1244964
1244964
العرب والعالم

القوات العراقية تدمر مقرات لـ «إرهابيين» في «حمرين» و«كردستان» يحتجز 350 «داعشيا»

07 فبراير 2018
07 فبراير 2018

إحباط عملية انتحارية بواسطة امرأة شمال بغداد -

بغداد ـ عمان ـ جبار الربيعي -

تمكنت القوات العراقية المشتركة وبدعم من طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية، من تدمير مخابئ أسلحة وشبكات اتصالات و24 نفقاً تابعة لـ«إرهابيين» بضربات جوية في سلسلة جبال حمرين.

وقالت قيادة العمليات المشتركة، إن «القوات الأمنية تواصل عمليات التطهير والتفتيش استنادا إلى معلومات دقيقة من قبل الأجهزة الاستخباراتية وبالتنسيق مع طيران التحالف الدولي، اذ تم تنفيذ ضربات جوية استهدفت مواقع في سلسلة جبال حمرين». وأكدت أن الضربات «أسفرت عن تدمير عدد من مخابئ الأسلحة والأعتدة وشبكات الاتصالات ومواضع هاون وأنفاق وكهوف ومستودعات دعم لوجستي للإرهابيين، نتج عنها تدمير 50 هدفا و6 عجلات متنوعة، وملجأين اثنين محصنين و24 نفقاً، فضلا عن تدمير 20 كهف مغارة تستخدمها العناصر الإرهابية للاختباء». وفي العاصمة أعلنت قيادة عمليات بغداد، إحباط عملية انتحارية بواسطة امرأة لاستهداف إحدى مناطق العاصمة الحيوية.

وذكرت القيادة، ان «قوة امنية تمكنت من احباط عملية انتحارية بواسطة امرأة ترتدي حزاما ناسفا في منطقة طل طاسة بقضاء الطارمية شمال بغداد»، مشيرة إلى ان «المرأة كانت تنوي استهداف احدى مناطق بغداد الحيوية». وأضافت أن «ذلك جاء بناء على معلومات استخبارية وردت قبل 72 ساعة تتضمن وصول الانتحارية الى الطارمية لاستهداف احدى مناطق العاصمة»، موضحة ان «الانتحارية تحصنت في احدى مدارس القضاء كما ان القوة حاصرت المكان، لكن الانتحارية فجرت نفسها، ما أدى الى الحاق أضرار مادية دون وقوع أية خسائر بشرية».

بينما اكدت حكومة إقليم كردستان، احتجازها 350 عنصراً من تنظيم «داعش» من الذين سلموا أنفسهم للقوات الأمنية بالتزامن مع عملية تحرير قضاء الحويجة بمحافظة كركوك الغنية بالنفط. وقال منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كردستان ديندار زيباري إنه «بالتزامن مع عمليات تحرير الحويجة سلم 350 عنصرا من تنظيم داعش أنفسهم الى القوات الأمنية»، مبينا أن «هؤلاء اعترفوا بانضمامهم للتنظيم وأنهم انقطعوا عن ذويهم بسبب نقل عوائلهم الى مخيم جعيدة الذي تشرف عليه الحكومة الاتحادية، حيث تعذرت عملية تبليغ ذويهم عن مكان احتجازهم».

وأكد على، أنه «قبل عملية تحرير الحويجة سلم نحو 1000 شخص من تنظيم داعش ومن المتعاونين معهم أنفسهم الى الأجهزة الأمنية التابعة لإقليم كردستان، وتم احتجازهم في سجن مؤقت بمنطقة دبس ومن ثم نقلوا الى دوائر الاسايش في أربيل لعدم وجود سجن في كركوك».

كما بدأت القوات العراقية أمس عملية واسعة لطرد فلول مقاتلي تنظيم «داعش» في المناطق الصحراوية على حدود محافظتي صلاح الدين وكركوك في شمال شرق العراق، بحسب ما أعلنت قيادة العمليات المشتركة في بيان.

وجاء في بيان العمليات المشتركة التي غيرت اسمها إلى «مركز الإعلام الأمني» بهدف بسط الأمن والاستقرار والقضاء على الخلايا النائمة ومواصلة لعمليات التطهير، انطلقت منذ ساعات الصباح الأولى عملية تفتيش وتطهير في مناطق شرق قضاء طوزخورماتو.

وتشارك في هذه العملية الفرقة المدرعة التاسعة للجيش العراقي وفرقة الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية وقوات الحشد الشعبي «بالتنسيق مع قوات البشمركة وبإسناد من طيران الجيش والتحالف الدولي»، بحسب ما أفاد البيان.

وقال مراسل لوكالة فرانس برس في المكان إن القوات تتقدم في المناطق بسهولة من دون أي مقاومة واستعادت السيطرة على ست قرى. وأفادت فرقة الرد السريع أنها سيطرت على معسكر لتنظيم «داعش».