العرب والعالم

السعودية تدرج كيانين و11 يمنيا في قائمة الإرهاب

26 أكتوبر 2017
26 أكتوبر 2017

صنعاء- عمان -

أعلنت رئاسة أمن الدولة في السعودية إدراج كيانين و11 اسماً لقادة ومموّلين وداعمين لتنظيمي «القاعدة» و«داعش» في اليمن، وذلك ضمن «المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب».

وتضم الأسماء محافظ البيضاء السابق «الموالي للشرعية» نايف صالح سالم القيسي، والمستشار السابق للرئيس اليمني وأمين عام حزب «اتحاد الرشاد» السلفي عبد الوهاب محمد عبد الوهاب الحميقاني، وقائد الجبهة الشرقية في تعز «الموالي للشرعية» العقيد عادل عبده فارع عثمان الذهباني المكنّى «أبو العبّاس»، بالإضافة إلى «جمعية الرحمة الخيرية» و»سوبر ماركت الخير».

وتم اتّخاذ هذا الإجراء بمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية، الرئيس المشارك مع السعودية في «المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب»، وبمشاركة الدول الأعضاء في المركز.

وتعدّ هذه الإجراءات هي الأولى التي يتّخذها المركز منذ الإعلان عن توقيع اتفاقيته في 21 مايو الماضي، كما أنها تأتي مؤكدة على «حرص المملكة العربية السعودية والدول الأعضاء على تعميق الشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية لقمع تمويل الجماعات الإرهابية التي تشكّل تهديداً لمصالح وأمن الدول الأعضاء بالمركز مثل تنظيمي القاعدة وداعش في اليمن».

واستناداً لنظام جرائم الإرهاب وتمويله في المملكة ووفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 1373 لعام 2001، سيتم فرض جزاءات على تلك الأسماء تشمل تجميد أي أصول لها داخل المملكة، كما يحظر على المواطنين والمقيمين بالمملكة الانخراط في أي تعاملات مع تلك الأسماء والكيانين المصنّفة.

كما قامت الدول الأعضاء بـ «المركز الدولي لاستهداف تمويل الإرهاب» بفرض جزاءات مماثلة على تلك الأسماء المصنّفة من أفراد وكيانات وفقاً لأنظمتها الوطنية.