1191607
1191607
العرب والعالم

موسكو تجلي موظفي سفارتها ورعاياها من صنعاء

12 ديسمبر 2017
12 ديسمبر 2017

اغتيال إمام وخطيب مسجد بعدن والتحالف يواصل غاراته -

صنعاء- «عمان»- جمال مجاهد-(رويترز-د ب أ) -

ذكرت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن التحالف العربي لقتال جماعة «أنصارالله» التي تسيطر على العاصمة اليمنية صنعاء أن طائرة روسية أجلت موظفي السفارة الروسية والرعايا الروس من صنعاء أمس.

ونقلت الوكالة عن مصدر رسمي في التحالف قوله إنه تلقى طلبا للسماح لطائرة روسية بإجلاء الأفراد وإن الطائرة غادرت مطار صنعاء.

واستنكرت الحكومة اليمنية الشرعية أمس ما وصفته بـ «الصمت المريب» لمنسق الشؤون الانسانية في اليمن جيمي ماكجولدريك، حول ما تقوم به جماعة «انصارالله»من أعمال وحشية وممارسات لاانسانية تجاه السكان في المحافظات المسيطرة عليها.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية «سبأ»عن عبد الرقيب فتح وزير الإدارة المحلية رئيس اللجنة العليا للإغاثة قوله إن الممارسات اللا انسانية التي تقوم بها جماعة «انصارالله» تجاه السكان في المحافظات المسيطرة عليها ومنعها لإيصال المساعدات الإنسانية وتهديدها للعاملين في المنظمات الإغاثية الدولية اضطر تلك المنظمات لسحب ممثليها ومغادرتهم اليمن». واستنكر فتح عدم إصدار الممثل الأممي أي بيانات إدانة لتلك التصرفات بشكل يمثل بوضوح «خللا» في أداء مهامه الإنسانية.

وطالب فتح المنسق الأممي، «بإلزام كافة المنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني إلى التواجد في المناطق التي تقوم فيها جماعة «انصارالله» بمعارك ظالمة وعبثية بحق أبناء الشعب اليمني، وممارسة الضغوط بكل حزم وقوة على «انصارالله» المسلحة بإتاحة الوصول الآمن للمتطلبات الإغاثية المختلفة وعدم إعاقتها وفقا لما حددته اتفاقية جنيف الرابعة وملحقاتها». ميدانيا:استهدف مسلّحون أمس بالعاصمة المؤقتة عدن بمنطقة المنصورة أحد أعضاء هيئة شورى حزب «التجمّع اليمني للإصلاح» أثناء خروجه من منزله باتجاه المسجد الذي يعمل إماماً وخطيباً فيه.

وقال رئيس الدائرة الإعلامية للحزب بالمحافظة خالد حيدان: إن مسلّحين أطلقوا ست طلقات رصاص باتجاه الشيخ فائز فؤاد إمام وخطيب مسجد عبد الرحمن بن عوف بالتقنية حيث فارق الحياة على الفور ثم لاذوا بالفرار.

وتشهد المحافظة عمليات اغتيالات وتصفيات لعدد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية والدينية، دون أن تكشف تحقيقات الأجهزة الأمنية بعدن عن الجهات التي تقف خلف هذه الاغتيالات. وركّزت الاغتيالات في عدن على أئمة وخطباء مساجد عدن من السلفيين والمنتمين لحزب الإصلاح «ذراع جماعة الإخوان المسلمين في اليمن». وفي الفترة الأخيرة غادر عدد من الأئمة والدعاة عدن مع أسرهم وتركوا مساجدهم بعد حوادث الاغتيال المنظّمة التي طالت قرابة 20 إمام وخطيب مسجد في مدينة عدن. وشنّ طيران التحالف العربي أمس خمس غارات على مناطق متفرّقة بمديرية صرواح في محافظة مأرب «شرق صنعاء». وأوضح مصدر أمني أن الغارات استهدفت مناطق المخدرة وهيلان والمطار بمديرية صرواح.مشيرا إلى أن القوات الموالية للشرعية «استهدفت بقصف مدفعي منازل ومزارع المواطنين بمناطق متفرّقة بصرواح خلّف أضراراً كبيرة فيها».

كما شنّ طيران التحالف خمس غارات على مناطق متفرّقة بمديرية نهم في محافظة صنعاء «المتاخمة للعاصمة». وأوضح مصدر يمني أن الطيران شنّ خمس غارات على الرمادة وعيال محمد بمديرية نهم. وفي محافظة صعدة «شمال اليمن» شنّ طيران التحالف أربع غارات على مديرية رازح، ما أدّى إلى تدمير ثلاثة منازل.وأوضح مصدر عسكري أن الطيران شنّ غارتين على أحد المنازل في منطقة القد وغارة على الأزهور بمديرية رازح. وأشار المصدر إلى أن طيران التحالف دمّر منزلين بغارة شنّها على منطقة آل علي في مديرية رازح أدّت أيضاً إلى نفوق عدد من المواشي. كما قتل ثلاثة أشخاص وأصيب اثنان آخران في غارة شنّها طيران التحالف فجر أمس على محيط الكلية الحربية بالعاصمة صنعاء. وأوضح مصدر محلّي أن الطيران استهدف بغارة محيط الكلية الحربية، ما أدّى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة اثنين آخرين. وأشار المصدر إلى أن الطيران شنّ غارة على شارع المطار شمال العاصمة صنعاء لافتاً إلى أن طيران التحالف ألقى صاروخاً يحمل منشورات على أحد المنازل بمديرية شعوب ما تسبّب بأضرار مادية.

وتضمّنت المنشورات التي ألقاها الطيران تأكيد التحالف أنه قادم لتخليص أهالي صنعاء من» الإرهاب الذي يمارسه المسلّحون ضد المدنيين العزّل، ودعمه للانتفاضة ضد المسلّحين الذين أنهكوا الشعب اليمني وترجيح مصالح الوطن والأمة العربية».