1177377
1177377
مرايا

معرض «إبداعات عمانية».. ملتقى أصحاب الحرف المميزة

29 نوفمبر 2017
29 نوفمبر 2017

شارك فيه 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة -

انطلقت مؤخرا فعاليات معرض منتجات رواد الأعمال «إبداعات عمانية» بنسخته الخامسة تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن سعيّد الكلباني وزير التنمية الاجتماعية بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض بمسقط. وقد استمر المعرض خمسة أيام خلال الفترة من 21 إلى 25 من الشهر الحالي بمشاركة 200 مؤسسة صغيرة ومتوسطة من مختلف المشاريع التي عرض فيها أصحابها معروضاتهم ومنتجاتهم الحرفية المميزة، وذلك بتنظيم من الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة»، والهيئة العامة للصناعات الحرفية، وصندوق الرفد، وغرفة تجارة وصناعة عمان، ومركز عمان الدولي للمعارض، بالشراكة مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

«مرايا» قام بجولة في أروقة المعرض لنعرض لكم بعض هذه المشاركات المميزة من خلال أصحابها وذلك من خلال السطور القادمة..

في بداية دخولنا للمعرض لفت نظري لوحة مكتوب عليها (مبخرة طيب الذكية) فاقتربت من صاحبها لأتعرف على هذا المشروع حيث قال: اسمي خالد بن سعيد الحارثي (خريج هندسة إلكترونيات واتصالات بالكلية التقنية العليا) ومبتكر مبخرة طيب الذكية.

وأضاف: فكرة هذه المبخرة نشأت بداخلي أول مرة وأنا طفل في الصف الثامن، لكن بداية تنفيذ الفكرة كانت في 2012 عندما دخلت إلى الكلية وحصلت على دعم من مجلس البحث العلمي، فقمت بالتعاون مع أفضل مراكز البحث والابتكارات في أستراليا، وحاليا نحن في المرحلة النهائية من التصنيع، وبإذن الله سيتم طرحها في الأسواق بداية عام 2018.

وعن مميزات المبخرة قال الحارثي: هي مبخرة ذكية بشكل كبير، أهم ما يميزها نظام الأمان حيث أنها تشتغل بـ12 فولت فقط للكهرباء، وهي صديقة للبيئة لأننا لا نستخدم الفحم أو الغاز، وبها نظام تخزين داخلي للبخور، ويمكن ضبطها على الأوقات التي يفضل أن تعمل فيها وتتوقف تلقائيا أيضا، كما أن بها نظام تنظيف ذاتي من بقايا البخور المحترق.

الأنامل الجميلة

أمامه كانت تقف جميلة بنت سعيد المبسلية وهي صاحبة مشروع (الأنامل الجميلة) بمنتجاتها التي يعبر عنها اسم المشروع الخاص بها حيث قالت لتشرح عنه أكثر: مشروعي عبارة عن خياطة أطقم مواليد وغرف نوم، وقد بدأته من ثماني سنوات تقريبا وأقوم به بنفسه كاملا.

وعن مشاركتها في المعرض تقول المبسلية: أحرص على التواجد في هذا المعرض كل عام وذلك لأهميته في تسويق منتجاتنا العمانية وتعريفها للناس، خاصة أني أطمح أن يكون لي محل خاص أعرض فيه منتجاتي باستمرار.

بجانبها كانت تقف رحمة بنت سعود بن خلف الخروصية (من ولاية نخل) وهي صاحبة مشروع (ليمانة العود) فهي تبيع البخور واللبان والعطور والكماليات الخاصة بالبشرة، وتقول عن مشروعها: أقوم بتصنيع الأقنعة والكريمات الخاصة بالبشرة بنفسي، وأقوم بتنفيذها بحسب رغبة الزبائن واحتياجاتهم.

على مقربة منهم كان يجلس عبدالله بن سالم السليماني (مدير تسويق شركة خيرات أرض المعادن بالمنطقة الداخلية بولاية نزوى) وتحدث عن مشروعه قائلا: نحن نقوم بتصنيع الأسلاك الشائكة والمعدنية وعمل أسلاك الملاعب والحدائق، وقد بدأ هذا المشروع من أربع سنوات، ونحاول المشاركة في مختلف المعارض المحلية والدولية أيضا لنعرف السوق الخارجي بالمنتج العماني.

