المنوعات

مهرجان طيبة الدولي للفنون بأسوان يعلن تفاصيل دورته الرابعة من بيروت

20 يوليو 2017
20 يوليو 2017

أسوان «د.ب.أ»: اختارت إدارة مهرجان طيبة الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل، العاصمة اللبنانية، بيروت، للإعلان منها عن تفاصيل دورته الرابعة، التي تقام فعالياتها بمدينة أسوان، في صعيد مصر، في الفترة من الخامس، وحتى العاشر من شهر نوفمبر المقبل، بمشاركة 12 فرقة عربية وإفريقية، بجانب شخصيات فنية أوروبية ومصرية بارزة.

وبحسب بيان صادر اليوم الخميس، فقد أعلنت الدكتورة هنا مكرم، رئيسة المهرجان، والتي اختتمت زيارة لبيروت، هذا الأسبوع، بدعوة من وزارة السياحة اللبنانية، في مؤتمر عقدته بمقر جمعية الأصيل لإحياء التراث، بالعاصمة اللبنانية، بحضور عماد عبد الله، رئيس الجمعية، أن الدورة الرابعة من المهرجان، تتخذ طابعا خاصا، يجمع بين فنون عربية وإفريقية، متنوعة، في إطار تفعيل دور الفنون، في تحقيق التقارب بين الشعوب والثقافات، والتأسيس لمزيد من التعاون الفني، بين العرب والأفارقة. وأشارت إلى الانفتاح على فنون أوروبا، عبر استضافة شخصيات أوروبية، للمشاركة بالدورة، مثل المصورة البلجيكية، المقيمة بمدينة تورينو الإيطالية (كارولين عاموري) والتي ستنتقل بمعرضها الخاص (النور .. في المعابد الفرعونية) من تورينو، إلى أسوان، لتقام النسخة الثانية من المعرض الذي يضم عشرات الصور، التي تسجل لمشاهد النور في المعابد المصرية القديمة، بالأبيض والأسود، ضمن فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان طيبة. ولفتت إلى أن الدورة الرابعة تلقي الضوء على التراث وألوان الفلكلور اللبناني وفى مقدمتها الدبكة التي ستفتتح فعاليات المهرجان، بالإضافة إلى إطلاق مبادرة عربية جديدة، لدعم مسرح الطفل العربي، برعاية المسرحي الكويتي الكبير الدكتور حسين المسلم.

وبحسب البيان، الذي تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه، أشارت مكرم إلى أن الدورة الرابعة لمهرجان طيبة بأسوان، سوف تشهد إقامة معارض لبعض الفنانين، الذين يعرضون أعمالهم في معارض فنية للمرة الأولى، وبعض الفنانين الفطريين، الذين اكتسبوا مهارات فنية، من الحياة ودروبها، دون أي دراسة أكاديمية.

وكشفت رئيسة مهرجان طيبة الدولي للفنون التلقائية ومسرح الطفل، أن ندى السردوك مدير عام قطاع السياحة بوزارة السياحة اللبنانية، أعلنت عن قيام وزارتها، بإيفاد وفد لبناني كبير، ومشاركة لبنانية واسعة بالدورة الرابعة لمهرجان طيبة، وذلك في إطار الحرص على التبادل الثقافي والسياحي والفني مع مصر، والحرص على تعريف المصريين بثقافة وفنون لبنان.