1115445
1115445
الرئيسية

بارزاني يعلن اليوم موقفه النهائي من استفتاء كردستان

22 سبتمبر 2017
22 سبتمبر 2017

ضغوط دولية داعية إلى التأجيل وتخوف من حدوث اضطرابات -

أربيل (العراق) - (أ ف ب): تسود الشكوك في العراق حيال امكانية إجراء الاستفتاء على الاستقلال الذي دعا إليه رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني من عدمه، فيما تضاعفت الضغوط والتحذيرات الدولية الداعية إلى تأجيل عملية التصويت التي قد تؤدي إلى اضطرابات في البلاد. ومن المفترض أن يعلن رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في مؤتمر صحفي اليوم في أربيل، موقفه النهائي، وسط سعي من ممثلي دول أجنبية لإقناعه بالعدول عن الاستفتاء.

لكنه أكد أمس أن الاستفتاء بيد الجماهير وليس بيده. وأبدى مجلس الأمن الدولي امس الأول معارضته للاستفتاء المرتقب في 25 سبتمبر، محذرا من أن هذه الخطوة الآحادية من شأنها أن تزعزع الاستقرار، ومجددا تمسكه بـ«سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه».

وشدد المجلس على أن أعضاءه «يدعون إلى حل أي مشكلة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان في إطار الدستور العراقي عبر حوار منظّم وحلول توافقية يدعمها المجتمع الدولي».

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن الثلاثاء الماضي رفضه للاستفتاء بكل أشكاله، حتى ولو أشار الأكراد إلى أنه لا يعني إعلان الاستقلال.

ورغم هذه الأزمة، اقتحمت القوات العراقية امس مركز قضاء الشرقاط شمال بغداد حيث كان يتمركز عناصر من تنظيم داعش، في إطار العمليات العسكرية الرامية إلى استعادة السيطرة على قضاء الحويجة، واحد من آخر معقلين للمتشددين في البلاد.