العرب والعالم

شومان: الأسرى يعانون أوضاعا كارثية في سجون الاحتلال

27 أكتوبر 2017
27 أكتوبر 2017

رام الله - عمان - نظير فالح:-

قال أمين شومان رئيس الهيئة العليا لمتابعة شؤون الأسرى، إن الأسرى في سجون الاحتلال يعانون أوضاعا كارثية خاصة وأننا على أبواب فصل الشتاء، حيث ترفض إدارة مصلحة السجون إدخال الأغطية والملابس الشتوية لهم، وتستمر في انتهاكاتها من حيث مواصلة سياسة العزل الانفرادي وسياسة الإهمال الطبي ونقل الأسرى في» البوسطة» الحديدية والحرمان من التعليم.

وأضاف شومان في لقاء مع «عُمان» أمس، أن مصلحة سجون الاحتلال تواصل كذلك حملة من التنقلات ما بين الأسرى في كافة السجون الإسرائيلية بالإضافة الى الحرمان من الزيارات واستمرار سياسة تجديد الاعتقال الاداري بحق العشرات من الأسرى الإداريين داخل سجونها، بالإضافة الى استمرار حالات الاعتقال في مختلف المحافظات الفلسطينية، وارتفاع نسبة الاعتقالات ما بين الأسرى الأطفال وفرض الغرامات الباهظة عليهم في  المحاكم العسكرية الإسرائيلية.

من جهته، قال عصام بكر منسق القوى الوطنية والإسلامية في رام الله والبيرة، ان حملات الاعتقال الإسرائيلية تستهدف الشبان الصغار والاطفال، وهذا منافي لكل القوانين الدولية وهي محاولة إسرائيلية فاشلة تستهدف ذروة الانتفاضة الفلسطينية والهبة الشعبية التي يشارك فيها الجيل الجديد الشاب.

وأشار بكر في لقاء مع «عُمان»، الى أن هناك سياسة قمع يومي تمارسها إدارات السجون بحق الأسرى في سجونها  تتمثل في عمليات نقل و عزل وتحويل للاعتقال الإداري بدون اي تهمة وبدون اي محاكمة عادلة، إضافة الى وجود الحالات المرضية في صفوف الأسرى الذين يعانون من وطأة الاجراءات وسياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تمارسها إدارات السجون.

وطالب بكر المؤسسات الدولية الحقوقية والإنسانية للقيام بدورها بإلزام اسرائيل كقوة احتلال بالخضوع للقانون الدولي ووقف اجراءاتها المخالفة للقانون الدولي والعمل على رفع الظلم الواقع على الأسرى الفلسطينيين بفعل هذه الاجراءات القمعية اليومية والمنافية للقانون الدولي.

وبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية نحو 6400 معتقل، منهم 62 امرأة، بينهن 10 قاصرات، ونحو 300 طفل ونحو 450 معتقلا إداريا بدون محاكمة و12 نائبا في المجلس التشريعي (البرلمان)، بحسب بيانات فلسطينية رسمية.