MEXICO-QUAKE
MEXICO-QUAKE
آخر الأخبار

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المكسيك إلى 224 قتيلا

20 سبتمبر 2017
20 سبتمبر 2017

مكسيكو سيتي/ 20 سبتمبر / يبذل رجال الإنقاذ جهودا للعثور على ناجين عقب وقوع زلزال قوي بوسط المكسيك، مما أسفر عن مقتل العشرات وتسبب في انهيار عدة مباني تتألف من عدة طوابق في العاصمة.

وقالت وكالة الدفاع المدني إن ما لايقل عن 224 شخصا لقوا حتفهم، بينهم 21 طفلا، بسبب الزلزال الذي بلغت قوته 1ر7 درجة على مقياس ريختر. ويشار إلى أن هذا الزلزال يأتي في ذكرى وقوع زلزال عام 1985، أسفر عن مقتل 10 ألاف شخص.

ولقي 55 شخصا حتفهم في ولاية موريلوس جنوب العاصمة، حسبما كتب مدير الهيئة، لويس فيليب بوينتي، في تغريدة عبر تويتر. كما لقي 49 شخصا حتفهم في مكسيكو سيتي و32 شخصا في ولاية بويبلا و10 في ولاية مكسيكو وثلاثة في جيريرو.

وأمر الرئيس المكسيكي إنريكي بينا نييتو بتركيب مولدات طاقة لمساعدة رجال الإنقاذ في عملهم مع اقتراب الليل. وقال: "ربما لا يزال بإمكاننا العثور على أشخاص بين الأنقاض".

وسجلت وكالة رصد النشاط الزلزالي 11 هزة ارتدادية، أقواها بلغت قوتها 0ر4 درجة على مقياس ريختر.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو بثت عبر مواقع التواصل الاجتماعي مبان ضخمة في مكسيكو ستي تتمايل أثناء الزلزال ومبان أخرى تنهار بشكل كامل بعد الزلزال.

وانهار 38 مبنى على الأقل في العاصمة كما تضررت العديد من المنازل.

وقال وزير التعليم خافير تريفينو إن 21 طفلا وأربعة بالغين لقوا حتفهم في مدينة مكسيكو سيتي عندما انهارت مدرستهم.

وقال وزير الداخلية ميجيل أنخيل أوسوريو إن رجال الإنقاذ لم يتمكنوا من استخدام المعدات، واضطروا لاستخدام أيديهم وجرافات لإزالة حطام مدرسة انريكي ريبسامين.

وقال خوسيه انطونيو جالي حاكم مدينة بويبلا إنه تم إخلاء سجنين في مدينته، الواقعة بجنوب العاصمة، وجرى نقل السجناء لمكان أمن.

وقالت وكالة رصد النشاط الزلزالي إن مركز الزلزال يقع في مدينة اكسوتشيابان، على بعد 120 كيلومترا جنوب شرق مكسيكو سيتي. وقد وقع الزلزال نحو الساعة الواحدة بالتوقيت المحلي (1800 بتوقيت جرينتش).

ودعا بينا نييتو إلى اجتماع لمجلس الأزمات الوطني وتفقد آثار الدمار بطائرة مروحية.

كما أمر بإخلاء جميع المستشفيات المتضررة، وقال إن المرضى سينقلون إلى مستشفيات أخرى.

وقد تم إغلاق المطار الدولي. وقال المطار إنه من المقرر إجراء تحقيق لتحديد ما إذا كانت البنية التحتية للمطار تضررت.

ونشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رسالة عبر تويتر قال فيها: "فليبارك الرب شعب مكسيكو سيتي. نحن معكم وسنكون هناك من أجلكم".

(د ب أ)