المنوعات

الأسبرين.. يقـلـل خطــر الإصابة بالسرطان

31 أكتوبر 2017
31 أكتوبر 2017

لندن «العمانية»: أظهرت دراسة حديثه أن تناول الأسبرين على المدى الطويل يقلل من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان. وأجرى الدراسة التي نشرت تفاصيلها التليجراف البريطانية علماء صينيون على أكثر من 600 ألف شخص في أكبر عمل أكاديمي حتى الآن يبحث في الصلة بين السرطان والأسبرين.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا الأسبرين كل يوم لمدة سبع سنوات في المتوسط كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد أو المريء بنسبة 47 في المائة وأقل احتمالا بأن يتم تشخيص إصابتهم بسرطان المعدة بنسبة 38 في المائة كما أنهم كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 34 في المائة كما تقلصت مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم لديهم بنسبة 24 في المائة.

وقال البروفسور كلفن تسوى من الجامعة الصينية في هونج كونج إن «النتائج أظهرت أن استخدام الأسبرين على المدى الطويل يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطانات كبرى كثيرة». وأضاف كلفن تسوى: «ما تجدر الإشارة إليه هو أهمية نتائج السرطان في الجهاز الهضمي، حيث كانت الانخفاضات في الإصابة بالسرطان كبيرة جدا، وخاصة بالنسبة لسرطان الكبد وسرطان المريء». ويمثل سرطان الجهاز الهضمي ما يقرب من ربع حالات السرطان في بريطانيا كما أنه سبب في ثلث مجموع الوفيات هناك.