الأشجار العمانية

من المشاريع الملفتة كان وجود أشجار الليمون وغيرها من الثمار العمانية الأصيلة، لذا اقتربت من صاحبها وهو أحمد بن سعيد الرحبي (صاحب مشتل لزراعة الأشجار العمانية بسمائل) حيث يقول: هذا المشروع بدأ من ثماني سنوات تقريبا، وهدفنا منه هو الحفاظ على الثمرات العمانية النادرة، وأيضا تشجيع الناس على زراعة الأشجار العمانية بالمنازل، وقد قمنا بإنتاج ما لا يقل عن نصف مليون شجرة بعمان حتى الآن، وذلك لنقلل من الاستيراد ونضيف المزيد من المنتج العماني، ومن المنتجات المميزة لنا أيضا زراعة الليمون العماني بطريقة صحية وبيئية طبقا للمعايير العالمية، وذلك بخلاف بعض أنواع الليمون الموجود بالسوق العمانية والذي يتم استيراده من الخارج ويطلق عليه ليمون عماني وهذا غير صحيح.

وأضاف: نحن أيضا نسعى بتغطية احتياجات السوق العماني أولا وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتج العماني المزروع بشكل صحي، ثم نسعى أن يتحول ذلك إلى الخارج بعد تحقيق الهدف الأول والخاص بالسوق المحلي.

وقابلنا أيضا كابتن خليل الجابري (مؤسس وقائد فريق عمان للطيران) وقد حدثنا عن فكرة الفريق قائلا: هو فريق لتعليم كيفية الطيران الشراعي والحصول على رخصة طيران معترف بها دولية، بالإضافة إلى البرامج السياحية سواء للمواطنين أو المقيمين، وهذه الرياضة تمارس في الأماكن المفتوحة كالشواطئ والمزارع والرمال الصحراوية.

وعن مشاركته في المعرض يقول الجابري: هذه هي المشاركة الثالثة لنا بالمعرض، ولنا العديد من المشاركات الدولية المختلفة أيضا.

من الجبل الأخضر قابلنا فارس بن طالب بن أحمد العامري والذي قال عن مشروعه: مشروعي عبارة عن إنتاج وتسويق النباتات والزيوت العطرية والأعشاب والزيوت الطبيعية الموجودة بالجبل الأخضر، وهو مشروع قائم عن الجهود الذاتية ونحاول أن نجعله يكبر مع الوقت بإذن الله.

حقائب نسائية

أيضا قابلنا نوار حمدان (صاحبة مشروع نواريس) وهو مشروع خاص بتصميم وتصنيع الحقائب النسائية المختلفة حيث تقول صاحبته: أحاول أن أدمج في تصميماتي للحقائب النسائية بين الموضة الحديثة وموروثاتنا القديمة بحيث نحافظ على الهوية العمانية بشكل حديث.

وفي مجال التصميم أيضا قابلنا مصممة الأزياء نادية الرواحية صاحبة «دار التميز للأزياء»، وتقول الرواحية عن مشروعها: بدأت مشروعي من ثماني سنوات وهو عبارة عن تصميم وتطريز الجلابيات والدراعات وذلك باستخدام أفضل أنواع الأقمشة سواء المحلية أم المستوردة من الخارج، وعن مشاركتها هذا العام بالمعرض أضافت: معرض إبداعات عمانية من المعارض التي لا أستطيع أن أفوت المشاركة فيه أبدا وذلك لأنه يعتبر من أهم المعارض عندي، كما أنه فرصة جيدة للتواصل مع الزبائن عن قرب والترويج لأعمالنا.

تكملة للمجال الفني قابلنا ليلى القناص (رائدة أعمال وحرفية من ولاية الخابورة) وهي صاحبة مشروع (وهج الخابورة للفضيات) حيث تقول: لقد ورثت هذه الحرفة من عائلتي وأنا أحبها كثيرا، ونقوم بتصنيع وتشكيل الفضيات من الخناجر والعصا والهدايا التذكارية والمشغولات الفضية، ولدي الآن محل بمسقط بجانب عملنا بالخابورة وذلك لعرض منتجاتنا.

وعن انطباعاتها عن المعرض قالت: معرض إبداعات عمانية يفتح لنا الباب لعرض منتجاتنا والتواصل مع الناس ومعرفة انطباعاتهم وذلك يفيدنا في تحسين منتجاتنا لتناسب دوما الذوق العماني ولنحافظ على هويتنا الأصيلة.