1239827
1239827
العرب والعالم

واشنطن: لادليل على استخدام السارين في سوريا .. لكننا قلقون

02 فبراير 2018
02 فبراير 2018

تقدم الجيش الحكومي في قرى بريف حلب وقتيلان تركيان بصواريخ أطلقت من «عفرين» -

دمشق -عمان - بسام جميدة - وكالات -

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس أمس إنه لم ير دليلا حتى الآن على استخدام الحكومة السورية غاز السارين لكن الولايات المتحدة تدرس تقارير بشأن استخدامه وتشعر بالقلق إزاء ذلك. وأضاف ماتيس في تصريحات للصحفيين أن الحكومة السورية استخدمت غاز الكلور مرارا كسلاح. وقال «نشعر بقلق أشد إزاء احتمال استخدام السارين...لا أملك الدليل، ما أقوله هو أن جماعات أخرى على الأرض، ومنظمات غير حكومية ومقاتلين قالوا إن غاز السارين قد استخدم، لذلك فنحن نبحث عن أدلة». ميدانيا: أفاد مصدر عسكري ومصادر ميدانية وإعلامية متطابقة عن تقدم وحدات من الجيش السوري والقوات الرديفة في قرى زيارة وتل علوش وخربة الوكاد بريف حلب المحاذية لحدود محافظة أدلب، وبات الجيش السوري وحلفاؤه في محور المقاومة على بعد 9 كلم من مدينة سراقب بعد أن كثف الطيران الحربي غاراته على مواقع ونقاط الميليشيات المسلحة في سراقب ومحيطها بريف ادلب، حيث يتابع الجيش السوري وحلفاؤه عملياتهم في ريف ادلب الجنوبي الشرقي ويسيطرون على قرية «تل علوش» بعد مواجهات مع «جبهة النصرة» والفصائل المرتبطة بها كما استهدفت غارات جوية مواقع المسلحين في معردبسة وتل مرديخ والصرمان ومواقع لمسلحي هيئة تحرير الشام في جرجناز والصرمان بريف إدلب.

من جهة أخرى قتل شخصان واصيب 16 آخرون أمس في سقوط صواريخ مصدرها شمال سوريا على مدينة الريحانية الحدودية التركية كما اعلن محافظ المنطقة.

وتوفي الرجلان في المستشفى اثر اصابتهما بصواريخ اطلقتها وحدات حماية الشعب الكردية في منطقة عفرين والتي تستهدفها انقرة بعملية عسكرية في شمال سوريا، بحسب بيان نشرته محافظة هاتاي التي تتبع لها الريحانية.

وذكرت وكالة انباء الاناضول ان احد الضحيتين يبلغ من العمر 68 عاما.

وأفاد مراسل وكالة فرانس برس انه تم تشييعه عصرا امام المسجد الأساسي في المدينة.

وشارك عشرات الاشخاص بينهم محافظ هاتاي اردال عطا في الصلاة امام نعش الرجل الذي لف بالعلم التركي.

وعززت القوات التركية وفصائل من الجيش السوري الحر المنضوية في عملية غصن الزيتون تقدمها في محيط مدينة عفرين شمال سوريا، وذلك في إطار معاركها مع وحدات الحماية الكردية. وقال قائد عسكري في غرفة عمليات «غصن الزيتون»، لوكالة الأنباء الألمانية إن فصائل الجيش السوري الحر المعارض بدأت قصفا مدفعيا تمهيداً لاقتحام بلدة راجوا في ريف عفرين الغربي.

وأكد القائد العسكري أن «العملية بدأت صباح أمس من محوري غرب بلدة راجو محور راجو- جنديرس، وجبل برصايا وسط تمهيد مدفعي وبالأسلحة الرشاشة وقصف جوي من قبل الطائرات التركية على مواقع الوحدات الكردية». وكشف رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أمس الجمعة، ان 5 أشخاص قتلوا وأصيب أكثر من 100 آخرين، جراء القذائف التي أطلقها أكراد على تركيا خلال 12 يوماً.

وقال يلدريم للصحافة في كلمة ألقاها بحفل في انقرة، «82 قذيفة صاروخية سقطت على ولايتي هطاي وكليس في 12 يوماً، تسببت بمقتل 5 مدنيين وإصابة أكثر من 100 بجروح». ودخلت سفينة الإنزال «تسيزار كونيكوف» التابعة للقوات البحرية الروسية، أمس حوض البحر الأبيض المتوسط بعد عبورها مضائق البحر الأسود.

ونقلت «روسيا اليوم» أن السفينة تتجه إلى ميناء طرطوس، حيث تتموضع قاعدة النقل والإمداد التابعة للقوات البحرية الروسية، مشيرة إلى أنه استنادا إلى غطس هيكلها العميق يمكن التوصل إلى استنتاج أن هذه السفينة محملة بشكل كبير.

وهذه هي الرحلة الأولى التي تنفذها هذه السفينة إلى سوريا في العام الحالي، علما أنها قامت العام الماضي بـ9 رحلات إلى السواحل السورية.