الأولى

بريطانيا تتهم روسيا بتجسس «كبير» وموسكو تراه غير منطقي

26 يناير 2018
26 يناير 2018

لندن - موسكو - (أ ف ب): اتهم وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون روسيا بالتجسس على البنى التحتية الاستراتيجية في بريطانيا بهدف وضع خطط محتملة لخلق «فوضى شاملة» في بريطانيا والتسبب بوقوع «آلاف القتلى».

واستخدم ويليامسون لهجة غير معتادة بالنسبة إلى مسؤول بهذه المرتبة، وهو يضغط حاليا في اتجاه تخصيص مزيد من الأموال لوزارة الدفاع البريطانية.

وفي مقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف نشرت مساء أمس الأول، قال الوزير البريطاني ان روسيا قامت بأبحاث تتعلق بشبكات إمداد الكهرباء التي تربط بريطانيا وأوروبا ما يشير إلى أن موسكو تسعى إلى معرفة كيفية إثارة «الذعر» أو مهاجمة بريطانيا.

واعتبر ويليامسون أن روسيا تتصرف بطريقة «سيعتبرها أي بلد آخر غير مقبولة على الإطلاق».

ونددت روسيا الجمعة بتصريحات وزير الدفاع البريطاني غافين ويليامسون الذي اتهمها بالتجسس على البنى التحتية الاستراتيجية لبلاده معتبرة انه «تجاوز حدود المنطق».

وصرح المتحدث باسم الجيش الروسي الجنرال ايغور كوناتشنكوف ان «وزير الدفاع البريطاني في سعيه المحموم من أجل الحصول على تمويل للدفاع، تجاوز حدود المنطق».

وتابع كوناتشنكوف أن «رهاب الوزير من أن روسيا تقوم بتصوير محطات لتوليد الطاقة الكهربائية أو تدرس مسارات أنابيب الغاز يشبه ما نراه في كتب الأطفال المصورة»، مضيفا أن وزير الدفاع البريطاني الذي أشار إليه أحيانا بوليامسون وأحيانا أخرى بويلسون يريد «لفت الأنظار».