1247762
1247762
إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

15 فبراير 2018
15 فبراير 2018

اتخاذ المسبحة للأذكار المحصورة بعدد من الخلوات جائز -

ما الحكمة في جعل صلاة النهار سرية وصلاة الليل جهرية ما عدا الركعة الثالثة من صلاة المغرب والركعة الثالثة والرابعة من صلاة العشاء؟

هذه تعبدات خفية لا يعلم حكمتها إلا الله مثلها مثل اختلاف عدد الركعات في صلوات الفروض. والله أعلم.

ركعتا الوضوء، هل هما الركعتان اللتان تقدمان تحية المسجد أم غيرهما؟ وهل ركعتا الوضوء لهما وقت محدد في تأديتهما؟

إن دخل المسجد بعد الوضوء أجزت ركعتا التحية عن ركعتي الوضوء وإلا صلى ركعتين قبلهما إثر الوضوء. والله أعلم.

هل يجوز التنفل بعد أذان الفجر أم لا؟ لأننا وجدنا عن السلف لا صلاة بعد أذان الفجر إلا السنة وركعتي الفرض؟

ليست العبرة بالأذان وإنما العبرة بطلوع الفجر الصادق، فإن كان الأذان بعد ما طلع الفجر الصادق فلا صلاة قبل الفرض إلا سنة الفجر وإن كان قبله فلا مانع من التنفل. والله أعلم.

هل التسبيح بالمسباح مأمور به أم بدعة مستحبة؟

حمل السبحة من البدع الحادثة وإنما يجوز اتخاذها للأذكار المحصورة بعدد من الخلوات. والله أعلم.

فيمن أتوا مسجداً فصلوا جماعة فيه قبل حضور الإمام الذي يصلي بالناس جماعة ثم أتى الإمام فهل يصح له الصلاة بمن معه من الجماعة؟

لا مانع من تكرار الجماعة على الصحيح، وإنما منع من تكرار الجماعة في المساجد المعمورة مخافة أن يتساهل الناس في الإسراع إلى إجابة الداعي إلى الصلاة فيسبب ذلك تفرق الجماعة، وهذا ينافي الحكمة التي لأجلها شرعت الجماعة، أما إذا انتفت هذه العلة فإن المعلول يرتفع بارتفاعها، وعليه فإذا جاءت جماعة إلى المسجد ووجدوا المصلين قد صلوا وقد كانوا يريدون أن يصلوا معهم فلا مانع من أن يصلوا جماعة ثانية. والدليل على ذلك: أن رجلا جاء إلى المسجد في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد الناس صلوا فقال عليه الصلاة والسلام (هل من أحد يتصدق على هذا فيصلي معه)، وهو نص في الموضوع يجب ألا يتجاوز إلى غيره. والله أعلم.