العرب والعالم

المالكي يأسف لقرار انسحاب أمريكا من اليونسكو

14 أكتوبر 2017
14 أكتوبر 2017

رام الله - (كونا): أعرب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي أمس عن أسفه لقرار الإدارة الأمريكية الانسحاب من عضوية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو). وقال المالكي في تصريح لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية أن «هذه ليست المرة الأولى التي تتخذ فيها الإدارة الأمريكية مثل هذا القرار وتعودت اليونسكو على الانسحابات الأمريكية».

وأضاف أن «الولايات المتحدة أعلنت أن انسحابها سيكون في نهاية شهر ديسمبر من العام القادم» موضحا أن هذه الخطوة هي محاولة للضغط على المنظمة الدولية لتغير من إجراءاتها في انتقاد دولة الاحتلال.

وأوضح المالكي أن المديرة الجديدة للمنظمة الدولية ستجد نفسها في وضع صعب إذ يتعين عليها المحافظة على وجود الولايات المتحدة في اليونسكو معربا عن تخوف فلسطيني من أن يشهد العام القادم الكثير من المحاولات لتعديل سياسات اليونسكو تجاه إسرائيل.

ونقلت وسائل إعلام عن الحكومة الإسرائيلية أنها ستنسحب من اليونسكو وأشادت بقرار الولايات المتحدة.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت انسحابها من منظمة (اليونسكو) متهمة إياها بالانحياز ضد إسرائيل.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر نويرت ان بلادها ستكتفي بصفة مراقب لدى مقر (اليونسكو) في باريس وعزت قرار الانسحاب إلى مخاوف واشنطن من تزايد ديون اليونسكو وضرورة إجراء إصلاحات جوهرية وما أسمته «استمرار التحيز ضد إسرائيل» في المنظمة الأممية.

يذكر أن (اليونسكو) اتخذت قرارات أكدت أن القدس محتلة وترفض سيادة الاحتلال عليها وكان القرار الأول عام 1956 حيث طالب باتخاذ جميع التدابير من أجل حماية الممتلكات الثقافية في القدس في حال النزاع المسلح فيما دعا قرار اتخذته عام 1968 إسرائيل إلى الامتناع عن أية حفريات او نقل للممتلكات أو تغيير معالم القدس.

وتبنت عام 2016 قرارا ينفي وجود أي ارتباط ديني لليهود في المسجد الأقصى بما فيه حائط البراق الذي يطلق عليه اليهود اسم (حائط المبكى) واعتبرته تراثا إسلاميا خالصا.

وانضمت فلسطين رسميا بعضوية كاملة إلى اليونسكو عام 2011 بعد أن صوتت 107 دول لصالحها.