1147236
1147236
عمان اليوم

إنجاز ٤٧٪ من تطوير الطريق الساحلي بخاء - خصب

28 أكتوبر 2017
28 أكتوبر 2017

النـقل والاتـصالات تستعرض مشاريعها في مسندم ..اليوم -

خصب - سرحان المحرزي وأحمد الشحي -

زار معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات أمس مشروع الطرق التي تعمل عليها الوزارة في محافظة مسندم وعلى رأسها مشروع تحسين الطريق الساحلي بخاء - خصب والذي بلغت نسبة الإنجاز فيه ٤٧٪‏ وذلك الاطلاع والوقوف على ملاحظات ومتطلبات أهالي محافظة مسندم حول الخدمات على هذا المشروع الحيوي.

وقال سعادة سالم بن محمد النعيمي وكيل وزارة النقل والاتصالات لشؤون النقل في تصريحات للصحفيين على هامش الجولة: إن المشروع عبارة عن تحسين الطريق الساحلي بخاء - خصب وذلك لعدة أسباب يتضمن الحماية من تساقط الصخور. وأوضح سعادته أن هناك بعض حالات التساقط حدثت خلال الفترة الماضية لذلك درست الوزارة عدة بدائل لمواجهة هذا الموضوع وتتولى تنفيذها .ومنها إزاحة الطريق عن الطريق الحالي في 10 مواقع وبطول إجمالي حوالي 10 كيلومترات وحاليا النسبة وصلت إلى 36% لمقدار الإزاحة عن المسار الأصلي للطريق.

وأشار إلى أن من ضمن مجموعة الحلول لتحسين الطريق والحماية من تساقط الصخور عمل حائط صد بشبك لمنع الصخور من الوصول إلى الطريق. وتم عمل حماية بهذا الطريقة في 50 موقعا على الطريق بشبك مترابط. مؤكدا أن اختيار هذا الحل جاء بعد دراسة متأنية وبعد دراسة استشارية وأن المواقع التي اختيرت تمت بعد التأكد من ان الشبك سيؤدي الغرض منه.

وأضاف سعادته أن الزيارة تأتي للوقوف على متطلبات محافظة مسندم وذلك مع سعادة السيد المحافظ وسعادة الوالي حيث كان هناك طلب بإقامة ممشى على الطريق في بعض المواقع التي تسمح بذلك وتم بالفعل تكليف الاستشاري بعمل

الدراسة اللازمة لتنفيذ الممشى.

كذلك كانت هناك مطالب تطرق إليها المحافظ والوالي وسوف تعمل الوزارة لمعالجة كافة النقاط التي تم الوقوف عليها فيما يتعلق بالطريق.

وحول المشاريع الاستراتيجية في المحافظة قال: إن هناك مشروعا رئيسا تم طرح مناقصة له لتأهيل المقاولين وهو الطريق الذي يربط دبا بخصب وأصبح المشروع حاليا جاهزا للطرح لكنه تم تأجيله قليلا نظرا للأوضاع المالية. مشيرا إلى أن وزارة النقل والاتصالات تدرس حاليا مع الجهات المعنية سبل الاستثمار حول طريق دبا-خصب وتعمل الوزارة على هذا المشروع بتسارع وتأمل الوزارة أن يجري في القريب العاجل الانتهاء من هذه الدراسة وسيتم التصريح بما يجرى الاتفاق عليه لسبل تمويل المشروع.

وحول تحسينات طريق بخاء خصب قال سعادته إن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 40 مليون ريال ومن المقرر أن يجري الانتهاء منه بالكامل في أغسطس من العام القادم بإذن الله. وهناك بعض الأعمال الإضافية وكذلك متطلبات استحدثت ومن المقرر أن تكتمل هذه الأعمال الإضافية في أبريل 2019.

وأشار النعيمي إلى أن مسندم شهدت عددا من المشاريع المتعلقة بالطرق ومنها طريق مدحا بطول حوالي 12 كيلو مترا بالإضافة إلى شق طريق ترابي منه تبقى منه 1.2 كيلو متر فقط وسيتم الانتهاء منه قريبا بالكامل.

مشاريع تنموية

وأكد سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم أن زيارة معالي وزير النقل والاتصالات وأصحاب السعادة وكلاء الوزارة تأتي في إطار الحرص على متابعة المشاريع والنظر في احتياجات المحافظة والولايات من المشاريع .

وقال سعادة محافظ مسندم مثلها مثل باقي محافظات السلطنة تنعم مسندم بالعديد من المشاريع التنموية فهناك حزمة من المشاريع في قطاع الطرق أهمها مشروع تحسينات طريق بخاء - خصب الساحلي والحمد لله المشروع يسير حسب البرنامج الموضوع للتنفيذ أملا أن يتم الانتهاء من المشروع بنهاية العام الجاري والذي يتضمن تغيير مسار الطريق ناحية البحر مما سيساعد مستخدمي الطريق على تلافي الانحناءات الشديدة وتساقط الصخور في بعض مسارات الطريق.

وعن أهم المشاريع التي يمكن أن تشهدها المحافظة خلال المرحلة القادمة قال سعادته: هناك خطط لتنفيذ العديد من المشاريع التنموية والاستثمارية في المحافظة ومنها مناقشة تطوير مطار خصب أو إيجاد بديل في موقع آخر بجانب تطوير الطريق الحالي كما نعمل باهتمام على تنفيذ مشروع طريق دبا - خصب والعمل على تنفيذه في المستقبل.

