الاقتصادية

5 مليارات دولار عائدات متوقعة لمعدات المناولة بدول «التعاون الخليجي»

03 أغسطس 2017
03 أغسطس 2017

أكد منظمو أكبر معرض متخصص للشحن واللوجستيات في المنطقة “ماتريالز هاندلنج” في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط على أهمية المنطقة التي لا تزال محور التركيز الرئيسي والذي يجذب الأسماء الرائدة في صناعات اللوجستيات، التخزين، والشحن.

وتفيد أبحاث شركة فروست أند سوليفان، أن عائدات السوق لمعدات مناولة المواد في دول مجلس التعاون الخليجي بلغت قيمتها 3.78 مليار دولار في عام 2014، من المتوقع أن تحافظ على معدل نمو سنوي مركب يزيد عن 4٪ وتوقعات بعائدات تصل إلى 5 مليار دولار بحلول عام 2020. وتتصدر السعودیة بنسبة 46٪ والإمارات بنسبة 35٪ قائمة أكبر الأسواق في المنطقة، ومن المتوقع أن يواصلا التوسع السوقي مستقبلا.

وقع أكثر من 130 عارضا من 21 دولة مختلفة، يمثلون 250 علامة تجارية، بالفعل للمشاركة في الدورة التاسعة القادمة من معرض مناولة المواد “ماتريالز هاندلنج” الشرق الأوسط، ويعد ماتريالز هاندلنج الشرق الأوسط، الحدث التجاري ومنصة التواصل المتخصصة الوحيدة لصناعات الوجستيات، إدارة سلسلة التوريد والتخزين، حيث يخدم المعرض منطقة الشرق الأوسط الأكبر. بالإضافة إلى ذلك، وعلى الرغم من التباطؤ العام في اتجاهات النمو الاقتصادي في جميع أنحاء العالم، إلا أن صناعات مناولة المواد والخدمات اللوجستية واصلت تسجيل معدلات نمو صحية نسبيا في المنطقة.

وما زالت الدوافع الرئيسية لاستمرار زيادة الطلب على معدات مناولة المواد محط التركيز المستمر لدول مجلس التعاون الخليجي في مجال تطوير البنية الأساسية واللوجستيات واسع النطاق، بما في ذلك مراكز النقل والشحن الرئيسية، وتجهيز الصادرات والمناطق الحرة، فضلا عن اعتماد كثير من هذه البلدان بشكل كبير على واردات السلع والخدمات التي تتطلب زيادة الاعتماد على مرافق مناولة المواد واللوجستيات.

وقد وقع بالفعل أكبر 20 موردا لأنظمة مناولة المواد في العالم، التي تدرك إمكانات النمو القوية للسوق الإقليمية، للمشاركة في معرض ماتريالز هاندلنج الشرق الأوسط 2017، الذي يقام في الفترة من 11 إلى 13 سبتمبر في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.