آخر الأخبار

3.8 مليون زائر للموقع الإلكتروني لبلدية مسقط و13592 مستخدما لتطبيق «بلديتي»

28 أكتوبر 2017
28 أكتوبر 2017

أطلقت بلدية مسقط الحملة الترويجية لخدماتها الإلكترونية مطلع شهر أكتوبر الجاري لتعريف الجمهور المستفيد والمجتمع بالخدمات الإلكترونية المتوفرة عبر بوابة الخدمات الإلكترونية بموقعها الرسمي www.mm.gov.om، وتطبيق «بلديتي» المتوفر عبر الهواتف الذكية، وذلك بهدف الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة المواكبة لأنظمة العصر، والعمل على توفير الوقت والجهد والتكاليف مقارنة بالخدمات التقليدية. وتستمر الحملة مع شعارها «لا تتعنى» لبث ونشر كافة المضامين عبر مختلف الوسائل الإعلامية ووسائل النشر الإلكتروني، والترويج عبر المنصات التسويقية المختلفة.

وأوضحت نجلاء بنت ناصر الرواحية، مساعدة مدير عام المديرية العامة لتقنية المعلومات ببلدية مسقط بأنه تم تفعيل وسم «هاشتاج» (#لا-تتعنى) والذي تم اختياره من الصياغة اللغوية المتعارف عليها بين أوساط المجتمع، والتي تشير إلى عدم التكلف أو العناء أو بذل الجهد الكبير في إنجاز عمل ما، وهذا ما يقصد فيه ارتباطاً بالحملة أن لا يتعنى المستفيد الراغب في تخليص معاملاته ببلدية مسقط، فهناك وسائل وتقنيات حديثة تسهل له تخليص المعاملات. وينشط هذا الوسم عبر حسابات وسائل التواصل الاجتماعي لبلدية مسقط تزامنا مع الحملة، ويعتبر منصة جامعة لكل ما يبث وينشر حول الحملة، وذلك تسهيلا للنشر، وللمتابعين في التفاعل والاستفادة من مضامين ورسائل الخدمات الإلكترونية ببلدية مسقط.

أبعاد الحملة

وأشارت نجلاء بنت ناصر الرواحية إلى أن بلدية مسقط وفرت خدمات إلكترونية متنوعة ما بين خدمات تفاعلية وخدمات مرتبطة بالتعاملات الإلكترونية. وتهدف الحملة في مضامينها إلى تعريف المستفيدين بهذه الخدمات، ضمانا لوصول الخدمات الإلكترونية لأكبر شريحة ممكنة من المتعاملين، مع الارتقاء بكفاءة وجودة العمل البلدي، إضافة إلى رفع مستوى الشفافية مع المستفيدين من الخدمات، وتحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية، والتقليل من أعداد المراجعين للقاعات الخدمية ببلدية مسقط وكافة مديرياتها بالولايات.

نتاج التحول الالكتروني

وأكدت نجلاء الرواحية إلى أن إجمالي أعداد المستخدمين لتطبيق «بلديتي» وصل حاليا إلى (13592) مستخدماً، ووصل عدد زوار موقع بلدية مسقط الإلكتروني(3686479) زائراً، وتم إلكترونياً تجديد (23436) ترخيصا بلديا، كما تم إصدار (34621) ترخيصاً جديداً للبناء، وتجديد8928 ترخيصاً للبناء، ومن ناحية أخرى فقد تم إصدار (2515) تصريحاً جديداً لمواقف المركبات، فيما تم تجديد (13350) تصريحاً لمواقف المركبات. إضافة للقيام بـ 3324 عملية دفع لمخالفات مواقف المركبات. وقد وبلغ عدد المستفيدين من خدمات دليل مسقط التجاري الإلكتروني (11764) مستخدماً، وبلغت متابعات المناقصات إلكترونياً 430829 متابعة.

ومن أهم النتائج التي حققها التحول الإلكتروني على مستوى المستفيدين تمثل في اختصار إجراءات الخدمات وسهولتها ويعود ذلك لعملية إعادة هندسة إجراءات العديد من الخدمات و تبسيطها تمهيداً لتحويلها إلكترونياً، وسهولة الوصول للخدمات الإلكترونية نظراً لتوفير قنوات تفاعلية متعددة مما أتاح للمستفيدين اختيار القنوات المناسبة وصولاً إلى الخدمات المطلوبة، إضافة إلى عدم الـتّـقـيّد بوقت محدد لإنجاز الخدمة الإلكترونية؛ كون الخدمات متاحة على مدار الـ(24) ساعة.

كذلك ارتفاع مستوى الثقة، المصداقية، الدقة، والأمان في الخدمات الإلكترونية نتيجة لعمليات الربط والتكامل مع المبادرات الوطنية وقواعد بيانات مؤسسات القطاع الحكومي والخاص المزودة للخدمات أو تلك التي ترتبط طبيعة عملها مع خدمات العمل البلدي، مع التقليل من الجهد والمال المبذولين لإتمام إنجاز الخدمات المطلوبة، وإتاحة الخدمات بشكل متساوٍ للمستفيدين، مما رفع من مستوى العدالة والشفافية في تقديم الخدمة.