وأكد محافظ مسندم على أن مسندم تعتبر من المحافظات المهمة والرئيسية وقد حظيت مثلها مثل باقي المحافظات بمشاريع تنموية مختلفة وبالتالي فمع وجود الإمكانيات والموقع الاستراتيجي للمحافظة فأننا نأمل استثمار الفرص المتاحة بالمحافظة خلال الفترة القادمة خاصة في قطاع السياحة.

وأضاف سعادته يوجد هناك توجه لإقامة مناطق سياحية متعددة وذلك بطرح 3 إلى 4 مناطق سياحية سنويا أمام القطاع الخاص بجانب مشاريع الاستزراع السمكي والزراعة واللوجستيات وغيرها من المشاريع التي يمكن أن تشكل قيمة

مضافة للمحافظة وللاقتصاد الوطني وبإذن الله ستكون هناك نقلة نوعية في تنفيذ مشاريع متنوعة في مجالات مختلفة سيلمسها الجميع مشيرا أن العام الجاري شهد طرح 3 مواقع للاستثمار السياحي كما توجد هناك مشاريع أخرى سيتم عرضها خلال الفترة القادمة وهي في طور الإجراءات وقد تأخذ بعض الوقت ولكننا نطمح في 3 إلى 4 سنوات القادمة أن نشهد حيزا من المشاريع التي بالتأكيد ستحدث علامة فارقة للمحافظة.

استثمار الفرص

ودعا سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظة مسندم القطاع الخاص للاستفادة من موقع المحافظة واستثمار الفرصة في قطاع السياحة

تحديدا كون المحافظة تعتبر وجهة سياحية مفضلة سواء للسياحة الداخلية أو الخارجية بالإضافة لاستثمار الميزات للتنافسية للاستثمار في قطاع الثروة السمكية وغيرها من المجالات الأخرى مشيرا إلى أن هناك مستثمرين من خارج السلطنة أبدوا رغبتهم للاستثمار بالمحافظة.

ورد سعادته في سؤال إذا ما كان هناك توجه لرفع رحلات الطيران العماني للمحافظة فقال هناك توجه لرفع رحلات الطيران العماني إلى رحلتين بواقع مرتين في الأسبوع وأيضا رفع رحلات العبارات إلى 3 رحلات وهذا بالتالي يعتمد على الطلب وسيتم ذلك بالتنسق مع الطيران العماني والشركة الوطنية للعبارات.

وقال المهندس عبدالله بن علي الخياري مدير عام الطرق والنقل البري بوزارة النقل والاتصالات إن نسبة الإنجاز في مشروع تحسينات الطريق الساحلي وصلت إلى ما يقارب ٥٠% والعمل جار حسب البرنامج المحدد والمعتمد فيه ومن المتوقع أن الانتهاء منه مطلع ٢٠١٩.

وأضاف في تصريح للصحفيين أن هناك بعض الأعمال أضيفت على المقاول في المشروع منها تغيير بعض المسارات في بعض المواقع لتحسين منحيات الطريق والبعد عن الجبل لتفادي سقوط أي حجارة أوصخور على الطريق مشيرا إلى أن أطوال الطريق تبلغ تقريبا 38 كيلومترا من خصب إلى تيبات والعمل ينحصر في ولايتي بخاء وخصب.

وعن أهم مشاريع الطرق التي ستحظى بها محافظة مسندم أشار إلى أن هناك بعض المشاريع ضمن خطط وزارة النقل والاتصالات التي سيتم تنفيذها بالمحافظة وهناك عدة دراسات قامت بها الوزارة لبعض الطرق منها دبا ليما خصب ومنها طريق خور نجد وبعض الوصلات المرتبطة بها وسيتم التنفيذ حسب الخطط الموضوعة.

لقاء تعريفي

ويعقد معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات الْيوم لقاء تعريفياً بولاية خصب يستعرض فيه مشاريع الوزارة الحالية والمستقبلية بمحافظة مسندم.

ويحضر في اللقاء التعريفي المكرمون أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ممثلو ولايات محافظة مسندم وسعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم وأصحاب السعادة ولاة ولايات المحافظة،

والمشايخ والرشداء ومديرو العموم ومديرو المصالح الحكومية والأهلية.

ويستعرض أصحاب السعادة وكلاء وزارة النقل والاتصالات والرئيس التنفيذي

للهيئة العامة للطيران المدني مشاريع الوزارة الحالية والمستقبلية بمحافظة مسندم.

كما سيستمع معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات إلى آراء ومقترحات الحضور ووجهات نظرهم بما يحقق التطلعات العامة في تنفيذ تلك المشاريع ويعزز الشراكة بين جميع المؤسسات في خدمة الوطن.

وتنفذ وزارة النقل والاتصالات حاليا عدة مشاريع تنموية بمحافظة مسندم أهمها مشروع تحسينات طريق خصب بخاء الساحلي.

الجدير بالذكر أن وزارة النقل والاتصالات عقدت عدة لقاءات تعريفية لمشاريعها

بالمحافظات ويعتبر هذا اللقاء السابع بعد أن عقد في محافظات شمال وجنوب الباطنة وشمال وجنوب الشرقية وظفار والداخلية والظاهرة والبريمي.