إشراقات

فتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

09 نوفمبر 2017
09 نوفمبر 2017

تستأنف الصلاة من جديد في حال موت الإمام أثناء الصلاة -

ما الحكم في جماعة يصلون فرضاً من الفروض فتوفي إمامهم أثناء الصلاة؟

موت الإمام في أثناء الصلاة يقطع على المأمومين صلاتهم، وعليهم أن يستأنفوها من جديد لارتباط صلاتهم بصلاته على الصحيح. والله أعلم.

متى يستعيذ المستدرك لصلاة الإمام؟

اختلف ففي استعاذة المستدرك متى تكون؟ قيل عندما يقوم للاستدراك، وقيل عندما يشرع في القراءة وهذا أصح لأنها شرعت للقراءة كما هو صريح قوله تعالى (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ) (النحل: 98) ، فإن أخرها إلى الاستدراك كان ما يقرؤه مع الإمام غير مسبوق باستعاذة وذهب قطب الأئمة رحمه الله إلى أن الإمام يحملها عن المستدرك. والله أعلم.

ماذا يقول المسلم عندما يدرك الصلاة مع الإمام وقد فاتته ركعة أو أكثر؟

ينوي أنه يصلي ما أدرك من صلاة الإمام ويقضي ما فاته فإذا سلم الإمام قام المستدرك فصلى ما فاته إلى حيث أدرك الإمام. والله أعلم.

في رجل أدرك مع الإمام ركعتين في صلاة رباعية وقرأ معه التشهد الأخير إلى (عبده ورسوله) فهل إذا قضي ما فاته من الصلاة يلزمه أن يقرأ التشهد مرة أخرى من أوله أم من حيث وقف سابقاً أم أنه يجلس ويسلم وليس عليه قراءة شيء؟

إذا أراد استدراك ما بقي من التشهد الأخير من الدعاء والصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فذلك جائز وإن سلم في جلوسه بعد الاستدراك فلا عليه شيء. واختار القطب رحمه الله أن يأتي المستدرك التشهد الأخير تماماً خلف الإمام. والله أعلم.

ما حكم صلاة من أدرك صلاة الجماعة وهو في حالة سهو؟ وهل يلزمه أن يعيد صلاته؟

ليس للإنسان إلا ما عقل من صلاته، ومن صلى وهو غير حاضر القلب في كل صلاته فلا صلاة له لأن صلاته فقدت روحها وهو الخشوع. والله أعلم.

ما حكم الشرع في رجل اختطف طفلا لا يتجاوز عمره (15) سنة من أرحامه وهرب به في مكان موحش ليلا بمعية رجل آخر حيث قاما بالاعتداء على هذا الصبي بالقوة إلى أن خارت قواه وسقط مغشيا عليه وفعلا به الفاحشة وقاما بتصويره ومن ثم نشر صورته وهو بتلك الوضعية على وسائل التواصل الاجتماعي أمام الأشهاد، في هذه المسألة أيهما أولى بالتطبيق هل القانون الوضعي أم القانون الشرعي؟ وما هو حكم هذين المجرمين في الشرع خاصة في ظل ما يشاع بأنهما من ذوي السوابق في مثل هذه الجرائم؟

بئس ما فعلا وحري بهما أن يطبق عليهما الحكم الشرعي الذي تضمنه قول الله تعالى «إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا ...الآية» وأي فساد أعظم من هذا الفساد فإن هتك الأعراض أعظم من قتل الأنفس والله المستعان.