1209985
1209985
الاقتصادية

الموسم الشتوي يرفع الإشغال في الفنادق لأكثر من 75%

31 ديسمبر 2017
31 ديسمبر 2017

الخليجيون والأوروبيون والأمريكيون يشكلون النسبة الأكبر -

كتب - ماجد الهطالي ورحمة الكلبانية:-

ارتفعت معدلات السياحة الشتوية في السلطنة مع استقطاب أعداد كبيرة من السياح من مختلف دول العالم نظرًا لما تمتاز به من مقومات تجعلها قبلة للكثيرين.

وأدى تدفق السياح خلال فصل الشتاء إلى ارتفاع نسبة الإشغال بالمنشآت الفندقية لتتجاوز في بعضها ما معدله 75 بالمائة وفقا لمسؤولين وعاملين ببعض الفنادق، الذين أشاروا إلى أن بعض الأيام تكون نسبة الإشغال فوق 90%، وحتى أكتوبر الماضي كانت نسبة الإشغال في الفنادق 3ـ 5 نجوم فوق 55%، حيث استقبلت قرابة 1.3 مليون نزيل، كما ارتفع إجمالي إيرادات الفنادق بنسبة 2.2% خلال الفترة نفسها.

وتوقع مسؤولو بعض الفنادق في استطلاع لـ(عمان الاقتصادي) أن تشهد السياحة الشتوية هذا العام نموا جيدا من حيث نسبة إشغال الفنادق وتوافد أعداد أكبر من السياح للسلطنة خاصة من دول الاتحاد الأوروبي حيث سجلت معدلات السياحة من هذه الدول أرقاما جيدة تبشر بنقلة نوعية لحركة السياحة القادمة من الخارج خلال المرحلة القادمة.

وأشاروا إلى أن هذا النمو يرجع إلى زيادة معدلات الترويج للسلطنة كوجهة سياحية سواء من قبل وزارة السياحة أو من قبل الشركات العاملة في القطاع، وارتفاع مستوى الخدمات في المنشآت الفندقية إضافة إلى بدء موسم السياحة الشتوي حيث تعتدل الأجواء في السلطنة، وأشاروا إلى أن معظم السياح هم من الاتحاد الأوروبي كألمانيا وفرنسا وإنجلترا وإيطاليا بالإضافة إلى روسيا والولايات المتحدة، موضحين أن أعداد السياح من دول مجلس التعاون قد ارتفعت خلال الفترة الماضية خصوصا في محافظة مسندم.

وأشادوا بالجهود التي تبذل من أجل النهوض بالقطاع السياحي كزيادة عدد المنشآت الفندقية والارتقاء بها من خلال رفع مستوى جودة الفنادق والمنشآت السياحية الخدمات المقدمة للنزلاء، بالإضافة إلى مساعي الطيران العماني في إنعاش الحركة السياحية وذلك بعد فتح خطوط جوية مباشرة مع عدة دول سواء بالقارة الأوروبية أو الإفريقية أو الآسيوية، وما يوفره الطيران من خيارات ومستويات وخدمات متميزة، كما أن وجود شركة طيران أخرى في السوق، هي طيران السلام، يساهم في دعم قطاع السياحة بالسلطنة عن طريق فتح خطوط جوية داخلية وخارجية تسهل حركة السياح من وإلى السلطنة.

في المقابل ناشد عدد من العاملين بالمنشآت الفندقية والمكاتب السياحية بضرورة تكثيف وتنويع البرامج السياحية على مدار العام وأن لا تقتصر على فصل الشتاء فقط وإبراز المقومات التي تتمتع بها السلطنة للعالم.

موسم حيوي

وقال عامر بن عبدالله الزدجالي، صاحب شركة سما للسفر والسياحة: إن موسم السياحة الشتوية الممتد من سبتمبر إلى نهاية مارس يعد من أكثر المواسم السياحية حيوية، حيث تشهد الشركة نسبة زيادة تقارب الـ3% في نسبة الحجوزات مقارنة بباقي مواسم السنة، مضيفا بإن الشركة تعمل جاهدة من خلال برامجها ومشاركاتها الخارجية في المعارض والمؤتمرات السياحية على زيادة جذب السياح إلى السلطنة بالتركيز على مقوماتها الطبيعية والترفيهية وخدماتها ومرافقها السياحية بشكل عام.

وأضاف الزدجالي: إن تركيز الطيران العماني على الدول المصدرة للسياح مثل ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة والترويج عن السياحة في السلطنة فيها يساعد في حركة السياحة الداخلية بشكل عام، آملين أن يحذوا طيران السلام حذوه وأن يركز على الترويج للسياحة في عمان في دول الخليج بشكل أكبر.

وأضاف: إن زيادة المنشآت الفندقية من كافة الفئات يعد إيجابيا نظرًا للتوقعات التي تشير إلى نمو متصاعد لأعداد السياح.

برامج متنوعة

قال أحمد الحصري، مدير إدارة المبيعات بمجموعة فنادق أتانا: إن عدد النزلاء بفندق أتانا خصب في بداية السنة كان أقل من المتوقع من السنة الماضية بنسبة تشغيل بلغت 45%، إلا أنه مع بداية الموسم الشتوي وخاصة من بداية شهر أكتوبر بدأ أعداد النزلاء بالتزايد متجاوزا العدد المسجل في الفترة نفسها من العام الماضي بنسبة تشغيلية بلغت 75%، متوقعا أن تصل إلى 80% خلال الأشهر القادمة.

وأشار الحصري للأنشطة والبرامج التي يعدها الفندق خلال الموسم للسياحة في ولاية خصب والتي تتمثل في الأنشطة البحرية كمشاهدة الدلافين والصيد والأنشطة المتعلقة بتسلق الجبال وصولا لأعلى قمة في الولاية والتي تصل لارتفاع 2000 متر بالإضافة إلى رحلات ميدانية للمدينة للتعرف على القلاع والحصون الموجودة بها إضافة إلى جانبها الحضاري، موضحا أن الأنشطة والبرامج التي يقدمها الفندق تساهم بشكل ملموس في جذب السياح. من جانبها أوضحت كاترينا جاسني، مديرة الإعلام بفندق شانجريلا أن موسم السياحة الشتوية يعد من أكثر المواسم السياحية جذبا للنزلاء، خاصة في موسم الأعياد ورأس السنة والتي يهتم الفندق بها بشكل خاص من خلال وضع برامج وفعاليات ترفيهية وقوائم طعام خاصة بالمناسبة ومحاولة إضافة النكهة العمانية والترويج عن السلطنة وثقافتها من خلال ما يتم تقديمه في هذه الفترة.

وأكد فهيم البلوشي، نائب مدير دائرة المبيعات والتسويق بفندق كراون بلازا مسقط، على أن موسم الشتوي يتصدر المواسم التي تنتعش فيها السياحية بالسلطنة، مشيرا إلى أن عام 2017 شهد أكبر نسبة تشغيلية للفندق منذ بداية تشغيله والتي وصلت إلى 76%.