1169624
1169624
صحافة

الصحافة الإيرانية في أسبوع

19 نوفمبر 2017
19 نوفمبر 2017

طهران - عمان - سجاد أميري:

نصحبكم في هذه الجولة مع طائفة من المقالات والتحليلات التي طالعتنا بها الصحف الإيرانية الصادرة الأسبوع الماضي والتي تناولت مختلف القضايا ذات الأهمية على الصعيدين الداخلي والخارجي.

صحيفة (الوقت) أوردت مقالاً حمل عنوان (الموقف الأوروبي من البرنامج الصاروخي الإيراني، حقائق وتداعيات)، فيما نشرت صحيفة (جام جم) تحليلاً بعنوان (الاتفاق النووي بين الطموح والواقع)، في حين تناولت صحيفة (إيران) الزلزال الذي تعرضت له البلاد مؤخراً في مقال حمل عنوان (الهزة الأرضية؛ دروس وعبر). وفي الشأن الاقتصادي كتبت صحيفة (دنيا الاقتصاد) مقالاً تحت عنوان (لماذا تركز إيران على سلطنة عمان لتطوير قطاع البتروكيماويات؟)، فيما طالعتنا صحيفة (عصر اقتصاد) بمقال حمل عنوان (تطورات المنطقة ومستقبل أسعار النفط).

وفي الشأن الإقليمي أوردت صحيفة (خبر) مقالاً بعنوان (مواجهة الإرهاب وضرورة التنسيق بين دول المنطقة).

إيران: الهزة الأرضية دروس وعبر

شهدت مناطق غرب وشمال غرب إيران الأسبوع الماضي هزة أرضية بلغت قوتها 7.2 درجة على مقياس ريختر، والتي أدت إلى مصرع المئات وجرح آلاف آخرين، بالإضافة إلى الدمار الكبير الذي خلفته والذي شمل المباني السكنية والبنى الأساسية للمدن والقرى التي تعرضت للزلزال.

وقالت الصحيفة: إن الزلزال كشف عدة حقائق أهمها ضرورة الاستعداد الكامل لمواجهة مثل هذه الكوارث الطبيعية، واعتماد الأسس الحديثة في إنشاء المباني لتلافي وقوع خسائر كبيرة في الأرواح كما حصل في الزلزال الأخير.

وتابعت الصحيفة مقالها بالقول أن الأهالي الذين تعرضوا للزلزال باتوا بأمس الحاجة لتعويضهم وذلك من خلال الإسراع بمنحهم منح مادية تتناسب مع حجم الأضرار التي لحقت بهم، خصوصاً في ظل الظروف الجوية الصعبة حيث تصل درجات الحرارة عند حلول الليل إلى حدود الصفر، كما أن الكثير ممن نجوا من الزلزال هم من الأطفال والنساء الذين لا طاقة لهم بتحمل هذه الظروف القاسية والتي زادت من معاناتهم النفسية بسبب فقدان أعزائهم جراء الزلزال.

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أهمية التنسيق العالي بين كافة الأطراف المعنية لإعادة تأهيل المناطق التي تعرضت للزلزال. كما أكدت على ضرورة تقديم افضل الخدمات الطبية والصحية للمصابين، والاهتمام أيضاً بالجانب التعليمي من خلال الحاق الطلاب والطالبات بالمدارس والمراكز العلمية القريبة من مناطق الزلزال.