1252407
1252407
آخر الأخبار

3 مشاريع مائية بمسندم تفتتح العام الجاري بتكلفة 15 مليون ريال

17 فبراير 2018
17 فبراير 2018

تنفيذ محطة التحلية بخصب 2020 وتوسعة محطات مدحاء وبخاء ودبا -

كتب: نوح بن ياسر المعمري -

أكدت الهيئة العامة للكهرباء والمياه «ديم» بأنها تدرس طرح مناقصات لضمان الأمن المائي بمحافظ مسندم، حيث تقوم ديم بإعداد مناقصة لإنشاء محطة في ولاية خصب لتصل الطاقة الإنتاجية في المرحلتين الأولى والثانية إلى41 ألف متر مكعب في اليوم، على أن يبدأ العمل في المرحلة الأولى بحلول العام 2020م، وتستمر لمدة 5 سنوات، من بعدها يتم العمل في المرحلة الثانية.

وحول محطة تحلية المياه الجوفية بولاية مدحاء، فإن الهيئة أشارت إلى أنه تم إسناد مناقصة لتعزيز المياه في الولاية، لتصل الطاقة الإنتاجية لمحطة التحلية في العام 2020م إلى ألف متر مكعب في اليوم، كما ستعمل الهيئة على توسعة محطتي التحلية في ولايتي بخاء ودبا لتصل كل منهما إلى ألف متر مكعب في اليوم.

وحول المشاريع قيد الدراسة قالت الهيئة العامة للكهرباء والمياه إنها تسعى إلى تأهيل شبكة المياه بولاية بخاء والجادي (المرحلة الثانية)، وحفر بئرين إضافيين بولاية خصب وتوسعة شبكة منطقة أم شحيطان بولاية مدحاء، وإنشاء مشروع خط نقل خصب الخالدية، وعمل محطات تحلية مصغرة في عدد من المناطق البحرية، وتأهيل شبكات مياه تيبات وغمضاء وفضغاء بولاية بخاء.

تحديات الوضع المائي بمسندم

قالت الهيئة إن الوضع المائي والتحديات بولاية خصب تكمن في مصادر المياه الوحيدة (آبار جوفية بإنتاجية قصوى 7000-8000 متر مكعب/‏‏ يوم) وزمن تشغيلي (20 إلى 24 ساعة/‏‏اليوم) مع توزيع مقنن. وعدم وجود مصادر مياه بديلة قريبة من المدينة في حالات الطوارئ (تلوث الحقل، أعطال فنية جسيمة). وارتفاع الطلب على المياه بشكل كبير في السنوات الأخيرة (ارتفاع الاستهلاك ليصل الى مستوى كمية الإنتاج القصوى). وانخفاض مستوى المخزون الجوفي وشح الأمطار في السنوات الأخيرة وزيادة نسبة الملوحة تدريجيا، ووجود استراتيجية شاملة ومشاريع تنموية وتطويرية في المنطقة والتي ستساهم في ارتفاع وتيرة الطلب على المياه. ووجود مخططات إسكانية جديدة مما سينتج عنه ارتفاع حاد في الطلب على المياه. وعدم وضوح الخطط المستقبلية للجهات الأخرى والتي قد تساهم في زيادة حجم الطلب المتوقع.

كما يكمن الوضع المائي والتحديات في ولاية مدحاء في كل من الآبار الجوفية في مصدر المياه الوحيدة (معدلات إنتاجية 1000 متر مكعب/‏‏ يوم ). ووصول معدلات الملوحة الى مستويات تقترب من المعدلات غير المقبولة حسب المواصفات. وعدم وجود مصادر مياه بديلة قريبة في حالات الطوارئ (تلوث الحقل، أعطال فنية جسيمة). وارتفاع الطلب على المياه بشكل كبير في السنوات الأخيرة. ووجود مخططات إسكانية جديدة مما سينتج عنه ارتفاع حاد في الطلب على المياه.

وحول مشروع إنشاء خزان وشبكات توزيع المياه بولاية خصب، فإن الهيئة أشارت إلى أن جاهزية المشروع سيتم الانتهاء منها سبتمبر القادم، ويصل طول الأنابيب ما يقارب 79 كم، ومدة التنفيذ 24 شهرا بتكلفة تجاوزت 7 ملايين و313 ألف ريال عماني. وتتلخص آلية نقل وتوزيع المياه في المشروع نقل المياه من آبار المياه بمنطقة روبيه إلى خزان خصب الرئيس، الذي تحت الإنشاء.

ونقل المياه من خزان خصب الرئيس إلى شبكات التوزيع في مدينة خصب. ونقل المياه من خزان خصب الرئيس إلى شبكات التوزيع في المناطق المرتفعة والقرى المجاورة عن طريق مضخات رفع الضعط.

توزيع المياه بدبا

أما مشروع إنشاء خزانات وشبكات توزيع المياه بولاية دبا ومنطقة الروضة ونيابة ليما فيصل طول الأنابيب ما يقارب 150 كم، وينتهي المشروع 18 أبريل القادم وتصل تكلفته إلى 7 ملايين و757 ألف ريال عماني. أما مشروع إنشاء خزان وشبكة توزيع المياه بمنطقة نظيفي بولاية خصب، فسوف يتم الانتهاء منها أول أغسطس من هذا العام، وتصل طول الأنابيب ما يقارب 960 مترا، بتكلفة تجاوزت 167 ألف ريال عماني.