1104185
1104185
العرب والعالم

الخارجية الفلسطينية ترحب بإصرار ترامب على المضي في مساعيه للسلام

08 سبتمبر 2017
08 سبتمبر 2017

الاحتلال يخطر بهدم 11 منزلا ومستوطنون يعدمون أشجار زيتون جنوب نابلس -

رام الله -عمان - نظير فالح -

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بتصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع أمير دولة الكويت في واشنطن، بخصوص القضية الفلسطينية والجهود الامريكية المبذولة لإحياء عملية السلام واستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأكد فيها على جدية تلك الجهود، وإصراره على إنجاحها، مؤكدا على وجود فرصة حقيقية لتحقيق السلام، وأن الولايات المتحدة ستواصل توظيفها لخبرتها الطويلة في هذا المجال لحل الصراع.

وأكدت الخارجية الفلسطينية مجددا، أن الجانب الفلسطيني سيواصل التعاون بكل إيجابية مع جهود الرئيس الامريكي ترامب لاستئناف المفاوضات، واستعداده الدائم لتقديم كل ما يلزم لإنجاحها.

كما رأت الوزارة في بيان لها وصل«عُمان» نسخة منه، أمس الجمعة، أن ما أدلى به الرئيس دونالد ترامب يشكل رسالة قوية للجانب الآخر الذي يحاول بأشكال شتى إفشال تلك الجهود، وفي مقدمتها عمليات تعميق وتوسيع الاستيطان، وما تتعرض له القدس الشرقية المحتلة ومحيطها من عمليات تهويد وأسرلة.

ودعت الوزارة في بيانها، الإدارة الامريكية، للإسراع في بلورة مواقفها وتوجهاتها وآليات استئناف المفاوضات من اجل انقاذ السلام وحل الدولتين.

يشار الى أن مفاوضات السلام الإسرائيلية - الفلسطينية توقفت منذ نهاية مارس عام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية دون تحقيق أي تقدم وذلك بسبب إصرار اسرائيل على مواصلة الاستيطان في الأرض الفلسطينية ورفضها اطلاق سراح الدفعة الأخيرة من الأسرى المعتقلين قبل اتفاق «اوسلو» الموقع بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1993.

في السياق ذاته أخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي أمس عددا من المواطنين في قرية جيت شرق قلقيلية شمال الضفة الغربية بهدم منازلهم بحجة البناء دون ترخيص.

وأفادت مصادر امنية ومحلية بأن قوات الاحتلال سلمت 11 مواطنا من اهالي القرية اخطارات بهدم منازلهم، وانه تم تحديد الـ27  من الشهر الجاري موعدا لجلسة المحكمة للنظر في اعتراضات الأهالي الذين تم اخطارهم بالهدم.

وفي سياق اعتداءات المستوطنين اقدم عدد من مستوطني «رحاليم» المقامة على أراضي قرية الساوية جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية، فجر أمس، على قطع 43 شجرة زيتون مثمرة من اراضي القرية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس،  بأن عددا من المستوطنين تسللوا ليلا إلى منطقة الواد شمال قرية الساوية، وقطعوا 43 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن جمعة محمد خير الله.