1219846
1219846
المنوعات

«الأفكار العشوائية».. اثنان في واحد ونساء الموسيقى يحلّقن على جناحي فراشة

10 يناير 2018
10 يناير 2018

16 عملا في معرض المركز العماني الفرنسي -

كتبت ـ بشاير السليمية :-

ازدوج الفن التشكيلي مساء أمس الأول بالمركز العماني الفرنسي، في معرض ضم أعمالا للفنانين فادي عبدالله وأيمن حميرة بعنوان «الأفكار العشوانية». حيث رعى الافتتاح وكيل وزارة التربية والتعليم للمناهج، سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي، وقد شمل المعرض ثلاث عشرة لوحة فنية لحميرة، يقابلها ١٦ عملا مجسماً لعبدالله تنوعت بين النحت والتشكيل بالأسلاك والسيراميك.

وقال سعادة الدكتور حمود الحارثي، في تصريح صحفي: «الأعمال واضح أنها مبتكرة ولها بعد إنساني، تجلى ذلك من خلال التركيز على المرأة بشكل عام، والجميل في الفنانَين خلفيتهم الفنية المعرفية التي انعكست على هذا المعرض.»

حضرت المرأة عند فادي عبدالله بشكل مركز فتمثلت في اثنتي عشرة لوحة من أصل ثلاث عشرة، وصفها بنتاج لأفكار عشوائية عن المرأة الأم، والزوجة والصديقة وبنت الجيران. ومن بين اللوحات كانت اثنتان منهما لامرأتين عمانيتين رسمهما بزيهما التقليدي، مع الحلي التي تزين الجبهة والأيادي بخلفية مصمتة، مركزا مسألة الجذب على اللباس متدرج الألوان والحلي التقليدية، واصفا إياها بالتفاصيل التي تميز المرأة العمانية عن غيرها في باقي اللوحات.

كما برزت من ضمن لوحاته، نساء الموسيقى اللواتي حملن البوق والتشيللو وناقل الصوت، بخلفيات متدرجة الألوان، متداخلة التشكيل، كما هي الموسيقى نفسها صاعدة وهابطة. وفي لوحتين أخريين ركز فيهما على ملامح الوجه بلقطات قريبة جدا عكست مشاعر الحزن، والتحديق في الفراغ بعيون زرق العدسات في واحدة، وبالكحل الأسود الثخين في الأخرى.

في حين لفتت العشوائية المرتبة عند مجسمات أيمن حميرة الانتباه، حيث الأسلاك المتداخلة والمتشعبة، والتي خرجت بأشكال أقل ما يقال عنها إنها لحيوانات وأشخاص واضحي المعالم. انعكس في واحد منها حب الفنان لقصص الـ» Fairy Tail « والذي ظهر فيها المجسم بجناحي فراشة. أما النحت فتمثل في أربعة أعمال حملت ثيمة الوجوه. مثل اثنان منهما ما يمكن أن أسميه بـ»جزء من الوجه مفقود» وكان هذا الجزء هو العين وجزء من الخد. وفي جانب آخر، كان نحتا لنساء جالسات قاتمات اللون، وصفهن حميرة بالتقوقع والخوف من المحيط.

ويسعى المركز العماني الفرنسي لتنظيم مثل هذه المعارض الدورية لفنانين من مختلف الجنسيات، فجاء هذا المعرض شراكة للفنانين السوري أيمن حميرة والأردني فادي عبدالله المقيمين في السلطنة والعاملين في الكلية العلمية للتصميم بمسقط.