1218044
1218044
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

08 يناير 2018
08 يناير 2018

لندن – عمان – إقلاديوس إبراهيم:-

مع بداية الأسبوع تناولت الصحف البريطانية احتفالات البريطانيين بقدوم العام الجديد، واستعرضت مظاهر الاحتفال في العاصمة لندن وبقية المدن البريطانية الكبرى، حيث تجمع الآلاف في الميادين العامة، وعلى ضفاف نهر التايمز في العاصمة لندن وسط الألعاب النارية ذات الألوان المختلفة.

وما أن عاد البريطانيون من إجازات أعياد الميلاد ورأس السنة حتى فوجئوا بارتفاع أسعار تذاكر السكك الحديدية بنسبة 3.4% مما أثار غضبهم واحتجاجهم، ووجه حزب العمال المعارض والأحرار الديمقراطيون انتقاداتهم لهذه الزيادات ولوزير النقل كريس غرايلينغ بسبب سفره إلى قطر في ذلك الوقت. وإن هذه الزيادة هي الأكثر حدة منذ تجميد الزيادات قبل خمس سنوات.

ويبدو أن توني بلير رغم تركه لمنصب رئيس الوزراء منذ فترة طويلة لكن حضوره في الساحة السياسية مازال موجودًا، وآخرها ما نشرته صحيفة «التايمز» عنه من تحذيره لترامب بأن المخابرات البريطانية ربما تجسست على الفريق الانتخابي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وربما على ترامب نفسه. لكن بلير نفى هذه الاتهامات التي نشرت في كتاب «النار والغضب داخل بيت ترامب الأبيض».

ومن الموضوعات الملفتة للنظر التي تناولته صحيفة «الجارديان»، تغلغل الماسونيين في جهاز الشرطة البريطانية، واستمرار تدخلهم في حجب الإصلاحات التي يتبناها جهاز الشرطة بسبب تأثير نفوذهم. جاء ذلك في لقاء للصحيفة مع رئيس اتحاد الشرطة السابق ستيف وايت، الذي عبر عن قلقه وكثيرون من قيادات الشرطة لهذا التدخل الماسوني في الجهاز الأمني.

من المتوقع حسب تقارير صحافة نهاية الأسبوع ومقابلة رئيسة الوزراء تريزا ماي مع برنامج اندرو مار في «بي بي سي» أن تبقى ماي على رأس الحكومة مع إعلانها عن تغيير مرتقب محدود يشمل بعض الوزراء مع البقاء على وزراء الحقائب السيادية (الخارجية والمالية والداخلية والبريكست). ويأتي ذلك عقب تفشي الانقسامات داخل حزب المحافظين والحكومة.

وفي موضوع آخر، تناولت الصحف خطة بريطانية لزراعة غابة شمالية خلال الخمس وعشرين سنة القادمة على مساحة 120 ميلا تزرع فيها 50 مليون شجرة بتكلفة إجمالية 500 مليون جنيه استرليني، ستساعد على إضافة 2 مليار دولار للدخل القومي وحماية 190 منزلا من مخاطر الفيضانات، وتعزيز الأعمال التجارية وخلق فرص عمل للكثيرين.