الأولى

«الصحة»: تأسيس مجلس مهني للصيادلة ضرورة ملحة

19 فبراير 2018
19 فبراير 2018

استراتيجية طموحة للرعاية الصيدلانية لتقليل الأخطاء الدوائية -

كشفت دراسة قام بها مسؤولو السلامة الدوائية بوزارة الصحة العام الماضي 2017 في عدد من المؤسسات الصحية، بهدف قياس عدد الأخطاء الدوائية ومدى تكرارها قبل وصولها للمريض، أنه تم تسجيل 2900 تدخل للصيادلة في الخطط العلاجية بسبب وجود أخطاء دوائية، وأن تلك التدخلات تنوعت بين أخطاء في الجرعات، والشكل الصيدلاني، وعدد مرات الاستخدام وطريقة التعاطي.

جاء ذلك في كلمة بافتتاح فعاليات مؤتمر الـرعاية الصيدلانية الثامن الذي تنظمه وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للتموين الطبي تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، ويستمر لمدة ثلاثة أيام. وقد ألقت الكلمة الصيدلانية نسيبة بنت حبيب بن محمد نصيب المديرة العامة للتموين الطبي كلمة أوضحت فيها أن مؤتمر هذا العام يحمل شعار «نحو التميز المهني في الممارسات الصيدلانية»، وأوضحت أن الوزارة تبنت استراتيجية تطبيق برامج السلامة الدوائية من أجل السيطرة لتقليل نسبة الأخطاء الدوائية، وكيفية رصدها ومتابعتها. كما أكدت أن موضوع تأسيس مجلس مهني للصيادلة وتعمين صيدليات المجتمع أصبح ضرورة ملحة بالإضافة إلى تطوير مناهج وبرامج كليات الصيدلة.

وافتتح المؤتمر أمس بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، حيث يشهد طرح 39 ورقة عمل محلية ودولية، بالإضافة إلى إقامة 17 حلقة عمل صيدلانية وصحية، وثماني جلسات حـوارية ومشاركة 29 ملصقًا علميًا معـدًا من قبل الممارسين والطلبة.