الاقتصادية

المؤشر ينخفض تحت ضغوط من عمليات بيع في قطاع المال

16 أكتوبر 2017
16 أكتوبر 2017

انتعاش نسبي في قيم التداول -

عمانتل: الاستحواذ المستهدف على 12% من «زين» يستهدف دعم النمو وتنويع مصادر الإيرادات -

كتبت - أمل رجب :-

فقد المؤشر العام لسوق مسقط أمس 44 نقطة من رصيده منهيًا الجلسة عند مستوى 5095 نقطة، وتراجع المؤشر تحت ضغوط من عمليات بيع تركزت على أسهم قطاع المال، وحققت قيم التداول انتعاشًا نسبيًا حيث وصلت إلى نحو 4 ملايين ريال بزيادة 78 بالمائة مقارنة مع مستوياتها أمس الأول، بينما انخفضت القيمة السوقية للأسهم والسندات المدرجة بنسبة 0.238 بالمائة لتصل إلى 17.84 مليار ريال.

وكان مؤشر المال الأشد انخفاضًا أمس وتراجع بما يتجاوز واحد بالمائة وتلاه في الانخفاض مؤشر السوق الشرعي ثم الصناعية بينما اتجه مؤشر الخدمات لارتفاع طفيف.

وفي جلسة أمس تم تداول 35 ورقة مالية زادت 7 منها، وانخفضت 19 واستقرت 9 أخرى، وجاءت شركة النهضة للخدمات في مقدمة الأسهم الأكثر ارتفاعًا وزاد سهمها 5 بالمائة إلى 210 بيسات، ثم الأسماك العمانية 3.4 بالمائة إلى 121 بيسة، والتأمين الأهلية 2.5 بالمائة إلى 328 بيسة والباطنة للطاقة 2.1 بالمائة إلى 143 بيسة، ثم السوادي للطاقة 2.1 بالمائة إلى 143 بيسة.

وتصدرت شركة جلفار صدارة الأسهم الأشد تراجعًا وفقد سهمها 5 بالمائة ليهبط إلى 75 بيسة ثم مؤسسة خدمات الموانئ 4.5 بالمائة إلى 187 بيسة والخليجية لخدمات الاستثمار 3.8 بالمائة إلى 75 بيسة ثم عمان والإمارات القابضة 3.7 بالمائة إلى 77 بيسة والوطنية العمانية للهندسة 3.2 بالمائة إلى 208 بيسات.

وأعلنت شركة عمانتل أمس أنه إلحاقًا بالإفصاح الصادر عنها في ٩ أكتوبر ٢٠١٧ حول توقيعها خطاب نوايا غير ملزم مع شركة الخير -شركة مسجلة بدولة الكويت- للاستحواذ على أسهمها والأسهم المملوكة للشركات التابعة والشقيقة لها في شركة الاتصالات المتنقلة (زين) والتي تصل نسبتها إلى ١٢٪ من إجمالي رأسمال الشركة‘ فإن عمانتل توضح أن الاستحواذ المستهدف ينسجم مع استراتيجية عمانتل التي تستهدف تحقيق فرص أفضل للنمو وتنويع مصادر إيرادات الشركة بغية خفض المخاطر المرتبطة بالعمل في سوق واحد. ووفقًا لما تمت الإشارة إليه بالإفصاح السابق، تعكف شركة الخير على دراسة العرض المقدم من عمانتل، وما زالت المفاوضات قائمة في شأن بعض الموضوعات للوصول إلى اتفاق بشأنها قبل تقديم العرض النهائي، وتتطلب الطبيعة الاستراتيجية لهذا الاستحواذ بأن يتم الإفصاح عن بعض المعلومات حال توفر قدر معقول من الوضوح بشأنها بإبرام اتفاق نهائي وشريطة عدم المساس بتنافسية العرض النهائي الذي ستقدمه الشركة. وعند قبول عرض عمانتل، سيتم عرض الحصة المستهدفة للمزاد العلني التي ستمكن أي طرف يرغب التنافس للاستحواذ على الحصة المستهدفة والبالغة ١٢٪ ، وفقًا للوائح الصادرة عن سوق الكويت للأوراق المالية (بورصة الكويت)، وفيما إذا انتهت إجراءات المزاد العلني لصالح عمانتل، من المعتزم تمويل الاستحواذ عبر قرض تجسيري ستتم الاستعاضة عنه بعد ذلك بقرض طويل الأمد أو بأدوات تمويل وائتمان أخرى أو بخليط من القروض وأدوات التمويل والائتمان معًا. وأشارت عمانتل إلى أنه وفقًا لما هو منصوص عليه بالنظام الأساسي للشركة وقانون الشركات، تقع صلاحيات اتخاذ القرارات الاستثمارية ضمن صلاحيات مجلس الإدارة.

كما أعلن بنك صحار أمس عن تلقيه رسالة من شركة عمان للاستثمار و التمويل بقرار من الشركة بتعيين أحمد بن حمد بن سيف الصبحي ليكون ممثلها في مجلس إدارة البنك، ويخضع التعيين لموافقة الجهات التشريعية والرقابية.