1154056
1154056
الرياضية

فريق التحدي يتوج بطلا لمسابقة التايكواندو الثانية لكأس السفير الكوري

05 نوفمبر 2017
05 نوفمبر 2017

أقيمت بالتعاون مع اللجنة العمانية للعبة -

كتب : خليفة الرواحي -

توج فريق التحدي بطلا لمسابقة التايكواندو الثانية لكأس السفير الكوري التي نظمتها السفارة بالتعاون مع اللجنة العمانية للتايكواندو بعد حصوله على 20 ميدالية ملونة منها 5 ذهبيات ومثلها فضة و10 برونزيات، وذلك في البطولة التي رعى حفل افتتاحها سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي وبحضور سعادة دوهو كانغ سفير جمهورية كوريا لدى السلطنة والعميد عبدالملك بن غسان المزروعي رئيس اللجنة العمانية للتايكواندو وحمزة بن علي عيدروس نائب رئيس اللجنة العمانية للتايكواندو، وشهد الحفل حضورا شرفيا لمعالي سونج يونج موو وزير الدفاع الوطني لجمهورية كوريا.

في بداية الحفل ألقى سعادة دوهو كانغ سفير جمهورية كوريا كلمة أشاد فيها بجهود وزارة الشؤون الرياضية واللجنة العمانية للتايكواندو في نشر الرياضة ودعم بطولة السفارة الكورية بمسقط للبطولة في سنتها الثانية، موضحا أن البطولة عبر نسختيها أسهمت وتسهم في تعزيز مهارات اللاعبين وقياس قدراتهم المهارية واكتشاف المجيدين لتمثيل السلطنة في مختلف المسابقات الخارجية، راجيا للمسابقة النجاح وللمتسابقين التوفيق في المنافسات.

بعدها شاهد الجميع عرضا خاصا للعبة التايكواندو من قبل لاعبين محترفين من فريق كوكيون الكوري حيث استعرض الفريق مهاراته القتالية والدفاعية إلى جانب مهارات متنوعة في تكسير الألواح الخشبية عبر أوضاع مختلفة ومتنوعة أكدت مهارات اللاعبين وقدراتهم الدفاعية. ثم قدم لاعبو أندية التايكواندو العمانية عرضا حيا استعرضوا خلاله مهاراتهم المختلفة في اللعبة نالت استحسان الجميع.

تتويج الفرق

وبعد منافسات قوية شارك فيها 150 لاعبا ولاعبة من مختلف الأندية والفرق الرياضية بمختلف محافظات السلطنة حقق فريق التحدي بطلا لمسابقة التايكواندو الثاني لكأس السفير الكوري برصيد 20 ميدالية، وحل فريق (المحترفون) في المركز الثاني برصيد 8 ميداليات منها 5 ذهبيات، ونال فريق ركس 4 ميداليات منها ذهبيتان وفضيتان، وجاء نجوم السيب في المركز الرابع بحصوله على 3 ميداليات (ذهبية وفضية وبرونزية) ونال فريق الوحدة ميداليتين ذهبية وبرونزية، ونال فريق نجوم مسقط ميداليتين فضية وبرونزية، وحقق فريق الحرس السلطاني فضية وفريق الأمل فضية وفريق شرطة عمان السلطانية برونزية.

النتائج الفردية

وجاءت النتائج الفردية على النحو التالي في فئة الفتيات وزن أقل من 41 كيلوجراما حققت هاديث علي من فريق التحدي المركز الأول وجاءت شمسة وسيم من فريق المحترفين في المركز الثاني ونور رجب من فريق التحدي في المركز الثالث، وفي وزن فوق 47 كيلوجراما حققت ماريا ندريا من فريق الوحدة المركز الأول وجاءت ريم العنبورية من فريق الوحدة ثانيا، ونيلوفر سمران من فريق التحدي في المركز الثالث.

وفي منافسات تحت 57 كيلوجراما حققت بشرى شكري من فريق التحدي المركز الأول وجاءت منار الزدجالية من فريق التحدي في المركز الثاني وسيدة ليلى من فريق التحدي في المركز الثالث. وفي وزن فوق 62 كيلوجراما نالت آية عبدالسميع من فريق المحترفين المركز الأول وتايمان سالم من فريق نجوم مسقط المركز الثاني ونوال عبدالله من فريق التحدي المركز الثالث.

وفي منافسات الرجال تحت وزن 58 كيلوجراما حقق عبدالله خليفة من فريق التحدي المركز الأول وحل عمر العامري من فريق المحترفين في المركز الثاني، وتميم زهران من فريق الوحدة في المركز الثالث، وفي وزن تحت 68 كيلوجراما نال هيثم محمد من فريق المحترفين المركز الأول، وحل خالد زاهر من فريق المحترفين المركز الثاني ويوسف جمشيد من فريق التحدي في المركز الثالث.

وفي وزن تحت 80 كيلوجراما حقق رضا روحي من فريق التحدي المركز الأول، ومالك سلطان من الحرس السلطاني المركز الثاني وزياد عمر من شرطة عمان السلطانية المركز الثالث. وفي وزن فوق 80 كيلوجراما حقق خليفة عبدالله من فريق المحترفين المركز الأول وحسين تاجيك من فريق الأمل المركز الثاني وبشارات علي من فريق التحدي المركز الثالث.

