1089448
1089448
صحافة

الصحف البريطانية في أسبوع

21 أغسطس 2017
21 أغسطس 2017

لندن - عمان – إقلاديوس إبراهيم:

قفزت أحداث الدهس الإرهابية بسيارة في برشلونة التي راح ضحيتها 13 قتيلا و100 جريح، إلى طليعة الأخبار التي تناولتها الصحف البريطانية خلال الأسبوع، حيث نشرت الصحف صورًا من الحادث وتقارير وتحليلات أظهرت إعلان تنظيم داعش المسؤولية، مع تفاصيل أخرى.

ومن إرهاب السيارات إلى إرهاب السكك الحديدية، حيث نشر تنظيم القاعدة في مجلة «انسباير» باللغة الإنجليزية التابعة له دليلا استرشاديا حول استحداث طرق جديدة لشن هجمات إرهابية في بريطانيا بمهاجمة السكك الحديدة لإحداث أكبر خسائر في الأرواح وإثارة الرعب بين الركاب. وحول العنصرية نشرت صحيفة «الاندبندانت» تقريرا حصريا أشارت فيه إلى تضامن أكثر من مائة نائب برلماني بريطاني من مختلف الأحزاب السياسية في رفع رسالة لرئيس تحرير جريدة «الصن» عبروا فيها عن غضبهم بسبب نشرها مقالا يحمل لهجة نازية ضد المسلمين في بريطانيا. غير أن الصن رفضت اتهام التحريض على الإسلاموفوبيا. وإلى أحد المعالم السياحية الشهيرة في لندن وهو ساعة بيج بن حيث تقرر إجراء أعمال ترميم وصيانة بها وبالبرج الذي يحملها، لذلك سيتم توقف جرس تلك الساعة لمدة أربع سنوات هي زمن الإصلاحات. وانتقد نواب البرلمان طول مدة التوقف عن قرع الجرس، كذلك انتقدت رئيسة الوزراء تريزا ماي طول مدة التوقف، وطالب النواب بإعادة النظر في مدة الأربع سنوات.

ومن ساعة بيج بن إلى البريكست، حيث ستعقد جولة مفاوضات أخرى في نهاية أغسطس الجاري، وخلال الأسبوع الماضي ركزت الصحف على مناقشة مسألة الحدود بين أيرلندا الشمالية التابعة لبريطانيا وجمهورية أيرلندا. وقالت: إن بريطانيا ليس لديها النية في إنشاء حدود مادية، بمعنى أن ايرلندا ستكون البوابة الخلفية لدخول مواطني دول الاتحاد إلى بريطانيا بعد البريكست، وفي الشأن الملكي البريطاني نفى قصر باكنجهام إشاعة أن الملكة ستتنازل عن العرش لابنها وولي عهدها الأمير تشارلز، وأن الحلفاء المقربين منها رفضوا عرض المطالبة بتطبيق قانون ريجنسي لعام 1937 الذي ينص على أن الملك يمكن أن يتخلى عن السلطة إلى الوريث في حالة عدم القدرة بسبب المرض عن أداء بعض المهام الملكية المعينة.