آخر الأخبار

مجموعة من الباحثات والأكاديميات يزرن مجلس الشورى

07 أكتوبر 2017
07 أكتوبر 2017

قامت عدد من الباحثات من مجموعة مسقط للدراسات بزيارة إلى مجلس الشورى، وذلك بهدف التعرف على العملية التشريعية والرقابية في السلطنة وآلية العمل بالمجلس وأنشطته وأجهزته المختلفة. وتمثل المجموعة الدراسية بمسقط نخبة من الأكاديميات من مختلف التخصصات القانونية والتربوية والاقتصادية من مختلف دول العالم.

وكان في استقبال المجموعة لدى وصولها سعادة راشد بن أحمد الشامسي نائب رئيس المجلس الذي قدم لهن نبذة تاريخية عن مسيرة المجلس ومراحل تطوره خلال الفترات الماضية، كما تحدث عن صلاحيات واختصاصات المجلس في الجانبين التشريعي والرقابي، وأهم الأدوات التشريعية والرقابية التي تدخل ضمن اختصاصات مجلس الشورى. وأشار كذلك إلى علاقة المجلس بالحكومة وعلاقات المجلس بالبرلمانات الدولية ومشاركاته الخارجية في المؤتمرات والاجتماعات التي تعقد على المستوى العربي والدولي.

كما تحدث سعادة المهندس محمد بن سالم البوسعيدي رئيس لجنة الشباب والموارد البشرية عن آلية عمل اللجان الدائمة بالمجلس، وكيفية التعامل مع تطلعات الشباب والقضايا المتعلقة بالعمل في السلطنة، وآلية تعديل مشاريع القوانين والدورة التشريعية لمشروع القانون. وأهم المواضيع التي تناقشها اللجنة والدراسات التي خرجت منها وتم إقرارها بالمجلس.

كما تحدث سالم بن حمود الحراصي الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والمالية عن دور الأمانة العامة في تقديم الدعم الفني والإداري لأعضاء المجلس، وتوفير الموارد البشرية للأمانة العامة بالمجلس وبرامج التدريب والتأهيل.

من جانب آخر، طرح الوفد الزائر عددا من التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بهيكل المجلس التنظيمي وآلية انتخاب الرئيس ونوابه، والقوانين واللوائح التي تنظم عمل المجلس بالإضافة إلى الجوانب المتعلقة بمقترحات ومشروعات القوانين ودور المجلس في هذا الجانب. كما تم الاستفسار عن بعض الجوانب التشريعية التي أوضحها الدكتور سالم بن سلمان الشكيلي المستشار القانوني بمكتب رئيس المجلس.