العرب والعالم

جامعة الدول العربية تدعو لتعزيز التعاون الأمني والمعلوماتي

12 ديسمبر 2017
12 ديسمبر 2017

القاهرة ـ عمان ـ نظيمة سعد الدين -

دعت جامعة الدول العربية الى تعزيز التعاون الامني والمعلوماتي والتنسيق بين الدول والمنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بتوفير خدمة الانترنت وذلك للتصدي لظاهرة تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب على المنطقة العربية والمشكلات التي تسببها تلك الظاهرة .

جاء ذلك خلال ورشة العمل العربية الثالثة التي انطلقت اعمالها امس الأول بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية حول (استغلال المقاتلين الإرهابيين الأجانب لوسائل التواصل الاجتماعي وتكنولوجيا المعلومات لتجنيد مقاتلين جدد) . وقال السفير فاضل جواد الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون القانونية في كلمة وجهها للورشة وألقاها نيابة عنه المستشار اول ياسر عبد المنعم مدير ادارة الاستشارات والدراسات القانونية اهمية انعقاد الورشة حيث تأتي في وقت مهم وحساس يمر به العالم عامة والمنطقة العربية خاصة في ظل تنامي التنظيمات الارهابية مؤكدا ان التعاون القضائي والأمني على المستوى العربي والدولي يشكل ضرورة للتصدي لمثل هذه الظاهرة. وأكد السفير جواد ان الجامعة العربية تتابع بقلق شديد ظاهرة تدفق المقاتلين الإرهابيين الأجانب على المنطقة العربية وحجم المشكلة التي تشكلها هذه الظاهرة ، كما تحرص على تنفيذ قرارات مجلس الأمن في هذا الشأن. وأشار جواد الى ان قادة الدول العربية دعوا في قمة عمان الاخيرة مارس الماضي المجتمع الدولي الى اتخاذ تدابير وإجراءات امنية وقضائية لمنع الإرهابيين الأجانب من الانتقال الى مراكز الصراع والحيلولة دون سفرهم وتقديمهم للعدالة .

وشدد السفير جواد في كلمته على اهمية التعاون والتنسيق بين الدول والمنظمات والمؤسسات المعنية بتوفير خدمة الانترنت لمواجهة التنظيمات الارهابية ومنع استخدامها لشبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي في جرائمها الارهابية حيث ان مواجهتها تتجاوز قدرات الدولة بمفردها.

وأكد السفير جواد اهمية انعقاد الورشة للتوصل لرؤية عربية واحدة في مواجهة تلك التنظيمات يأتي انعقاد تلك الورشة على مدى يومين في إطار متابعة تنفيذ الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لقرارات مجلس الأمن في هذا الشأن، وقرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة وعلى المستوى الوزاري التي تدعو لاتخاذ تدابير قانونية وقضائية على المستوى العربي من حيث الأجهزة والآليات المتاحة لمكافحة ظاهرة المقاتلين الإرهابيين الاجانب وتجنيد التنظيمات الإرهابية لمقاتلين ارهابيين جدد. يشارك في الورشة ، الدول العربية الأعضاء بالإضافة الى منظمات دولية وإقليمية ومنها الأمم المتحدة، والاتحاد الإفريقي والأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب، كما يشارك في فعاليات الورشة خبراء متخصصون في مجال مكافحة استغلال الارهابيين لوسائل التواصل الاجتماعي وشبكة الإنترنت، وأيضا مؤسسات أكاديمية وهي مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة عين شمس وجامعة القاهرة بالإضافة الى المركز العربي للوعي بالقانون.