الاقتصادية

حملة إرشادية للمستهلك بشمال الباطنة

16 سبتمبر 2017
16 سبتمبر 2017

تنطلق الأسبوع القادم مبادرة المديرية العامة لحماية المستهلك بمحافظة شمال الباطنة تحت شعار (متواصلون معكم)، وهي حملة توعوية إرشادية شاملة للمناطق والقرى الجبلية في محافظة شمال الباطنة، تستمر فعالياتها حتى فبراير المقبل من عام 2018م، حيث تأتي هذه المبادرة ضمن السعي الدؤوب من المديرية في التواصل المباشر مع المستهلك من خلال التوعية واستخدام كافة الإمكانات المتاحة لإيصال رسالة الهيئة لكافة شرائح المجتمع.

وقال عبد الرحمن بن سالم القاسمي مدير عام المديرية بأن هذه المبادرة تأتي في إطار حرص المديرية على تكثيف الحملات التوعوية ومعرفة احتياجات المستهلكين على جميع الأصعدة، كما تقدم أيضاً رسائل توعوية من خلال تعريف المستهلكين بالحقوق والواجبات الأساسية، بأسلوب بسيط، ومناقشة الجوانب التي تهمهم خلال تعاملهم مع التجار إلى جانب الاطلاع على المشكلات التي تواجههم في الأسواق.

وأضاف القاسمي بأن هذه المبادرة تعني التواجد المستمر مع المستهلكين وذلك ليتسنى للجميع الاطلاع على ما هو جديد وبشكل مستمر، موضحا بأن هذه المبادرة تتميز بخصائص تختلف عن الحملات التوعوية الروتينية، إذ تسعى المديرية فيها للوصول للمستهلك في مكان وجوده، ونشر الوعي الاستهلاكي بطريقة ذكية ومبتكرة، إضافة إلى إعطاء وقت للنقاش والرد على الاستفسارات، والدخول مع المستهلك في موضوعات ومناقشات ودية في نطاق حقوقهم وواجباتهم وتعريفهم بظواهر الغش وطرق مراقبته وأساليب التصدي له، إلى جانب تقديم المعلومات للتسوق الآمن.

وأضاف بأن زيارات المناطق الجبلية سوف تتوزع على مختلف قرى المحافظة من خلال فريق متكامل من موظفات المديرية، فضلاً عن مختلف المنصات التي تتوافد إليها مجوعة النساء القرى الجبلية، بهدف تبادل المعرفة والاستماع إلى الملاحظات، وتقديم أكبر قدر من التوعية من خلال الحقيبة الارشادية التي تشمل على مطويات وكتيبات متعلقة بحماية المستهلك بالإضافة الى كتيبات إرشادية خاصة بالطفل، ومنشورات تخص النساء كاختيار أدوات التجميل وغيرها من الكتيبات وتعريفهم بأرقام التواصل الخاصة بحماية المستهلك كالخط الساخن، وأرقام فروع الهيئة.

وعن آلية سير المبادرة أوضح القاسمي أن المرحلة الأولى من المبادرة شملت تحديد الأماكن المراد زياراتها، ثم مخاطبة الجهات المعنية، والتأكيد على مواعيد الزيارات لمختلف المواقع المراد التواجد بها، مشيراً إلى أن فريق عمل توعية المستهلك مستمر في وضع الخطط والبحث عن المنصات، وذلك للوصول لأكبر قدر من شرائح المستهلكين، وبيّن أيضا أن فريق عمل توعية المستهلك، الموجود في المناطق المذكورة، سيتعرف على الاهتمامات الخاصة بالمستهلكين، وكذلك الرد على استفساراتهم المتعلقة بالخدمات العامة التي تقدمها الهيئة، كما سيتم العمل على أخذ مقترحاتهم الخاصة ومعرفة النواحي المراد تطويرها.