافسات في الأسواق وكيفت تحديد الأسعار تقول: تحديد الأسعار يعتمد على جودة البخور وعلى المكونات والخلطات العطرية، فالزبون يختار البخور المناسب له حسب رغبته، والأسعار تبدأ من ريال وحتى 10 ريالات.

وعن مسميات العطور التي تقوم بتصنيعها تقول فايزة البلوشية: هناك مسميات كثيرة ومنها بخور ريسوت وهو البخور الذي يشتريه كل زائر إلى صلالة، وبخور أمواج وبخور روعة وبخور سلطان وبخور الصندلية وبخور عود الإمبراطور وعود مشحم وعود ملوكي، وكذلك بخور خاصة بالعرايس وظفران عود الخاص وبخور الباردة وبخور عود سبايك، وكذلك أقوم بتصنيع المخمريات وصندل للجسم.

وعن طموحاتها المستقبلية تقول: طموحاتي المستقبلية أن يكون لي موقع تجاري وأفتح محلات فقط للعطور والبخور، ونأمل من الجهات المعنية أن تساعدني في هذا المشروع ونطمح إلى الوصول إلى أكثر توسع في هذا المجال.