20022018_080535_0
20022018_080535_0
آخر الأخبار

تدشين مركز البيانات والخدمات السحابية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم

20 فبراير 2018
20 فبراير 2018

الدقم في 20 فبراير / العمانية / دشنت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اليوم مركز البيانات والخدمات السحابية الذي أنشأته شركة ( عمان داتا بارك ) ضمن مساهمتها في النمو الاقتصادي الذي تشهده المنطقة.

ويعتبر مركز البيانات والخدمات السحابية بالدقم ثالث مركز من نوعه تنفذه شركة ( عمان داتا بارك ) في السلطنة، ويهدف الى توفير مجموعة واسعة من الخدمات السحابية للجهات الحكومية والشركات العاملة بالمنطقة، كما أنه يوفر قدرا أكبر من الموثوقية والسرعة وتقليص مدة التعطل بالمقارنة مع الوصول إلى الخدمات السحابية عبر مراكز البيانات في الأسواق الدولية، إضافة إلى انه سيساهم في خفض تكاليف الاتصال الدولي التي كانت تمثل عائقا أمام الشركات للانتقال إلى السحابة.

رعى حفل التدشين معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الذي أكد على أهمية المركز في تسهيل أعمال المؤسسات الحكومية والشركات العاملة بالمنطقة من خلال ما يقدمه من حلول وخدمات تقنية.

وقال معاليه إن تأسيس هذا المركز بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم يعد بداية عهد سوق الخدمات السحابية بالمنطقة، ويخدم أهداف الهيئة في نشر الحلول التقنية التي تهيئ الدقم لتكون مدينة ذكية، معربا عن أمله في أن تستفيد المؤسسات الحكومية والشركات العاملة بالمنطقة من الخدمات التي يقدمها المركز. من جانبه قال سامي بن أحمد الغسّاني رئيس مجلس إدارة شركة ( عُمان داتا بارك ) : "إنه من خلال مركز البيانات، سيضمن مديرو المعلومات بأن بياناتهم ستستضاف في مركز بيانات محلي يتوافق تماما مع قوانين حماية البيانات في السلطنة".

وأضاف: "حين تدرك المؤسسات بأن مركز البيانات يقع في الدقم بدلا من الدول الأجنبية فإن ذلك سيمنحها الثقة للانتقال إلى السحابة".

من جهته قال المهندس مقبول بن سالم الوهيبي الرئيس التنفيذي لشركة ( عمان داتا بارك ) ان تدشين المركز بالدقم يأتي ضمن إطلاق الشركة الإصدار الثاني من الأنظمة السحابية بهدف سرعة خدمات الحاسب الآلي ومدى توافرها بالمنطقة إضافة إلى أمن المعلومات والبيانات التي تتسم بالمعايير العالية لحفظ هذه البيانات بالسلطنة، مشيرا إلى أن هذا المركز يعتبر المركز الثالث التابع للشركة إلى جانب المركزين القائمين بمحافظة مسقط.

وأكد الوهيبي ان المركز سيواكب مسيرة استراتيجية المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لاستقطابها المزيد من الاستثمارات ويقدم خدماته للشركات والمستثمرين العاملين في المنطقة، مضيفا أن المركز سيعمل على استقطاب المزيد من المستثمرين الذين يحتاجون لمثل هذه الخدمات ويسهل عليهم عملية الحوسبة السحابية ومركز البيانات وغيرها من الأمور المرتبطة بهذا الجانب.

ووضح ان الشركة تطمح إلى تقديم خدماتها على المستوى الإقليمي وهي حاليا تعمل على دراسة حول مدى توسعها في المنطقة، مبينا أن الشركة تخدم حاليا أكثر من 400 مؤسسة على مدار الساعة سواء كان في قطاع البنوك أو قطاع النفط والغاز او القطاعات المهمة الأخرى.

وأشار إلى أن حجم النفقات التي ستوفرها الشركات من خلال استخدامها لهذه الخدمات على مدى ما بين 3 إلى 5 سنوات لا يقل عن 45 بالمائة.

من جهة أخرى، قال المهندس عمر بن سالم الشنفري نائب الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات للعمليات إن الهيئة تعمل على تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال تقديم الخدمات السحابية نظرا لما تحتويه هذه المشاريع على الكثير من الخدمات مثل الحوسبة السحابية، معربا عن أمله في أن تنتشر هذه الخدمات في مختلف محافظات السلطنة نظرا لفوائدها المتعددة.

وبين أحمد بن صالح الفارسي مدير دائرة تقنية المعلومات بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إن الهيئة مقبلة على مشاريع كبيرة ومتعددة ولمواكبة هذه المشاريع تأتي أهمية تدشين المركز لخدمة المنطقة بشكل خاص والسلطنة بشكل عام نظرا لما يوفره مركز البيانات والأنظمة السحابية من العديد من الخدمات سواء الأمنية أو في مجال تقنية المعلومات.

وتم خلال الحفل تقديم عرض مرئي حول الشركة وأبرز الخدمات الأمنية التي تقدمها في مجال الأمن المعلوماتي كونها إحدى أهم الشركات الرائدة في هذا المجال. وتطرق العرض الى أهم الحلول والأنظمة التي يقدمها مركز العمليات الأمنية لعُمان داتا بارك التي تتعلق بتوفير أمن البيانات والتطبيقات والأدوات المتاحة لتأمينها وحمايتها.

كما استعرض الخدمات الأمنية المتعلقة بالخدمات السحابية العامة كتأمين المواقع الإلكترونية، والخدمات التي تقوم الشركة بتقديمها خلال العام ٢٠١٨م كتمارين اختبار الأمن السيبراني وأخرى تختص بحماية المراسلات الفورية بالمؤسسة، واختبارات التأكد من جاهزيه الدفاع ضد الهجمات الإلكترونية ومراقبة تسريب البيانات في المؤسسات.

ويقع المركز في المبنى الجديد لهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ويرتبط بمركز البيانات الرئيسي للشركة في محافظة مسقط؛ الأمر الذي يقدم خدمات إضافية للمؤسسات التي تستفيد من الحلول الرقمية التي تقدمها الشركة.

ويساهم استخدام الحوسبة السحابية وما توفره من حلول تقنية في خفض تكاليف تشغيل وصيانة مراكز البيانات والبنية الأساسية لتقنية المعلومات بالمؤسسات الحكومية والشركات العاملة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كما أنه يمكّنها من رفع وخفض قدرات الحوسبة الاستيعابية لتلبية احتياجات الأعمال المتغيرة، بحيث يمنحهم المرونة المطلوبة للابتكار والنمو بأقل قدر من المخاطر.

وتُعتبر شركة ( عُمان داتا بارك ) أول مزود للخدمات المُدارة في السلطنة لتقديم حلول تقنية المعلومات مثل استضافة السيرفرات (الخوادم) المُدارة، وخدمات الحوسبة السحابية، والتطبيقات المستضافة، وغيرها من الخدمات الأخرى.

وقد قامت شركة عُمان داتا بارك الحاصلة على شهادة الإيزو (27001: 2013) بتطوير العديد من الحلول التقنية لمواكبة التوسع في احتياجات السوق، بما في ذلك استمرارية الأعمال والتعاون والتواصل والاتصال والأمان، وتعد الخدمات التي تقدمها في مجال تقنية المعلومات ضمن الأكثر موثوقية وأمانا في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتتوافق مع جميع المعايير الدولية.