1147499
1147499
العرب والعالم

«مسؤول أممي»: الأوضاع الإنسانية في اليمن «تبعث على الصدمة»

28 أكتوبر 2017
28 أكتوبر 2017

اغتيال إمام بعدن ومقتل شخصين بغارتين على صعدة -

صنعاء- «عمان» - جمال مجاهد - (أ ف ب) :

أعرب مسؤول عمليات الإغاثة في الأمم المتحدة مارك لوكوك أمس عن «الصدمة» حيال الأوضاع الانسانية في اليمن الغارق في النزاع، ودعا الأطراف المتحاربة لاحترام القانون الدولي.

وفي ختام مهمة استمرت 5 أيام هي الاولى له إلى اليمن، قال مسؤول الشؤون الانسانية والإغاثة الطارئة في الامم المتحدة ان الحرب في الدولة الفقيرة يجب أن تنتهي من خلال عملية سياسية.

وقال لوكوك «جئت إلى اليمن لأفهم بشكل أفضل الأزمة الإنسانية المتدهورة، والتي تشمل انتشارا هو الأسرع في العالم لوباء الكوليرا، واكبر انعدام للأمن الغذائي في العالم، والنزوح الكبير للسكان».

وقال للصحفيين قبل مغادرة صنعاء «كانت مشاهدة التأثير المخيف لهذا النزاع الذي تسبب به الانسان تبعث على الصدمة».

وأضاف أن «الأمم المتحدة تدعو كافة الأطراف للتمسك بأسمى معايير القانون الانساني الدولي واحترام حقوق الإنسان مع احترام حقوق الجميع ومنهم المعتقلون والصحفيون».

ويلقي لوكوك كلمة أمام اجتماع بارز ينعقد ليوم واحد في الرياض اليوم الأحد مخصص لمعالجة الأزمة الانسانية في اليمن.

وخلال زيارته إلى اليمن أجرى لوكوك محادثات في عدن، مقر الحكومة المعترف بها دوليا، وفي صنعاء التي يسيطر عليها (أنصار الله)، كما زار عدة مناطق أخرى.

وقال انه حث المسؤولين في عدن وصنعاء على ضمان وصول المساعدات الانسانية لكل من هم بحاجة لها، ودعا لإعادة فتح مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية والانسانية.

وقال لوكوك انه شاهد أطفالا يعانون من سوء تغذية حاد وزار مستشفيات بالكاد لديها كهرباء وماء والتقى عاملين صحيين لم يتلقوا أجورهم منذ أشهر.

أمنيا : لقي إمام وخطيب مسجد في مدينة عدن «جنوب اليمن» مصرعه فجر أمس «السبت» برصاص مسلّحين مجهولين.

وقال شهود عيان، إن الشيخ عادل الشهري إمام مسجد سعد بن أبي وقّاص قتل برصاص مسلّحين مجهولين في المدينة السكنية «إنماء» بحي المنصورة أثناء توجّهه إلى المسجد لأداء الصلاة، فيما لاذ الجناة بالفرار. وأفاد شهود العيان أن المجهولين الذين قاموا باغتيال الشيخ كانوا يستقلّون سيّارة «ايكو» ذات لون رصاصي. والشيخ الشهري هو مسؤول الأنشطة في مدرسة البنيان الأهلية التي قتل مديرها الشيخ فهد اليونسي قبل أسبوع. وتعدّ حادثة الاغتيال هذه الثالثة التي تقع في مدينة عدن خلال الشهر الحالي.

وقتل شخصان أمس بغارتين للطيران السعودي استهدفتا منطقة (مرّان) بمديرية (حيدان) في محافظة صعدة «شمال اليمن».

وأوضح مصدر أمني أن الطيران شنّ غارتين على (عزلة الجميمة) بمنطقة (مرّان) ما أدّى إلى مقتل شخصين وأحدث أضراراً بالغة بالخط العام والمنازل المجاورة.

وأشار المصدر إلى أن الطيران السعودي شنّ غارة أسفل منطقة مرّان، بالإضافة إلى استهداف منطقتي (آل الشيخ وآل عمر) بمديرية (منبّه) الحدودية بقصف صاروخي ومدفعي سعودي خلّف أضراراً في مزارع المواطنين وممتلكاتهم.

وأعلنت جماعة «أنصار الله» أن «الدفاعات الجوية للجيش واللجان الشعبية» أسقطت طائرة حربية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية.

وأوضح مصدر عسكري أن «الدفاعات الجوية أسقطت طائرة حربية للتحالف نوع «تايفون» بصاروخ أرض- جو في مديرية (نهم) بمحافظة صنعاء «المتاخمة للعاصمة».

وأكد قائد القوات الجوية «الموالي لأنصار الله» اللواء إبراهيم الشامي أن الطائرة الحربية التي أسقطتها الدفاعات الجوية أمس الأوّل في نهم «شمال صنعاء» تابعة لسلاح الجو السعودي.