1250336
1250336
عمان اليوم

خفر السواحل تساعد 60 شخصا وتنقل 15 حالة مرضية في يناير الماضي

14 فبراير 2018
14 فبراير 2018

ضبط 38 متسللا وكميات من مخدر القات في خمسة قوارب -

أفادت الإحصائيات الصادرة من قيادة شرطة خفر السواحل عن تسجيل 15 عملية بحث وإنقاذ خلال شهر يناير الماضي في عدد من محافظات السلطنة، تم خلالها تقديم المساعدة لـ60 شخصا كانوا على متن القوارب المتعطلة.

وتأتي أغلب بلاغات طلب المساعدة نتيجة أعطال محركات الوسائط البحرية وأحيانًا نفاد كمية الوقود لتلك الوسائط، حيث تقع معظمها بسبب عدم التأكد من سلامة القارب قبل الإبحار، وإجراء الصيانة الدورية لمحركه وعدم التأكد من توفر معدات السلامة البحرية، وعند تلقي الشرطة لبلاغات عن فقدان القوارب تقوم زوارق خفر السواحل بالبحث عن القوارب المتعطلة في عرض البحر وتقديم المساعدة لطواقمها وقطرها إلى الموانئ.

نقل مرضى

وفي مجال العمل الإنساني قامت شرطة خفر السواحل خلال الشهر الماضي بـ15 عملية نقل مرضى ساءت حالاتهم الصحية أثناء وجودهم في المياه الإقليمية العمانية، وقد تم نقلهم إلى المستشفيات القريبة لتلقي العلاج.

حوادث الغرق والتصادم البحري

بلغ عدد حوادث التصادم البحري التي تم تسجيلها خلال الشهر الماضي حادثي تصادم بين وسائط بحرية، أحدهما بالقرب من جزيرة مصيرة بمحافظة جنوب الشرقية وأدى إلى وفاة وافد من جنسية آسيوية، والحادث الآخر وقع في شاطئ ولاية محوت بمحافظة الوسطى أدى إلى وقوع أضرار بالقاربين المتصادمين، كما سجل الشهر الماضي وقوع حادث غرق قارب سياحي في ولاية السيب لم تسفر عنه أية أضرار بشرية، كذلك لم يتم تسجيل أية وفيات في حوادث غرق أشخاص في البحر خلال الشهر الماضي.

ويتم التعامل مع حوادث الوسائل البحرية من خلال التحرك الفوري إلى موقع البلاغ والتحقق من الحادث والتواصل مع الجهة المختصة، وتقديم الدعم والمساندة لجهات الاختصاص في جميع مراحل التحقيق.

مخالفات قانون الصيد البحري

وفيما يخص مخالفات قانون الصيد البحري وحماية الثروة المائية الحية فقد تعاملت شرطة خفر السواحل خلال الشهر الماضي مع مخالفة واحدة فقط في ولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية، تم خلالها ضبط القارب المخالف والمضبوطات وإحالة القضية إلى الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية.

التهريب والتسلل

وفي الجانب الأمني تمكنت شرطة خفر السواحل من ضبط أربعة قوارب تهريب متسللين في البحر وضُبط على متنها (38) متسللاً، كما تمكنت زوارق خفر السواحل من ضبط قارب تهريب مواد مخدرة في محافظة ظفار على متنه ثلاثة أشخاص من جنسية عربية بحوزتهم كميات من مخدر القات.

ضرورة فحص القوارب

وتنصح شرطة عمان السلطانية مرتادي البحر بضرورة الاستماع المستمر إلى نشرات الأحوال الجوية وعدم المجازفة في ركوب البحر إلا بعد التأكد من استقرار الحالة الجوية، وكذلك التأكد من توفر وسائل السلامة على متن القارب قبل المغادرة، وعدم السباحة في مواقع التيارات البحرية، كما يتوجب على أولياء الأمور عدم ترك أطفالهم يسبحون بمفردهم.

وعلى الصيادين وأصحاب القوارب فحص قواربهم قبل النزول إلى البحر وأخذ كميات وقود كافية لرحلاتهم.