1177582
1177582
آخر الأخبار

تنزانيا توافـق على خطـة تطويـر منطقـة باغامويــو الاقتصاديـة الخاصـة

27 نوفمبر 2017
27 نوفمبر 2017

أعرب صندوق الاحتياطي العام للدولة عن سعادته بموافقة حكومة جمهورية تنزانيا على المضي قدما بمشروع منطقة باغامويو الاقتصادية الخاصة وفقا للخطة المقترحة التي تقدمت بها مجموعة تشاينا ميرشنت العالمية وصندوق الاحتياطي العام للدولة بمقتبل هذا العام.

وتعتبر هذه الموافقة بمثابة إنجاز كبير لشركاء المشروع، حيث يتوقع البدء في مفاوضات بشأن الإجراءات القانونية المتبعة، والتي تشمل الدراسات البيئية للمشروع، ثم بعد ذلك سيتم إرساء مناقصات البناء والتشييد. وبهذه المناسبة، علق سعادة عبد السلام بن محمد المرشدي، الرئيس التنفيذي للصندوق قائلا: “نود أن نشكر حكومة تنزانيا على الثقة التي منحتنا بها لتطوير هذا المشروع، ونحن نقدر قيمة هذه الشراكة التي تأتي في إطار العلاقات التاريخية المتينة مع جمهورية تنزانيا، وانعكاسا لعلاقتنا الناجحة مع مجموعة تشاينا ميرشنت الصينية”

جدير بالذكر أن المشروع سيشمل تأسيس ميناء بحري بمعايير عالمية يتم تطويره على مراحل، وتضم أربعة أرصفة بحرية، يتم تخصيص اثنين منهم للحاويات، وآخر للاستخدامات المتعددة ورابع للخدمات المساندة. سيتم تطوير المرحلة الأولى من الميناء بصورة موازية لتطوير البنية الأساسية الداعمة للمشروع، وكذلك المنطقة الصناعية المرتبطة بالميناء. ويتم تخصيص مساحة إضافية تبلغ مساحتها 700 هكتار مخصصة للمراحل اللاحقة لتطوير الميناء الذي يتوقع أن يستقبل السفن العملاقة.

أما بالنسبة للمنطقة الصناعية الحرة والمتصلة بالميناء، فستمتد على مساحة 1,700 هكتار، يتم تخصيص ما نسبته 70% منها للمصانع وورش العمل والمستودعات والمخازن، و30% لشبكة المواصلات والتشجير ومرافق المياه والطاقة والغاز والاتصالات.