صحافة

قلق حول تجارب الصواريخ الروسية

30 أكتوبر 2017
30 أكتوبر 2017

تناولت عدة صحف بريطانية  تجربة روسيا لصواريخ حربية جديدة من بينها صاروخ باليستي أطلقت عليه «Satan 2» أي «شيطان 2»، وهو صاروخ خطير بحسب ما نشرت صحيفة «ديلي ميرور» في تقرير كشفت فيه أن روسيا تختبر صاروخاً باليستياً جديداً يمكنه إزالة مساحة كبيرة تعادل حجم المملكة المتحدة أو تكساس.

وقالت الصحيفة: إنه من المقرر أن تختبر روسيا أكبر صواريخها النووية التي تعتبر قوية بما فيه الكفاية لتدمير كل من المملكة المتحدة أو تكساس أو فرنسا بضربة واحدة، مشيرة إلى أنه يمكن للصاروخ الباليستى «الشيطان 2» العابر للقارات أن يحمل نحو اثني عشر رأسا حربيا نوويا، يبلغ قوامها 40 ميجا طن، أي ما يعادل 2000 مرة قوة القنابل الذرية التي ألقيت على هيروشيما وناغازاكي في اليابان عام 1945. وإن وزارة الدفاع الروسية تخطط لاختبار اثنين من الأسلحة الناقلة من طراز «أر آس-28» في محطة بليسيتسك النائية قبل نهاية العام.

ونقلت الصحيفة عن خبراء الدفاع قولهم «إن الأسلحة التي يبلغ وزنها 100 طن التي يمكن أن تدخل الخدمة في وقت مبكر من عام 2019م ستجعل القنابل التي سقطت على اليابان تبدو كأنها مثل بنادق البوب».

وفي هذا الإطار تزعم روسيا أن هذه الصواريخ يمكنها أن «تتغلب على أي دفاعات» في الوقت الذي تسعى فيه إلى استبدال ترسانتها من أسلحة  «اس اس - 18» إلى أسلحة من طراز «شيطان»، الذي تم عرضه خلال موكب «يوم النصر» في مايو الماضي.

وقال مصدر لصحيفة كومرسانت ومقرها موسكو إن «الهدف الرئيسي من الاختبارات هو التحقق من أداء أنظمة الصواريخ في وقت الخروج من الصومعة، وتفعيل المرحلة الأولى من التفاعل اللاحق لمدة خمس ثوان».

وقال خبراء الأسلحة للصحيفة في موسكو إن سلاح الدمار الشامل الجديد سيكون قادرا على التهرب من دفاعات الرادار، ويمكنه أن يسافر بعيدا بما فيه الكفاية لضرب لندن أو الشرق والساحل الغربي للولايات المتحدة.

وتبلغ سرعة الصاروخ الجديد ضعف سرعة الضوء للصواريخ الباليستية الحالية الروسية، فويفودا، مع مدى يقدر بأكثر من 6000 ميل. وتقدر سرعة القذائف بأكثر من ماخ 20 أو 4.3 ميل في الثانية.

وحول نفس الموضوع حذرت صحيفة «ديلي ميل» من أن روسيا تمكنت من تطوير صاروخ حربي جديد يدعى «شيطان Satan»، وإن هذا الصاروخ قادر على تدمير بريطانيا بشكل كامل»، مشيرة إلى أنه يستطيع حمل 12 رأسا نوويا، ويخترق أي شبكة مخصصة لاصطياد الصواريخ.

وقالت الصحيفة إن العمل على إنشاء صاروخ «شيطان» كان قد بدأ في عام 2009م وأنه حاليا سيدخل الفترة الزمنية للاختبار، وقد يدخل الخدمة في عام 2019 أو 2020، بحسب إعلان وزارة الدفاع والجيش الروسي.