العرب والعالم

فلسطينيون يتظاهرون قبالة معبر رفح للمطالبة بفتحه بشكل دائم

23 نوفمبر 2017
23 نوفمبر 2017

السلطات المصرية تعيد فتحه «استثنائياً» غدا -

رفح - (د ب أ): تظاهر عشرات الفلسطينيين امس قبالة معبر رفح البري بين قطاع غزة ومصر للمطالبة بفتحه في الاتجاهين بشكل دائم.

ورفع المحتجون العلمين الفلسطيني والمصري ولافتات كتب عليها (أطالب بحقي بالسفر)، و(افتحوا معبر رفح 24ساعة). وطالب متحدث باسم المتظاهرين حكومة الوفاق الفلسطينية بِتَحمل مسؤولِياتهِما تجاه قطاع غزة والعمل الفوري والعاجل والجاد على فتح معبر رفح ليتسنى للجميع السفر دون قيدٍ أو شرط. وشدد المتحدث على وجوب تحييد معبر رفح عن الخلافات السياسية في ظل حاجة آلاف العالقين من الحالات الإنسانية للسفر في وضع طبيعي.

يأتي ذلك فيما قال عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» مسؤول ملف المصالحة فيها عزام الأحمد ، للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن العامل الأساسي في فتح معبر رفح مرتبط بمصر.

وأشار الأحمد إلى أنه «سبق أن تم الاتفاق على فتح المعبر منتصف الشهر الجاري بشكل طبيعي لكن تم تأجيل ذلك بسبب الأوضاع الأمنية المصرية وهذه الأوضاع ما تزال قائمة».

وشدد الأحمد على أن حل كافة ملفات أزمات قطاع غزة مرتبط بالتمكين الكامل لحكومة الوفاق من استلام مهامها في القطاع.

وكان رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية في السلطة الفلسطينية حسين الشيخ أعلن ، في وقت سابق امس، أن السلطات المصرية أبلغتهم بفتح معبر رفح البري مع قطاع غزة لثلاثة أيام الأسبوع المقبل.

وقال الشيخ، في بيان مقتضب إن «الجانب المصري أبلغنا بفتح معبر رفح أيام السبت والأحد والاثنين الموافقة 25/‏‏26/‏‏27 من الشهر الجاري، في الاتجاهين».

وستكون هذه ثاني مرة تفتح فيها مصر معبر رفح مع قطاع غزة منذ تسلم السلطة الفلسطينية إدارة معابر القطاع في الأول من الشهر الجاري بعد أن كانت فتحته السبت الماضي لثلاثة أيام.