وفي منافسات الشباب فوق وزن 56 كيلوجراما حقق محمد العيسري من فريق التحدي المركز الأول ومحمد ناصر من فريق التحدي المركز الثاني وماجد سيف من فريق نجوم السيب المركز الثالث. وفي منافسات الشباب تحت وزن 80 كيلوجراما حقق حمود سالم من فريق المحترفين المركز الأول ومحمد ناصر من فريق التحدي المركز الثاني وعبدالله إبراهيم من فريق التحدي في المركز الثالث.

وفي منافسات الناشئين في وزن تحت 41 كيلوجراما حق عمر السناني من فريق ركس المركز الأول وجاء أحمد سمير من فريق نجوم السيب في المركز الثاني والمؤثر الحراصي من فريق نجوم مسقط في المركز الثالث. وفي وزن تحت 45 كيلوجراما حقق نبراس سعيد من فريق نجوم السيب المركز الأول وقصي محمد من فريق التحدي المركز الثاني وعمر أديب من فريق التحدي المركز الثالث. وفي وزن تحت 58 كيلوجراما حقق عمار حمدان من فريق ركس المركز الأول وإلياس سعيد من فريق ركس المركز الثاني وزيد رائد من فريق التحدي المركز الثالث. وفي وزن فوق 58 كيلوجراما حقق سالم العبري من فريق المحترفين المركز الأول وسالم جاسم من فريق ركس المركز الثاني وعبدالرحمن أديب من فريق التحدي المركز الثالث.

بيئة جيدة للتنافس

قال سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي: اللعبة من ألعاب الدفاع عن النفس وهي لعبة مشهورة ومن ضمن الألعاب الأولمبية، وما من شك فإن إقامة البطولة ستضيف الكثير للاعبينا من أجل اكتساب الخبرات والاحتكاك مع الفرق الكورية المحترفة.

وأضاف: إن إيجاد مثل هذه المسابقات كشراكة بين السفارة الكورية واللجنة العمانية للتايكواندو بمشاركة أندية وفرق السلطنة هو أمر جيد يسهم في توفير بيئة للتنافس واكتشاف المواهب الواعدة التي يمكن أن تمثل السلطنة في مختلف المسابقات والمحافل الإقليمية والدولية.

وأشاد بالعروض القوية التي قدمتها الفرق الكورية وقال: لقد شاهدنا عروضا مثيرة وقوية من الفرق الكورية التي قدمت جانبا من مهاراتها الدفاعية في لعبة التايكواندو، والتي تنوعت فيها العروض المباشرة التي أكدت مهارات وخبرات اللاعبين واللاعبات.

ثمرة تعاون

بينما قال العميد عبدالملك بن غسان المزروعي رئيس اللجنة العمانية للتايكواندو: هي مبادرة جيدة وتجمع مهم لأندية وفرق التايكواندو وهي ثمرة تعاون جيد بين السفارة الكورية ووزارة الشؤون الرياضية واللجنة العمانية للعبة التي تحرص دائما على التنسيق لإقامتها واستمراريتها، نظرًا لما تمثله من دعم حقيقي لتطوير اللعبة وتوفير بيئة جيدة للتنافس الشريف بين لاعبينا، موضحا أن لعبة التايكواندو لعبة بها الكثير من المهارات والنشاط والحيوية وهي لعبة محبوبة لدى شريحة من الشباب من الجنسيين. وأكد على أهمية المسابقة في تعزيز ونشر اللعبة وقال: البطولة مهمة وتسهم في تعزيز ونشر اللعبة بين الشباب كما أنها فرصة لقياس قدرات ومهارات شبابنا من خلال التنافس الشريف في تقديم العروض وبالتالي صقل المهارات والخبرات لتكون أكثر إجادة ومهارة، كما أن المسابقة ملتقى لتبادل الخبرات بين المدربين الوطنيين والمدربين المحترفين من دول أخرى مما يسهل عملية تبادل الخبرات.

وأضاف: إن البطولة تسهم في اكتشاف المواهب العمانية الواعدة من الجنسين وهذا من أهم الجوانب التي تسعى لها اللجنة، وذلك لاختيار المجيدين لتمثيل السلطنة في المسابقات والبطولات الخارجية، موضحا أن الكثير من لاعبي السلطنة حققوا إنجازات على مستوى المسابقات الخارجية ولله الحمد.

بناء الأجيال

قال حمزة بن علي عيدروس نائب رئيس اللجنة العمانية للتايكواندو: تعتبر الرياضة بشكل عام وسيلة مهمة من وسائل بناء الأجيال الشابة وتنمية الذات وإعداد الأفراد ليكونوا طاقة فاعلة في المجتمع، موضحا أن التعاون المثمر والبنّاء بين اللجنة العمانية للتايكواندو وسفارة جمهورية كوريا الصديقة في تنظيم هذه البطولة يعزز من تطور اللعبة وتوفير فرص الاحتكاك للاعبينا.

وأضاف: لقد شهدت رياضة التايكواندو في السلطنة تطورا ملحوظا خلال الفترة السابقة من خلال الخطط التي تقوم بها اللجنة العمانية للعبة بالتنسيق مع وزارة الشؤون الرياضية واللجنة الأولمبية العمانية والأندية الرياضية الخاصة بلعبة التايكواندو، حيث سعت اللجنة من خلالها إلى إقامة العديد من حلقات العمل والدورات المتخصصة، وتنفيذ المسابقات والمشاركة في البطولات للنهوض برياضة التايكواندو، واستطاعت اللجنة أن توجد شراكات مع المؤسسات الخاصة لتوفير الدعم مما أسهم في توسع اللعبة وتنظيم المسابقات التي ينتظرها الجميع بشغف.