العرب والعالم

18 جريحا دهستهم شاحنة في شنغهاي

02 فبراير 2018
02 فبراير 2018

إثر اندلاع النار فيها -

شنغهاي - (أ ف ب) - اشتعلت النيران صباح أمس في شاحنة صغيرة تنقل عبوات غاز وقوارير بنزين وسط شنغهاي فحادت عن الطريق ودهست حشدا على الرصيف متسببة بجرح 18 شخصا، وفق السلطات وشهود عيان.

وقع الحادث في حي تجاري مزدحم وسط المدينة في التاسعة صباحا (01,00 ت غ) بينما كان الناس متوجهين الى أعمالهم قرب ساحة الشعب الشهيرة.

وقالت شرطة شنغهاي في بيان إن سائق الشاحنة الصغيرة البالغ من العمر 40 عاما كان يدخن السجائر ويعبث بهاتفه في حين كان ينقل «بدون تصريح» سبع قوارير غاز صغيرة وثلاث زجاجات بلاستيكية فيها بنزين.

وأضافت إن «مواد قابلة للاشتعال» داخل الشاحنة اشتعلت فجأة ففقد السائق السيطرة عليها واندفع باتجاه الرصيف، مشيرة الى انه «حادث سير».

وأضافت الشرطة إن الجرحى هم السائق و17 من المارة.

وكان تسعة من الجرحى لا يزالون في المستشفى في المساء بينهم السائق الذي يعمل لدى شركة محلية وأصيب بجروح خطرة.

وقال جانغ ساي الذي يعمل حارس مبنى وشاهد الحادثة إن «الشاحنة الصغيرة كانت مشتعلة عندما انحرفت عن الشارع وصعدت إلى الرصيف بسرعة كبيرة»، وأنها صدمت المارة بينما كانوا يحاولون تفاديها.

وقال تشو تشين (23 عاما) الذي يعمل في مطعم، لفرانس برس إنه وصل بعد الحادث بينما كان يجري على عادته في الصباح فرأى الناس يتصلون بالإسعاف والجرحى ممدون على الأرض.

وأضاف إنه شاهد رجال الإطفاء يحاولون إخراج عبوات غاز كتلك التي تستخدم في المطاعم، وان السائق بدا غائبا عن الوعي.

وظهرت في تسجيلات فيديو وصور نشرها هواة على مواقع التواصل الاجتماعي ونشرتها وسائل الإعلام الحكومية الشاحنة وهي تحترق على الرصيف عند مدخل مقهى ستارباكس بينما يقوم رجال الإطفاء بإسعاف أشخاص ممددين أرضا.

ولم يبق كثير من آثار الحادث بعد ساعتين على وقوعه، بعد إجلاء الجرحى وسحب الشاحنة.

وبدا سياج يفصل بين الرصيف والطريق متضررا بالقرب من المقهى الذي أغلق وكلف شرطيون بحراسته.

وقع الحادث في القطاع الغربي من شارع نانكين المزدحم والذي يضم فنادق فخمة ومطاعم ومراكز تجارية كبيرة ومقار شركات، وتعود شهرته الى مطلع القرن العشرين.

وفي 2013 قتل سائحان في ساحة تيان انمين عندما دهست سيارة حشدا على الرصيف قبل أن تشتعل.

ونسبت السلطات هذا الاعتداء الذي قتل فيه المهاجمون الثلاثة، إلى انفصاليين من أتنية الاويغور المسلمة، قدموا من منطقة شيجيانغ بشمال غرب البلاد.