آلاف الفلسطينيين يتظاهرون في «يوم غضب» ضد قرار ترامب

الاحتجاجات تشمل عواصم عربية وإسلامية واستشهاد فلسطيني –
القدس – باريس – وكالات: تظاهر آلاف الفلسطينيين في «يوم غضب» بالضفة الغربية المحتلة وغزة والقدس الشرقية امس ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفي أنحاء العالم العربي والإسلامي، خرج آلاف المحتجين إلى الشوارع امس للتعبير عن تضامنهم مع الفلسطينيين وغضبهم من الخطوة الأمريكية.ومع انتهاء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى شق المصلون طريقهم صوب أبواب البلدة القديمة ورددوا‭‭ ‬‬هتافات «القدس لنا.. القدس عاصمتنا»، ووقعت بعض المواجهات بين المحتجين والشرطة. ‭‭
‬ووقعت احتجاجات بعد قرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مخالفا بذلك سياسة أمريكية استمرت عقودا، لكن العنف ما زال إلى الآن تحت السيطرة إلى حد كبير. ‭‭ ‬‬وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن جنودا إسرائيليين قتلوا بالرصاص رجلا فلسطينيا أمس قرب حدود قطاع غزة في اشتباكات بسبب قرار ترامب.
وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون امس ان نقل السفارة الأمريكية من تل ابيب الى القدس لن يتم قبل عامين على الاقل. وقال تيلرسون بعد محادثات في باريس مع نظيره الفرنسي جان-ايف لودريان «هذه خطوة لن تحصل هذا العام وربما ليس العام المقبل، لكن الرئيس يريد ان تكون الاجراءات ملموسة وبوتيرة ثابتة».