العرب والعالم

بري: الانتخابات اللبنانية أمر واقع و«الأوروبي» يشدد على شفافيتها

24 يناير 2018
24 يناير 2018

بيروت -«عمان»- حسين عبدالله:-

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري أمام زواره امس، ان الانتخابات أصبحت امرا واقعاً وأن الكلام عن اي تعديل قد دفن نهائياً بعد ان كان في البداية مجرد «مزحة». وأضاف قائلا إن «من يريد ان يتكلم معي بشأن التحالف الانتخابي عليه ان يذهب أولا الى حزب الله، ومن يريد ان يتكلم مع الحزب بشأن التحالف عليه اولا ان يتكلم معي». وقال: «نحن اثنان بواحد». وفي بيروت استجوبت المحكمة العسكرية الدائمة برئاسة العميد الركن الطيار حسين عبدالله الشيخ مصطفى الحجيري الملقب بـ«أبو طاقية» على خلفية جملة اتهامات كونت بحقه ملفات عدة، منها أحداث عرسال. وتمحورت الاتهامات حول عمليات خطف مقابل فدية وإرسال سيارات مفخخة وتأمين انتحاريين الى الداخل اللبناني.

وقد تراجع الحجيري خلال الجلسة عن اعترافات اولية أدلى بها خلال التحقيق معه، رافضا اتهامه بأنه «الامير الشرعي لجبهة النصرة في عرسال».وطلبت المحكمة استدعاء نجلي الحجيري براء وعبادة لسماع افادتيهما اضافة الى شهود آخرين في السادس من مارس المقبل.

من جانبها أكّدت رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي في لبنان، كريستينا لاسن، أمس على الحرص الأوروبي على إجراء الانتخابات النيابية اللبنانية في موعدها. وجاءت تصريحات لاسن، خلال زيارتها للمقر الجديد لهيئة الاشراف على الانتخابات، حيث التقت رئيس الهيئة القاضي نديم عبد الملك والأعضاء.

وأكّدت لاسن، وفقا لمصدر رسمي لبناني، «الحرص الاوروبي على إجراء الانتخابات في موعدها»، معربة عن تمنيها أن «تكون عادلة ونزيهة وشفافة وبمعايير عالية ووفق الأنظمة والقوانين لكونها تجرى وفق قانون جديد». وأثنت لاسن على «دور الهيئة وما قامت وتقوم به»، مشدّدةً على «الشفافية في العملية الانتخابية ومنع الرشاوى». ومن المقرّر أن تجري الانتخابات النيابية في لبنان في مايو المقبل وفق قانون انتخابي جديد يقوم على أساس النسبيّة.