1079540
1079540
مرايا

الشجار الأسري مرفوض.. ولكن إليكم القواعد!

16 أغسطس 2017
16 أغسطس 2017

تحدث الشجارات و الخلافات بين الآباء بشكل دائم، حيث يكون أغلبها أمام الأطفال و لكن من دون قصد؛ مما يصعب الأمور و يجعلها خارجة عن نطاق السيطرة؛ فالأطفال الذين يعيشون ضمن بيئة مليئة بالخلافات العائلية، يميلون إلى العزلة، و يصبحون أشخاصا غير اجتماعيين، بالإضافة إلى دخولهم في عالم الاكتئاب والضياع؛ لذا يستحسن الابتعاد قدر الإمكان عن إيجاد المشاكل أمامهم، إلا في الحالات الملحة، و عدم القدرة على السيطرة و التحكم بمشاعر الغضب؛ فإنه ينصح باتباع بعض القواعد و القوانين المهمة الآتية:

- الشجار بهدوء:

عند البدء بالشجار أمام الأطفال يفضل الحديث بهدوء، مع تجنب الخوض في الماضي أو المستقبل، أو محاولة إهانة و تجريح أي طرف من الأطراف؛ للمحافظة على صورتهم أمامهم، لاعتبارهم قدوة لهم.

تجنب العنف اللفظي:

يعتبر من أهم الأمور التي ينبغي على الآباء تجنب استعماله أثناء الشجار أمام أطفالهم، و ذلك لقيامهم بالتقليد الأعمى، واعتبار هذه الألفاظ من الضروريات التي ينبغي عليهم استعمالها أثناء حديثهم، أو مشاجراتهم. تجنب العنف الجسدي:يؤدي استخدام أحد الأطراف للعنف الجسدي، كالضرب و التكسير، أمام الأطفال إلى إدخال الرعب في قلوبهم و تخويفهم؛ مما يؤثر على حياتهم الاجتماعية، أويقضي عليها تماما.

الابتعاد عن العنف:

ينصح بالابتعاد عن شتى أنواع العنف عند نشوب الشجار خاصة أمام الأطفال؛ لتفادي التفكك الأسري الذي قد يحدث نتيجة لذلك، بالإضافة إلى احتفاظ الأطفال بهذه الصورة لتطبيقها مستقبلا في حياتهم.

عدم تبادل الملامة:

من أكثر الأمور التي قد تؤثر سلبا على الأطفال، قيام الآباء بلوم بعضهم البعض أمامهم، الأمر الذي يقلل من احترامهم لهم، كما يزيد من عدم اهتمامهم بهم مستقبلا.

تجنب النقاش في الأمور التي تخص الأطفال:

لا يحبذ أن يكون موضوع الشجار عن الأمور التي تخص الأطفال، خاصة إذا كانوا متواجدين في نفس الموقع؛ وذلك تجنبا لجرح مشاعرهم، الذي قد ينعكس سلبا على شخصياتهم وحياتهم بشكل عام.